ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – فساد كبير في حزب الله وفيق الصفا

بقلم يوني بن مناحيم – 23/4/2020    

كشفت قناة تليفزيونية لبنانية عن فساد من قبل وفيق صفا ، وهي منظمة بارزة في حزب الله تعتبر “وزير داخلية” المنظمة.

يثير العرض عاصفة في لبنان والشبكات الاجتماعية في العالم العربي ، بالنظر إلى الوضع الاقتصادي الصعب في لبنان ووباء كورونا الذي ضرب البلاد.

برنامج يبث قناة  التليفزيون الخاص “الجديد” في لبنان في 18 أبريل / نيسان يثير ضجة في البلد وعلى الشبكات الاجتماعية.

يتعامل البرنامج مع “العقارات والثروة التجارية” لكبار حزب الله وفيق الصفا.

تم بث البرنامج بينما كان لبنان في أزمة في وباء كورونا وفي وضع اقتصادي صعب بسبب السلوك الاقتصادي الفاشل للحكومة الحريرية التي اضطرت إلى الاستقالة وبسبب الفساد الشديد في الحكومة العليا ، قبل ستة أشهر ، في انتفاضة استمرت عدة أشهر ، وفي الأسبوع الماضي تم تجديد الاحتجاجات في الجزء الشمالي من قطاع غزة. في الأسابيع المقبلة عبر الولاية بسبب ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

بث البرنامج ادعاءات بأن وفيق صفا ، المسؤول عن وحدة الاتصال والتنسيق في المنظمة ، لديه ممتلكات تبلغ مساحتها 30 فدانًا مدرجة باسمه في بلدة Ellenmire ولديه أيضًا العديد من الشركات التجارية التي سميت باسم ابنه.

أثار الإعلان ضجة على الشبكات الاجتماعية في البلاد وبدأ راكبو الأمواج والتغريدات في المطالبة بتفسيرات من حزب الله حول سلوك وفيق صفا.

انتقدت الشبكات الاجتماعية أمين عام حزب الله وترعى كبار مسؤولي التنظيم الفاسد وتقدمهم بـ “المجاهدين”.

هاجم أنصار حزب الله البث على القاعدة واتهموه بخدمة “العدو الصهيوني”.

وبحسبهم ، اعتادت المنظمة على تسجيل الأصول العقارية على أسماء كبار التنفيذيين لإخفاء ملكيتهم ، كما كان الحال مع وفيق صفا ، وتم تسمية العقارات في بلدة النميرية من بعده في مناصب داخلية معينة في المنظمة.

وزعموا أن العقار المذكور في المقال يخص الجناح العسكري لحزب الله وأن تعدد اسم وفيق صفا قد يدفع الولايات المتحدة لفرض عقوبات مالية على شركاتها.

من هو وفيق صفا؟

وفيق صفا ، المولود عام 1960 ، عضو بارز في حزب الله ، يشغل مناصب مختلفة ومتنوعة في التنظيم ، يعمل حاليًا “كمسؤول عن وحدة الاتصال والتنسيق في المنظمة” ، وانضم إليها عام 1984 وتسلق سلم الأقدمية.

يعتبر “وزير الداخلية” للمنظمة التي تسيطر على المعابر الحدودية البرية والجوية اللبنانية.

في عام 1987 ، عيّنه الأمين العام حسن نصرالله رئيسًا لـ “اللجنة الأمنية” ، والتي أعيدت تسميتها لاحقًا بـ “وحدة الاتصال والتنسيق” في المنظمة.

لديه علاقات جيدة مع الأمين العام للمنظمة حسن نصرالله ، ويعتبر مساعده ، نصرالله يستخدمه أيضا في مهام خاصة.

وبحسب مصادر أمريكية ، فقد تورط أيضًا في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحيري في فبراير 2005.

ترأس وفيق صفا لجنة المفاوضات مع إسرائيل بشأن تبادل الأسرى بين الجانبين وشارك في صفقة استعادة جثث الجندي إلداد ريجيف والراحل إيهود غولدفاسر.

وهو ينسق حالياً الأجهزة الأمنية اللبنانية مع حزب الله ، وهو يشارك في مشاريع خاصة بالنيابة عن التنظيم.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه في يوليو 2019 مع نائبين من حزب الله: أمين شيري ومحمد شودر ، في محاولة للضغط على الحكومة اللبنانية لمنع حزب الله من حمل السلاح والحفاظ على حكومة دولة قوية في لبنان.

وفقًا لتقارير في وسائل الإعلام العربية ، وصل في صيف عام 2019 إلى اجتماع سري مع اثنين من مسؤولي حماس ، صلاح العاروري ، نائب رئيس المكتب السياسي ، وماهر صالح ، رئيس حماس في الخارج ، في محاولة لتنظيم اجتماع مصالحة مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وأوضح وفيق صفا لشخصين ، باسم حسن نصر الله ، أن الرئيس الأسد يرفض كل محاولات الوساطة ولا يرغب في سماع مصالحة مع منظمة حماس التي خانته عند اندلاع الحرب الأهلية في سوريا.

تقرير القاعدة عن فساده وفيق الصفا لم يفاجئ اللبنانيين ، فقد ذكر في وسائل الإعلام اللبنانية أنه تم القبض عليه في اختلاس 350 مليون دولار وأنه كان يتعامل في المخدرات والعطور وغسيل الأموال.

ومع ذلك ، رفضت عائلته الاعتقال ، وفي الحقيقة كان يتمتع بحصانة ورعاية زعيم حزب الله حسن نصر الله.

يساهم نشر تقرير الفساد في وفيق صفا في الصورة السلبية لحزب الله في لبنان وخاصة في الأزمة الاقتصادية الحالية ، كما يتهمه لبنان بتعطيل عمل البنك المركزي في لبنان لأن البنك امتثل للضغوط الأمريكية لفرض العقوبات التي فرضها حزب الله.

أقام حزب الله إمبراطورية اقتصادية لبنانية ضخمة قائمة على المساعدات المالية من إيران ، وصناعة التهريب  وتشغيل شركات القش لأغراض تجارية.

كل هذا النشاط يتم من دون دفع ضرائب للدولة اللبنانية ، على الرغم من أزمة كورونا والأزمة الاقتصادية العميقة في لبنان ، يواصل حزب الله القيام بأعمال تجارية ولا يتأثر وضعه الاقتصادي.

يتمتع كبار أعضاء المنظمة بحياة جيدة وطالما أنهم موالون لزعيم حسن نصر الله ، لا يمكن إنكاره ، يمكنهم المشاركة في النشاط التجاري والتهريب والفساد الآخر والحصول على الحماية الكاملة من زعيمهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى