ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب –  لقاء هام للملك الأردني عبد الله مع الرئيس بايدن

بقلم يوني بن مناحيم – 19/7/2021

يستضيف الرئيس بايدن اليوم في البيت الأبيض العاهل الأردني الملك عبد الله كأول زعيم عربي يلتقي به منذ توليه منصبه ، وسيسعى الملك عبد الله للحصول على مساعدة اقتصادية واسعة من الولايات المتحدة لتعزيز استقرار حكمه.

يبدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماعات سياسية مع قادة الشرق الأوسط ، وسيستضيف قريبًا رئيس الوزراء نفتالي بينيت في البيت الأبيض.

من المقرر أن يستضيف الرئيس جو بايدن العاهل الأردني الملك عبد الله اليوم في البيت الأبيض بواشنطن كأول زعيم عربي منذ دخول الرئيس البيت الأبيض.

وقبيل الاجتماع مع الرئيس بايدن ، أعلنت الولايات المتحدة أن الرئيس منح الأردن هدية، 500 ألف لقاح من شركة فايزر ضد كورونا وتوقيع اتفاقية تحويل نقدي بقيمة 600 مليون دولار لأول منحة أمريكية للتنمية الاقتصادية في الأردن.

توقيت الزيارة مهم بشكل رئيسي بسبب الضائقة الاقتصادية والوضع الجيوسياسي في الأردن ، وقد قال الملك عبد الله بالفعل إنه سينقل إلى الرئيس بايدن رسائل من العديد من القادة العرب في المنطقة بما في ذلك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

التقى الملك ، الذي وصل بالفعل إلى واشنطن ، نهاية الأسبوع الجاري مع كبار جنرالات البنتاغون لبحث مخاطر الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار في الأردن ، بحسب مصادر أردنية.

ويأمل الملك عبد الله خلال زيارته لواشنطن أن يتلقى مساعدات اقتصادية ومالية كبيرة من الولايات المتحدة تساعده في الحفاظ على استقرار حكومته ، فالأردن ينبض بالحيوية والاضطراب بسبب الوضع الاقتصادي الصعب.

في الأشهر الأخيرة ، كان الملك عبد الله يعمل على تهدئة الاضطرابات في المملكة ، وكشفت المخابرات الأردنية عن محاولة للاتصال بالملك عبد الله من قبل أخيه غير الشقيق الأمير حمزة بن حسين إلى جانب اثنين من المسؤولين الأردنيين وممثلين عن القبائل البدوية في جنوب الأردن.

وقع الأمير حمزة بيان الولاء للملك عبد الله والدستور الأردني ويبدو أنه قيد الإقامة الجبرية ، وقد عزل عن الأنظار ، اثنان من كبار الشخصيات الأردنية ، الدكتور باسم عوض الله والرئيس السابق للديوان الملكي والشريف حسن بن  زيد – حكم عليهم الاسبوع الماضي بالسجن 15 عاما في محاولة لزعزعة الامن والاستقرار في الاردن.

استعدادًا لزيارته لواشنطن ، اتخذ الملك عبد الله خطوة أخرى لتعزيز حكمه ، حيث عين أخيه علي بن حسين نائباً للملك.

بالإضافة إلى ذلك ، شكل الملك الأردني لجنة خاصة للتوصية بإصلاحات حكومية ، بما في ذلك تغييرات في قانون الانتخابات وقانون الأحزاب.

ومن المتوقع أن يبحث الملك مع الرئيس بايدن الوضع في العراق وسوريا والأراضي الفلسطينية .

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وصل قبل أسبوعين لعقد اجتماع خاص في عمان مع الملك عبد الله لتنسيق المواقف معه بشأن القضية الفلسطينية.

فتحت الحكومة الإسرائيلية الجديدة صفحة جديدة في العلاقات مع الأردن وترحب إدارة بايدن بذلك ، والملك عبد الله سعيد للغاية بتغيير الإدارة الأمريكية وأن خطة ترامب “صفقة القرن” قد تم تأجيلها لكنه قلق من أن الرئيس بايدن لم يلغ أو يعدل إعلان الرئيس ترامب عن القدس عاصمة لإسرائيل.

بالنسبة للملك ، هناك قضيتان مهمتان للغاية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سيناقشهما مع الرئيس بايدن.

أ. الترويج لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على الخطوط 67 وعاصمتها القدس الشرقية ، لإزالة ادعاءات العناصر اليمينية في إسرائيل بأن الأردن هو “الوطن البديل” للفلسطينيين. 

ب. تعزيز مكانة الأردن كوصي على الأماكن المقدسة في القدس بموجب اتفاقية السلام مع إسرائيل لعام 1994 (اتفاقية وادي عربة).

يقول مسؤولون أردنيون إن الملك سيطلب من الرئيس بايدن أن يطالب الحكومة الجديدة في إسرائيل بالالتزام باحترام هذا البند في اتفاق السلام مع الأردن بشكل كامل.

هذا الموضوع مهم جدا للملك عبد الله بالنسبة لمكانة الأردن في العالم العربي والإسلامي ، فالملك يرى أن السلالة الهاشمية هي استمرار مباشر لأسرة النبي محمد وبالتالي من المهم جدا بالنسبة له أن يكون الأردن وصيا على آل المسجد الاقصى وهو ثالث اهم مكان في الاسلام.

يأتي الاجتماع بعد يوم عاصف في الحرم القدسي بعد اشتباكات بين الشرطة والفلسطينيين في الحرم القدسي بسبب هجرة اليهود في تيشا بآف ، ندد الأردن بإسرائيل وأعلن أنها تعتبرها انتهاكًا لوضع الوقف في الحرم القدسي الشريف جبل المعبد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى