ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب –  وقف تحويل المنحة القطرية لقطاع غزة

بقلم يوني بن مناحيم *- 13/7/2021

وضعت إسرائيل آلية جديدة لتحويل المنحة القطرية الشهرية إلى قطاع غزة في محاولة لمنع تدفق الأموال إلى حماس ، وهناك جدل في التنظيم الإرهابي ولم تعلن بعد موافقتها على الآلية الجديدة.

ينتظر قطاع غزة بفارغ الصبر جلسة استماع حول موقف حماس من تحويل 30 مليون دولار جديد من المساعدات الشهرية القطرية إلى قطاع غزة ، إذا أعطت حماس “الضوء الأخضر” للتسوية المالية الجديدة.

والتقى السفير العمادي الليلة الماضية قيادة حماس في قطاع غزة بقيادة يحيى السنوار لبحث الموضوع.

أ – 10 ملايين دولار لشراء وقود لمحطة توليد الكهرباء في مدينة غزة.

ب. 10 ملايين دولار توزع على العائلات المحتاجة في غزة غير المنتسبة لحماس ، وسيقوم جهاز الأمن العام الإسرائيلي بفحص قوائم 160 ألف ساكن في قطاع غزة مدرجة في قاعدة بيانات الأسماء التي من المفترض أن تتسلم الأموال.

ج ـ 10 ملايين دولار لنشاط المشروع الاقتصادي .

النقد والعمل

وبحسب مصادر في قطاع غزة ، هناك جدل داخلي داخل منظمة حماس حول الموافقة أو رفض الآلية الجديدة لتحويل المنحة القطرية الشهرية ، خاصة قبل عيد الأضحى الذي يحل في العشرين من الشهر الجاري. .

يجادل البعض بأنه لا ينبغي تصوير حماس على أنها معارضة لتلقي شعب غزة الجائع مساعدات مالية ومزيدًا من الكهرباء ، في حين أن هناك العديد من أصوات حماس التي تعتقد أنها “استسلام” لإملاءات إسرائيل وتآكل إنجازات حماس في الحرب الأخيرة في قطاع غزة.

في 21 حزيران / يونيو ، التقى يحيى السنوار ، زعيم حماس في قطاع غزة ، مع المبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط ، تور وينسلاند ، وأعلن أن إسرائيل تحاول “ابتزاز” حماس وأن تنظيمها لن يخضع للإملاءات الإسرائيلية على مال قطر.

حتى عملية حارس الحائط ، سمحت إسرائيل بالتحويل النقدي للمنحة المالية القطرية الشهرية ، والتي تم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء: الثلث لشراء الوقود لمحطة الطاقة في غزة ، والثلث لدفع رواتب مسؤولي حماس والثلث لمساعدة 000 ، 100 عائلة محتاجة في قطاع غزة.

هذه عملية احتيال معقدة من قبل حماس بالتعاون مع قطر ، ولم تكن هناك سيطرة مناسبة على الأموال القطرية المحولة نقدًا ، بموافقة إسرائيل ، إلى قطاع غزة ، علمت أجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية أنها عملية احتيال لكنها كانت قرارًا سياسيًا من المستوى السياسي “لشراء الصمت بالمال”.

منذ عام 2012 حتى اليوم ، استثمرت قطر 1.4 مليار دولار في قطاع غزة وذهب جزء كبير من هذه الأموال إلى حماس.

قطر وقطاع غزة

يثير استمرار تحويل المنحة النقدية القطرية إلى قطاع غزة التساؤل عن سبب استمرار الحكومة الجديدة في إسرائيل في ارتكاب خطأ الحكومة السابقة والسماح لقطر بتدفق الأموال إلى قطاع غزة والتي تصل في النهاية إلى حماس وتساعد في تعزيزها العسكري، و اعترف بأن هذا كان خطأ.

كما أن الآلية الجديدة للأموال القطرية ليست فعالة بما فيه الكفاية ، فالأموال ستذهب في النهاية إلى حماس لأن صاحب السيادة هو الذي يسيطر على الأراضي في قطاع غزة ويمكنه الحصول على الأموال في أي لحظة.

لذلك فإن المطلوب هو التوقف التام عن إدخال المنحة القطرية الشهرية إلى قطاع غزة وإبعاد قطر عن أي نفوذ أو تدخل في قطاع غزة.

قطر دولة داعمة للإرهاب على محور الإخوان إلى جانب تركيا ، فهي تستضيف قيادة الإخوان المسلمين العالمية وقيادة حماس وقادة الإخوان المسلمين الذين فروا من حكم الرئيس السيسي في مصر ومنحوا حق اللجوء السياسي في قطر. كما أنها تدعم القاعدة وداعش.

تلعب قطر لعبة مزدوجة على جميع الملاعب الممكنة ، فهي لا تدعم الإرهاب السني فحسب ، بل تدعم أيضًا الإرهاب الشيعي ، كما هو الحال في حزب الله ، ولديها علاقات جيدة جدًا مع إيران على عكس دول الخليج الأخرى.

كما أنها تدعم وتمول حركة طالبان في أفغانستان.

تقوم الحكومة القطرية بتشغيل وتمويل قناة الجزيرة ، التي تبث من الدوحة وهي لسان حال دعاية الفكر الإسلامي الراديكالي.

مع مثل هذه الأيديولوجية ، فإن فرص توقيع قطر على اتفاقية تطبيع مع إسرائيل منخفضة للغاية ، واستراتيجيتها هي استراتيجية لنشر السموم في الشرق الأوسط باستخدام طريقة “فرق تسد” لأنها تستغل مواردها المالية لدفع أنفها إلى الداخل. أي صراع إقليمي لتحقيق أقصى استفادة من مصالحها.

لذلك ، يجب على حكومة بينيت لابيد استخلاص الدروس من الحرب الأخيرة في قطاع غزة وإزالة قطر على الفور من كل تدخل ونفوذ في قطاع غزة وجميلة قبل ساعة واحدة.

*ملاحظة  المؤلف مستشرق ومدير تنفيذي سابق لهيئة الإذاعة الإسرائيلية .

*يوني بن مناحيم، لضابط  سابق بجهاز الاستخبارات العسكرية “أمان”، وخبير الشؤون الفلسطينية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى