ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – في انتظار السعودية

بقلم يوني بن مناحيم  – 18/9/2020  

يقدر مسؤولون خليجيون أن السعودية تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية ولن تحدد موقفها النهائي من قضية التطبيع مع إسرائيل إلا لاحقًا.

تمارس إدارة ترامب ضغوطًا شديدة على النظام الملكي السعودي للتحرك نحو التطبيع مع إسرائيل ، ويخشى السعوديون الاضطرابات الداخلية ورد الفعل الإيراني.

يعد توقيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين في البيت الأبيض ضربة قاسية للفلسطينيين و “محور الشر” بقيادة إيران سياسياً وأخلاقياً.

تعزز الاتفاقات مكانة إسرائيل في الشرق الأوسط كقوة إقليمية قوية ، وتتلاشى أحلام اقتلاعها من الشرق الأوسط ببطء بين أعدائها ، بعد 72 عامًا من انتصار الصهيونية مرة أخرى وتثبت أنها تستطيع العيش بسلام وانسجام مع الدول العربية المعتدلة في المنطقة.

إنه ليس مجرد تطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين ، بل هو تحالف سياسي عسكري بقيادة الولايات المتحدة ضد خطر التوسع الإيراني في الشرق الأوسط ، والمحور السني مرتبط بالولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران ، ومع ذلك ، فهو بحاجة إلى زعيم المعسكر السني المملكة العربية السعودية.

في 17 سبتمبر ، أجرى رئيس الموساد يوسي كوهين مقابلات مع القناتين 12 و 13 وقدّر أنه بحلول نهاية العام من المحتمل أن تنضم المملكة العربية السعودية أيضًا إلى عملية التطبيع مع إسرائيل.

ولم يخض في تفاصيل أكثر من ذلك ، لكن تصريحاته تكشف عن ثمرة جهود إدارة ترامب وإسرائيل الهائلة لإقناع البيت الملكي السعودي بالتوقيع على اتفاقية التطبيع مع إسرائيل وإعلان ما يجري وراء الكواليس بين البلدين لفترة طويلة.

التقى جاريد كوشنر ، مستشار الرئيس ترامب ، قبل أسبوعين في الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، لكنه فشل في إقناع إشارة للتحرك نحو التطبيع مع إسرائيل ، ودحرج ولي العهد الكرة في ملعب ملكه ، بمجرد عودة كوشنر إلى واشنطن ، تحدث الرئيس. ترامب على الهاتف مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ومارس ضغوطًا شديدة عليه ، لكن جهود الإقناع التي قام بها الرئيس ترامب لم تثمر في هذه المرحلة ، لكن الرئيس الأمريكي لا يستسلم ، فهو يواصل مساعيه وإسرائيل تواصل العمل في أنابيب سرية أمام البيت الملكي لمحاولة تحقيق انفراج. .

ما الذي يمنع السعودية؟

ويتمسك الملك سلمان بن عبد العزيز بموقف متحفظ مفاده أن التطبيع يجب أن يتم مع إسرائيل وفق مبادرة السلام العربية ، التي أطلقها الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في الأصل منذ عام 2002 ، أي بعد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على الخط 67 ومشكلة اللاجئين.

ويرى نجله ، أن عملية التطبيع مع إسرائيل ينبغي أن تبدأ بالفعل ، بغض النظر عن مبادرة السلام العربية ، لزيادة الضغط على القيادة الفلسطينية لاتخاذ مواقف شبه عسكرية لدفع تسوية سياسية مع إسرائيل وتشكيل تحالف خليجي ضد إيران. .

من وراء الكواليس ، يدفع دول الخليج للسير في هذا الاتجاه.

سئل جاريد كوشنر ، مستشار الرئيس ترامب ، في 16 سبتمبر / أيلول عما إذا كانت السعودية ستنضم إلى الدول التي أعلنت بالفعل التطبيع مع إسرائيل ، وأجاب:

“لقد شهدنا تغييرات كبيرة في المملكة العربية السعودية في السنوات الثلاث الماضية ، والرئيس ترامب يعمل عن كثب مع الملك سلمان ولدينا تهديد مشترك من جانب إيران”.

تزعم مصادر خليجية أن النظام الملكي السعودي ينتظر رؤية نتائج الانتخابات الأمريكية في نوفمبر قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن التطبيع مع إسرائيل. ويأمل الملك السعودي وولي العهد على ما يبدو أن يحصل الرئيس ترامب على ولاية أخرى حتى يتمكن من الدفاع عنهما من إيران ، ولا يثقان بالمرشح الديمقراطي جو بايدن الذي يريد العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران وتحريرها من ضغوط عقوبات نظام ترامب.

الملك السعودي البالغ من العمر 85 عامًا لا يستعرض موقفه حاليًا من التطبيع مع إسرائيل ، وبالتالي ، تشير التقديرات إلى أنه طالما يجلس على العرش لن يكون هناك تقدم في هذه القضية ، فإن الملك سلمان يدعم الإجماع العربي على التطبيع ، لكن الإمارات والبحرين خالفتا هذا الإجماع. يجب خلق إجماع جديد للتطبيع مع إسرائيل دون أي صلة بإحراز تقدم في القناة الإسرائيلية الفلسطينية.

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للمبعوث الأمريكي كوشنر إنه يخشى الاضطرابات الداخلية حيث يعارض العديد من السكان السعوديين التطبيع مع إسرائيل ، والوضع في السعودية صعب الآن ، وهناك مشاكل اقتصادية واجتماعية وصحية بسبب وباء كورونا وقد تقطع الدول الإسلامية التي لها علاقات مع السعودية ستوقع علاقاتها معهااذ تم توقيع اتفاقية تطبيع مع إسرائيل.

ووعد بن سلمان أنه بمجرد تتويجه ملكًا للمملكة العربية السعودية سيوقع اتفاقية سلام مع إسرائيل وعرض المساعدة في إقناع الدول العربية الأخرى ، من وراء الكواليس ، بالانضمام إلى عملية التطبيع مع إسرائيل.

يدين النظام الملكي السعودي بالكثير للرئيس ترامب الذي يحميه من الكونغرس الأمريكي الذي يريد أن يحاسبه على دوره في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، لكن الرئيس ترامب يعرف كيفية الضغط على النقاط الحساسة والتقييم هو أنها مسألة وقت فقط قبل أن تعلن السعودية استعدادها للتطبيع مع شعب إسرائيل ، الأمر الذي قد يؤدي إلى “تأثير الدومينو” ويقنع المزيد من الدول العربية بالانضمام إلى العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى