ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – نظام تمويل الإرهاب لجماعة الإخوان المسلمين وحماس

بقلم يوني بن مناحيم – 24/12/2020

نجحت الأجهزة الأمنية المصرية في قمع آلية تمويل الأنشطة الإرهابية لجماعة الإخوان المسلمين وتنظيم حماس في مصر.

وهذا إنجاز مصري مهم ، لكن دولاً إسلامية أخرى مثل تركيا وباكستان وماليزيا وإندونيسيا تسمح للإخوان المسلمين وحماس باستثمار الأموال فيه لتمويل أنشطتهم الإرهابية.

في أغسطس الماضي ، حققت قوات الأمن المصرية إنجازًا مهمًا في الحرب على الإرهاب الإسلامي المتطرف ، فبعد 7 سنوات من المطاردة المكثفة ، تمكنت من إلقاء القبض على محمود عزت ، القائد المؤقت للإخوان المسلمين ورئيس جناحه العسكري المسؤول عن سلسلة من الهجمات الإرهابية في مصر.. قاد محمود عزت الحركة من مخبأ بعد اعتقال المرشد العام للحركة محمد بديع عام 2013 ، ومنذ ذلك الحين مسجون في السجن المصري.

وبحسب وزارة الداخلية المصرية ، فقد تم إلقاء القبض عليه في 28 أغسطس في شقة سكنية كان يختبئ فيها شرق القاهرة ، حيث صادر مسئولو الأمن المصريون هواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر ووثائق بعضها تم تشفير بعضها ، حيث كان يدير الحركة في جميع أنحاء مصر. “الإخوان المسلمون” الذين فروا من مصر إلى قطر وتركيا بعد وصول الرئيس السيسي إلى السلطة.

يعتبر محمود عزت أخطر شخصية في حركة الإخوان بعد اغتيال قائد الجناح العسكري محمد كمال قبل أربعة أعوام على يد مسئولين أمنيين مصريين ، وكلف بأعمال إرهابية سرية ، وهو من مواليد عام 1944 ، وهو من الطلاب المخلصين للإخوان المسلمين. جانب الكوتوف. لقبه في مصر كان “السيد إكس” أو “الصندوق الأسود” للإخوان المسلمين. وسبق أن حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في أحد السجون المصرية بسبب أنشطته كجزء من جماعة الإخوان المسلمين. “

في السنوات الأخيرة ، كان مسؤولاً عن سلسلة من الاعتداءات على شخصيات بارزة في جهاز إنفاذ القانون في مصر نفذت بأوامر من الرئيس السيسي ضد” الإخوان المسلمين “. من بين أمور أخرى ، مسؤول عن مقتل النائب العام المصري هشام بركات في عام 2015 ويرأس أمن الجنرال المصري عادل. رجائي واللواء وائل الطاحون محمود عزت كان الراعي الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين والمنسق مع الإخوان المسلمين العالمي وقادة الحركة الذين فروا إلى قطر وتركيا وحصلوا على حق اللجوء السياسي هناك.

التمويل السري

كشف مسؤولون أمنيون مصريون خلال التحقيق أن محمود عزت هو كنز دفين من المعلومات حول أنشطة تمويل الإخوان المسلمين في مصر  وعلاقتها بحماس والإخوان المسلمين العالمية.

بدأ الآن نشر التفاصيل الأولية لنتائج التحقيق فيما يتعلق بنظام تمويل الإخوان المسلمين في مصر وحركة حماس.

أفادت قناة العربية في 14 ديسمبر أن تحقيق محمود عزت كشف معلومات مهمة وخطيرة عن أنشطة استثمار جماعة الإخوان المسلمين ، أدت إلى اعتقال مجموعة من رجال الأعمال المصريين الذين استخدموا هذه الأموال ومولوا أنشطة الحركة الإرهابية من الأرباح. استثمر.

ويشير التقرير إلى أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر تعمل كـ “مافيا دولية متعددة السلاح” تغلغلت في جميع مجالات الحياة في مصر وبعض الدول العربية.

بعض رجال الأعمال المصريين الذين تم القبض عليهم واستثمروا أموال الإخوان المسلمين ينتمون بالفعل للحركة وآخرون موالون لها ، أداروا استثمارات الحركة مقابل توزيع الأرباح بين الحركة وبينهم.

هؤلاء هم رجال الأعمال المشهورين ومنهم:

صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة ألبان كبيرة

سيد السويركي، صاحب سلسلة محلات ألبسة

سعيد عبد الحليم العفيفي ـ صاحب شركة قطن وشركة لوجستية متقدمة

وكذلك خالد الأزهري وزير العمل الأسبق في عهد الرئيس محمد مرسي ، عضو الإخوان المسلمين ، وحاتم عبد اللطيف وزير النقل الأسبق في الحكومة نفسها.

كشف تحقيق محمود عزت عن قيام ثلاث شركات مصرية أخرى باستثمار أموال في “الإخوان المسلمين” ومن أرباح الاستثمارات الممولة لأنشطة الحركة الإرهابية ، وهي شركة مستحضرات تجميل وشركة إدارة مركز رياضي وشركة خدمات إنقاذ.

كما كشف التحقيق المصري عن نشاط مالي يخص حركة حماس.

وكشف التحقيق أن جماعة الإخوان المسلمين ، تستثمر أموال حماس في عدة شركات في مصر وخارجها مقابل 30٪ من الأرباح.

وقد تلقى قادة حماس تبرعات لدعم أنشطتهم بالإضافة إلى تبرعات أخرى قاموا بجمعها لمساعدة سكان قطاع غزة.

وعقدوا اجتماعات في عدة دول عربية ، منها سوريا والجزائر ، بالإضافة إلى المساعدات المالية التي يتلقونها من إيران.

60 في المائة من هذه التبرعات توجه إلى الصندوق الدولي لحركة الإخوان المسلمين المستثمر من قبلها ، والـ 40 في المائة الباقية توزع على قيادات الحركة ، وتحول 30 في المائة من الأرباح إلى حماس.

هذه هي الاستنتاجات الأولية للتحقيق المسربة لوسائل الإعلام المصرية والسعودية ، والتحقيق لا يزال مستمراً. من القانوني استثمار الأموال والحفاظ على الممتلكات بطريقة ستواجه الحكومة المصرية صعوبة في إيجاد سبب قانوني لمصادرة الأموال والممتلكات.

ومع ذلك ، فإن التفاصيل التي تم الكشف عنها في التحقيق كافية من الناحية القانونية ، وقد اتخذت الحكومة المصرية بالفعل إجراءات لتجميد الأموال والممتلكات وفقًا للقانون المصري فيما يتعلق بالاستيلاء على أموال وممتلكات المنظمات الإرهابية ، وكل ذلك إنجاز مصري مهم. أنشطته الإرهابية مثل تركيا وباكستان وإندونيسيا وماليزيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى