ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب –  قطر والإخوان المسلمين

بقلم يوني بن مناحيم  – 2/12/2019    

 تقترح قطر الانفصال عن جماعة الإخوان المسلمين لدعم الإرهاب في مقابل إنهاء الحصار السياسي والاقتصادي الذي تفرضه “اللجنة الرباعية العربية”. 

 يشير الطي القطري إلى أن الضغط عليه قد حقق نتائج إيجابية ويجب أخذها بعين الاعتبار خطورة نواياها في التنفيذ     على جانب بعض الخطوات الفورية في هذا المجال. 

 نشرت صحيفة وول ستريت جورنال قبل أيام على الزيارة السرية التي قام بها وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في المملكة العربية السعودية في سبتمبر الماضي في إطار الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة بين بلاده و “اللجنة الرباعية العربية” في أعقاب مقاطعة عام 2017. 

 ووفقًا للصحيفة ، فقد قدم معه اقتراحًا مفاجئًا لإنهاء المقاطعة التي بموجبها تتعهد قطر بقطع جميع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين لدعم الإرهاب. 

 يهدف هذا الاقتراح إلى أن يكون استجابة كبيرة لمطالب “اللجنة الرباعية العربية” (مصر ، المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة والبحرين) من قطر ، التي اتهمتها بدعم الإرهاب ، ووضع 13 شرطًا لإزالة المقاطعة والحصار السياسي والاقتصادي. 

 تقوم المملكة العربية السعودية بمراجعة الاقتراح وتتشاور مع شركات “الرباعية العربية” الأخرى. 

 تستضيف قطر قادة الإخوان المسلمين ، الذين فر بعضهم من مصر مع وصول الرئيس السيسي إلى السلطة ويستخدمون وسائل الإعلام ، مثل قناة الجزيرة والعديد من المواقع الإلكترونية ، لتحريض مصر والسعودية والإمارات والبحرين والتعبير عن دعمهم لجماعة الإخوان المسلمين “وفي حماس. 

 تزعم قطر أن جماعة الإخوان المسلمين ليست حركة إرهابية وأنها لا تقدم سوى الدعم السياسي ، كما تستضيف الشيخ يوسف كرداوي ، الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين وعبرت عن دعمها للرئيس المصري المخلوع محمد مرسي ، زعيم جماعة الإخوان المسلمين من مات مؤخرا في السجن المصري. 

 قطر لم تنكر التقرير في صحيفة وول ستريت جورنال ، يقول مسؤولون معارضون قطريون إن حاكم قطر الشيخ بن حامد مستعد لمطالبة قادة الإخوان المسلمين في الدوحة بمغادرة بلاده والانتقال إلى بلد في شرق آسيا ، كما يقول مع الرئيس تركيا أردوغان خلال لقائه الأخير مع احتمال أن ينتقلوا إلى اسطنبول. 

 تعرضت قطر لأضرار جسيمة بسبب الحصار السياسي والاقتصادي الذي فرضته عليها “اللجنة الرباعية العربية” وأصيبت سمعتها في العالم بأضرار بإعلانها “دولة تدعم الإرهاب”. 

 تشير حقيقة أن قطر بدأت في اقتراح المصالحة إلى أنها حزينة وتهتم بإنهاء الأزمة. 

 لم يتضح بعد كيف تخطط قطر للانسحاب من جماعة الإخوان المسلمين في الممارسة العملية ، سواء بالقبض على قادة حركة الدوحة أو مطالبتهم بالمغادرة ، ما إذا كان يجب الاستجابة لمطالب وقف بث قناة الجزيرة. في “الإخوان المسلمين” وماذا عن قادة حماس في الدوحة؟  بعد كل شيء ، حماس هي فرع من جماعة الإخوان المسلمين. 

 هل تخطط قطر لإدراج قادة الإخوان المسلمين في قائمتها الإرهابية؟ 

 ويبقى مسألة القاعدة العسكرية التركية في قطر ، اللجنة الرباعية العربية “تطالب بإغلاقها كجزء من المصالحة مع قطر ، هل ستطلب قطر من تركيا إغلاقها؟ 

 عندما أعلنت “اللجنة الرباعية العربية” الحصار السياسي والاقتصادي لقطر قبل عامين ، كان حكام قطر واثقين من أن الأمر كان مسألة وقت وأن الدول العربية في نهاية المطاف تريد وتزيل المقاطعة ، ومع ذلك ، فإن “المجموعة العربية الرباعية” لم تستسلم ، تضيف حركة الإخوان المسلمين السعي ضد مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ويتطلب من قطر أن ترى تدابير عملية ضد الحركة. 

 حاولت قطر أيضًا أن تصبح أكثر ذكاءً ، في يوليو 2017 ، أعلنت قطر التشريع الخاص بالحرب على الإرهاب ونشرت أيضًا قائمة بالإرهاب مع 19 شخصًا و 8 جثث ، لكن هذه هي الشخصيات والهيئات المرتبطة بتنظيم القاعدة وإيزيس وليس للإخوان المسلمين. 

 يقول مسؤولون معارضون قطريون إن هذه القائمة وهمية ، وهي تمرين سياسي واضح وحيلة في العلاقات العامة في محاولة لتغيير الصورة السلبية التي كانت في نظر إدارة ترامب والعالم. 

 من أبرز الأسماء التي تدعم الإرهاب اسم “عبد الله بن خالد” ، وهو مؤيد لجماعة الإخوان المسلمين ، وهو وزير الداخلية القطري السابق الذي يواصل النظام القطري حمايته. 

   تشير حقيقة أن قطر بدأت في التقدم وتقديم مقترحات عملية للتخلص من دعمها للإرهاب والعودة إلى الأنظمة العربية المعتدلة أن ضغطها السياسي والاقتصادي قد نجح. 

 يجب على “اللجنة الرباعية العربية” الآن وضع قطر على المحك والمطالبة بطرد بعض قادة الإخوان المسلمين البارزين على الفور كبادرة حسن نية ودراسة لنواياها ، إلا إذا استوفت هذا الشرط لمواصلة محادثاتها الشاملة معها. 

 يجب أيضًا تغيير طبيعة التقارير والتفسيرات على قناة الجزيرة ، والتي تعتبر الهيئة الحاكمة ، والمواقع الإلكترونية التي تدعمها فيما يتعلق بدعم “الإخوان المسلمين” وحركة حماس والإشارة إليها في المصطلحات نفسها التي تستخدمها مصر والسعودية في برامجها الإذاعية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى