ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – ما هي الأهداف الجديدة لزعيم حماس يحيى السنوار في قطاع غزة ؟

بقلم يوني بن مناحيم *- 16/3/2021

لقد ولدت الانتخابات الداخلية في حماس نفس القيادة الموالية لإيران في قطاع غزة والتي تقدم نفسها كقيادة جديدة على الرغم من أنها خضعت لـ “عملية تجميل” فقط.

وتنتظر الحركة لمعرفة من سينتخب زعيم الحركة: خالد مشعل أو إسماعيل هنية ، ومن المتوقع أن يؤدي انتخاب مشعل إلى احتكاكات شديدة مع قيادة غزة ، خاصة فيما يتعلق بإسرائيل.

ساد الهدوء الأمني ​​النسبي منذ نحو شهرين على حدود قطاع غزة مع إسرائيل ، واختفى فجأة “القطرات” الصاروخية تجاه إسرائيل.

والسبب في ذلك بسيط ، أن منظمة حماس الإرهابية ، وهي المنظمة الأقوى والأكثر سيادة في قطاع غزة ، منشغلة بعملية انتخابات حماس الداخلية التي لا تزال جارية والتحضيرات للانتخابات البرلمانية الفلسطينية في مايو.

لقد قررت قيادة حماس المشاركة الكاملة في هاتين العمليتين ولا تريد أي توتر أو تصعيد يعرقل مشاركتها فيهما.

هدف حماس الأساسي هو الفوز في الانتخابات النيابية كخطوة تمهيدية نحو سيطرتها على الضفة الغربية ، على عكس الانقسام الكبير في حركة فتح ، فإن حماس منظمة ومنضبطة وكما تبدو الأمور في الوقت الحالي لديها فرصة الفوز في الانتخابات النيابية.

قيادة حماس الجديدة في قطاع غزة

انتهت الانتخابات الداخلية لقيادة حماس الجديدة في قطاع غزة الأسبوع الماضي وبالكاد تم انتخاب زعيم حماس في قطاع غزة يحيى السنوار لولاية أخرى مدتها 4 سنوات ، فقد احتاج إلى 4 جولات من التصويت في مجلس الشورى ليهزم منافسه نزار عوض الله بهامش صغير.

يشهد السباق المتقارب في مجلس الشورى بين يحيى السنوار ونزار عوض الله على استياء قيادة حماس من أداء يحيى السنوار خلال السنوات الأربع الماضية ، حيث هدأت الفتيات في الأداء مع إسرائيل.

رغم ذلك ، تتعامل قيادة حماس مع مشكلة كورونا في قطاع غزة بقبضة من حديد وتتعامل معها أفضل بكثير من السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

على عكس الانتخابات الداخلية في حماس قبل أربع سنوات ، قررت حركة حماس إزالة حجاب السرية الذي أحاط بالانتخابات الماضية تدريجيًا ، وإبداء مزيد من الانفتاح على الجمهور الفلسطيني وعلى المجتمع الدولي.

في 14 آذار ، نشرت قيادة حماس رسمياً صورة جماعية لأعضاء قيادة حماس الجدد في قطاع غزة وأسمائهم على النحو التالي :

1- .يحيـى الســنوار رئيس الحركة في قطاع غزة

2-  خليـل الـحيـة نائب رئيس الحركة

3- نزار عوض الله عضواً

4- محمود الزهــار عضواً.

5- روحي مشتهى عضواً.

6- فتحي حــماد عضواً

7- سامح السراج عضواً

8- مروان عيسى عضواً

9- صلاح البردويل عضواً

10- جميلة الشنطي عضواً.

11- فاطمة شراب (الأخرس) رئيسة الحركة النسائية.

12- . غازي حمد عضواً.

13- إسماعيل برهوم عضواً.

14- سهيل الهندي عضواً.

15- زكريا أبو معمر عضواً.

16- جواد أبو شمالة عضواً.

17- . كمال أبو عون عضواً.

18- عصام الدعاليس عضواً

19- أسامة المزيني رئيس مجلس شورى الحركة في غزة.

20-  ماهر صبرة مساعد رئيس الهيئة الإدارية للحركة

قيادة حماس في قطاع غزة لم تتغير كثيراً ، إنها نفس القيادة الموالية لإيران لكنها خضعت لعملية “تجميل” لإظهار ما يسمى بالتجديد ، فقد ارتفع عدد قيادات حماس في قطاع غزة إلى 20 قيادياً مقارنة إلى 15 في الانتخابات السابقة لكن الفريق القيادي لم يتغير: يحيى السنوار وبجانبه نائبه خليل الحية والأوصياء: روحي مشتهى ومروان عيسى.

انتخبت امرأة اسمها جميلة الشنطي ، وهي نائبة فلسطينية سابقة ، لعضوية قطاع غزة لأول مرة ، والتي لا تمنح تمثيلاً للمرأة لأسباب دينية.

وقال محمود الزهار المسؤول البارز في حماس في مقابلة مع الأقصى: “إن انتخابات حماس بعثت برسالة إلى العالم مفادها أن حركة حماس تجدد قيادتها على الدوام ويجب أن تكون نموذجا للشارع الفلسطيني”.

سياسة السنوار الجديدة

بعد فوز يحيى السنوار بفارق ضئيل على منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة ، أكد النشطاء الحركة أنه سيتعلم الدروس ويغير سلوكه.

يحيى السنوار يواجه بعض التحديات المهمة و “الثقيلة” المخضرمة التي تحتاج إلى معالجة على مدى السنوات الأربع المقبلة.

أ. تحضير حركة حماس للانتخابات النيابية وإعداد قوائم مرشحي حماس للانتخابات ودمج مرشحين جدد.

ب- الترويج لصفقة تبادل الأسرى الجديدة مع إسرائيل.

ج-  مواصلة الجهود لفك الحصار عن القطاع.

ح. تحسين الظروف المعيشية في قطاع غزة وتطوير تفاهم هادئ مع إسرائيل.

د. الاستمرار في الحفاظ على العلاقات الجيدة مع مصر.

ه. استمرار تعزيز الجناح العسكري “عز الدين القسام”.

و. استمرار عملية المصالحة الوطنية بين حماس وفتح.

يحيى السنوار يحث على المصالحة الوطنية بين حماس وفتح ، وقد توصل بالفعل إلى تفاهم للمصالحة الوطنية مع محمد دحلان الذي كان العدو اللدود لحركة حماس ، حيث عاد العشرات من نشطاء “التيار الإصلاحي” لدحلان إلى قطاع غزة بعد 14 عامًا. ووافقت حماس أيضا على عودة كبار معاوني محمد دحلان إلى قطاع غزة رشيد أبو شباك الذي عاد إلى قطاع غزة من مصر يوم الثلاثاء وسمير مشهراوي الذي من المقرر أن يعود إلى قطاع غزة قريبا.

تسمح حماس لمحمد دحلان بتعزيز قوتها لإضعاف سلطة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحركة فتح ، وتقسيم القوى في الانتخابات البرلمانية يخدم مصالحها.

ومن الأسئلة غير الواضحة من سينتخب رئيس المكتب السياسي لحماس .. الانتخابات تجرى حاليا لهذا المنصب المهم وهو في الحقيقة زعيم الحركة .. على محور “الإخوان المسلمين” برئاسة تركيا وقطر.

نتائج هذه الانتخابات ستؤثر بلا شك على قطاع غزة ، إذا أعيد انتخاب إسماعيل هنية ، فمن المرجح أن تستمر سياسة يحيى السنوار الحالية ، لكن انتخاب خالد مشعل للمنصب قد يخلق الكثير من الاحتكاكات.

أول شيء يقدر أنه سيفعله هو نقل مركز صنع القرار من قطاع غزة إلى الدوحة ، قطر ، وتحييد نفوذ قيادة غزة.

ثمة توتر كبير بين خالد مشعل ويحيى السنوار والجناح العسكري ، انعكس في عملية إيتان عام 2014.

نتيجة هذه العلاقات السيئة خسر خالد مشعل في الانتخابات الداخلية السابقة في حماس.

خالد مشعل يقود خطاً متطرفاً ضد إسرائيل ، بينما قيادة حماس في قطاع غزة ، بقيادة يحيى السنوار ، يقود خطاً براغماتياً ضد إسرائيل ، علينا أن ننتظر ونرى كيف ستتطور الأمور في الأيام المقبلة.

* ملاحظة  المؤلف مستشرق ومدير تنفيذي سابق لهيئة الإذاعة الإسرائيلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى