ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – مخاوف من أن السلطة الفلسطينية لن تمنع الضم

بقلم يوني بن مناحيم – 5/5/2020    

 يثير الشارع الفلسطيني في الضفة الغربية مخاوف بشأن ضم المستوطنات وغور الأردن إلى إسرائيل ، ويعتقد أن السلطة الفلسطينية تخوض معركة خاسرة ولن تتمكن من منع الضم.

يشعر الكثير من الفلسطينيين أن خطة عمل السلطة الفلسطينية غير فعالة ، وأن الضم موجود بالفعل ، والآن فقط الإعلان الرسمي يجب أن ينتظر.

ومن المقرر أن يعقد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اجتماعا طارئا للجنة المركزية لفتح ولجنة التحرير الفلسطينية في الأيام المقبلة  مكافحة اعتزام إسرائيل ضم المستوطنات وغور الأردن.

وفي الليلة الماضية ، كرر محمود عباس تهديداته في مخاطبة الدول المجهولة ، قائلاً إنه إذا نفذ الاحتلال الإسرائيلي خطط الضم ، فإن السلطة الفلسطينية ستلغي جميع الاتفاقات مع إسرائيل والولايات المتحدة.

ليس النظام السياسي فقط بعد جلسات المحكمة العليا بشأن اختصاص نتنياهو في تشكيل الحكومة المقبلة واتفاق الائتلاف بين الليكود وحزب “الأزرق والأبيض” ، كما تتابع القيادة الفلسطينية المناقشات بقلق كبير ، خشية أن توافق المحكمة العليا على اتفاقية الائتلاف وتسمح فعليًا بتشكيل الحكومة الجديد في إسرائيل ، فيما يتعلق بالسلطة الفلسطينية ، هو “حكومة الضم” الإسرائيلية الجديدة التي تعتزم تنفيذ ضم المستوطنات وغور الأردن في وقت مبكر من شهر يوليو هذا العام ، بمباركة الحكومة الأمريكية.

ويشير التقييم الفلسطيني إلى أن الفريق الإسرائيلي الأمريكي المشترك الذي تم تشكيله بعد نشر “صفقة القرن” قد أنهى بالفعل إعداد خرائط تفصيلية للمناطق التي سيتم ضمها إلى إدارة ترامب والحكومة الإسرائيلية.

في هذه الأثناء ، هناك قلق متزايد في الشارع الفلسطيني وكذلك على قيادة فتح من أن يقود رئيس السلطة الفلسطينية “معركة خاسرة” وأنه لا يمكن وقف الضم أو تطبيق القانون الإسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن.

لقد شرعت السلطة الفلسطينية بالفعل في نشاط دبلوماسي مكثف على الساحة الدولية ضد نية إسرائيل ضم أراضي في الضفة الغربية ، والجهود المبذولة في ساحة الأمم المتحدة ، ضد محكمة العدل الدولية في لاهاي ، مع الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ، والتي عبر عنها بعض وزراء الخارجية بقوة في الأسابيع الأخيرة ضد نوايا الضم من اسرائيل.

لا تتحدث قيادة فتح عن انتفاضة ثالثة ، ولكن بمجرد أن تبدأ عملية الضم الإسرائيلي ، تعتزم حركة فتح ، بحسب توجيهات محمود عباس ، شن تظاهرات واسعة في مناطق الضفة الغربية من حركة حيفا ، على الرغم من وباء كورونا ، بما في ذلك اشتباكات مع جنود جيش الدفاع الإسرائيلي. عند نقاط التفتيش في الضفة الغربية دون أن تتفادى قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية الاحتكاك.

يعترف مسؤولو فتح بأن ضم المستوطنات ووادي الأردن إلى إسرائيل موجود بالفعل وأن ما هو متوقع هو مجرد الإعلان الرسمي عن ذلك والاعتراف الأمريكي بهذه الأراضي كجزء من دولة إسرائيل.

عدم وجود خطة عمل فعالة للسلطة الفلسطينية  

وبحسب مسؤولي فتح ، فإن محمود عباس ومجموعته يجب أن يفشلوا فشلاً ذريعاً في منع الضم لأنهم فشلوا في منع السفارة الأمريكية من الانتقال إلى القدس وإعلان الولايات المتحدة عن شرعية الاستيطان.

في المحادثات الداخلية ، يشرحون أن خطة عمل محمود عباس غير فعالة وتستند إلى الإدانات القاسية لإسرائيل التي ليس لها قيمة عملية على الأرض ، وتكشف السلطة الفلسطينية نقاط ضعف ولا تملك القدرة على التعامل مع إدارة ترامب وإسرائيل.

لا يعترف الشارع الفلسطيني بأي جهود جادة من قبل السلطة الفلسطينية للعمل ضد نوايا ضم إسرائيل.

بل على العكس ، يستمر التنسيق الأمني ​​مع إسرائيل كالمعتاد ، وتواصل قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية اعتقال نشطاء حماس في الضفة الغربية ، وقد كثف رئيس السلطة الفلسطينية معركته مع الجبهة الشعبية وجمد الميزانيات التي يفترض أن يحصل عليها من الصندوق الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية لمحاولة وثنيها لتتماشى مع الخط السياسي للسلطة الفلسطينية.

ويقول مسؤولو فتح إن محمود عباس لا ينوي تغيير استراتيجية فتح ، وأن الحد الأقصى بالنسبة له هو زيادة “المقاومة الشعبية” ضد نوايا ضم إسرائيل.

إن استمرار التشرذم بين الضفة الغربية وقطاع غزة وبين إحجام السلطة الفلسطينية وحماس عن التوصل إلى مصالحة وطنية في هذا الوقت الحرج ، فيما يتعلق بالفلسطينيين ، يسبب أزمة ثقة بين الشارع الفلسطيني في الضفة الغربية وقيادة السلطة الفلسطينية.

لذلك ، لا يمكن للمرء أن يتوقع أن يتطوع الشارع الفلسطيني لقيادة صراع عنيف ضد إسرائيل بينما تقود قيادته إلى صراع سياسي غير فعال لم يمنع الإعلان الأمريكي عن القدس عاصمة لإسرائيل وشرعية المستوطنات.

تستمر الأزمة الاقتصادية الحادة في الضفة الغربية وكذلك ظاهرة الفساد في السلطة الفلسطينية ، حيث اضطر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأسبوع الماضي إلى إلغاء قرارين كان يخطط سرا لرفع أجور السلطة الفلسطينية بينما كان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أ. – طلب الشرب عشرات الآلاف من مسؤولي السلطة الفلسطينية التبرع بيومين عمل لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

الجمهور الفلسطيني في الضفة الغربية محبط من سلوك السلطة الفلسطينية ، مسؤولو فتح منشغلون بمحاربة الخلافة وفي محاولة للإطاحة بـ “النجم الجديد” رئيس الوزراء محمد الشاطي الذي يحاول الاستفادة من أزمة كورونا لصالحه لتعزيز مكانته كخليفة محتملة لمحمود عباس.

كما أن سكان الضفة الغربية ليس لديهم توقعات لحماس في قطاع غزة ، والمنظمة هناك منشغلة بأزمة كورونا ، وتنفيذ فتيات هادئات واتصالات لصفقة تبادل أسرى جديدة مع إسرائيل ، حتى لو لم يستطع قاذفة صواريخ تجاه إسرائيل منع الضم.

الحالة المزاجية في الشارع الفلسطيني هي أن الضم المتوقع للأراضي في الضفة الغربية لا يهم فعلاً مسؤولي فتح ، ولكن فقط بقاء قيادة السلطة الفلسطينية ، منذ النشر الرسمي لـ “صفقة القرن” لم يفعلوا أي محاولة لمحاولة تغيير خطة السلام الأمريكية أو فتح حوار مع حاولت إدارة ترامب منع الضم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى