ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب غضب إسرائيلي من تدخل الأردن في الصراع في حي الشيخ جراح بالقدس

بقلم يوني بن مناحيم *- 22/4/2021

قام وزير الخارجية الأردني بزيارة إلى رام الله بتكليف من الملك وبحث مع رئيس السلطة الفلسطينية مصير المنازل في حي الشيخ جراح بالقدس التي أمرت محكمة إسرائيلية بإخلائها. وتقول مصادر سياسية في القدس إن تدخل الأردن في الخلاف القانوني في الشيخ جراح غير ضروري ويؤدي إلى تفاقم التوترات بين البلدين.

التوترات الأخيرة في العلاقات الإسرائيلية الأردنية لم تنحسر بعد ، ووفقًا لمصادر سياسية رفيعة المستوى في القدس ، قامت إسرائيل ببادرة حسن نية تجاه الأردن في الأسبوعين الماضيين من أجل تخفيف التوترات.

وافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على طلب الأردن للحصول على 8 ملايين متر مكعب إضافية من المياه من إسرائيل ، بالإضافة إلى حصة المياه التي

تزودها إسرائيل للأردن بموجب اتفاقية سلام وادي عربة لعام 1994. كما وافقت إسرائيل على تزويد الأردن بالمعدات الطبية لمساعدته على محاربة المزيد فاعلية في وباء الكارونا المستشري في المملكة الهاشمية.

على الرغم من الإيماءة الإسرائيلية ، يواصل الأردن اتخاذ موقف ضد إسرائيل ، والذي ، وفقًا لمسؤولين كبار في القدس ، يلطخ الأجواء من جديد.

وبحسب اتفاق السلام بين البلدين ، فإن الأردن هو الوصي على الأماكن المقدسة في القدس وما وراء ذلك ، فلا مكانة له في القدس ، رغم أنه يتدخل هذه الأيام فعليًا في الخلاف القانوني المستمر منذ عام 2009 لإجلاء العائلات الفلسطينية من منازل في حي الشيخ ، نرى في القدس أنهم تلقوا أوامر إخلاء بموجب قرار من محكمة إسرائيلية.

وصل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ، الليلة الماضية ، على متن مروحية تابعة لسلاح الجو الأردني ، في زيارة مفاجئة إلى المقاطعة في رام الله ، إلى جانب وثائق أخرى تتعلق بملكية الوحدات السكنية في حي الشيخ جراح بالقدس.

والتقى برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وسلمه رسالة من الملك عبد الله تؤكد التنسيق بين الجانبين بشأن قضية القدس وتأييد إجراء انتخابات مجلس النواب الفلسطيني.

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية رسمياً أن الأردن أرسل إلى السفارة الفلسطينية في عمان وثائق تاريخية ومراسلات حول ملكية الوحدات السكنية في حي الشيخ جراح التي تدعي إسرائيل أنها تحاول الاستيلاء عليها لتسليمها إلى “مستوطنين”. “من خلال قرارات المحكمة.

وقال البيان إنه تم على مدى سنوات طويلة ودقيقة العمل في الأرشيف الأردني لوزارة الإسكان الأردنية لتحديد وثائق الموافقة على عقود الإيجار لبعض سكان الشيخ جراح عام 1956 ،

وقال المتحدث باسم الخارجية الأردنية ، ضيف الله الفايز ، في عام 2019 بناء على طلبها. وقد صادقت السلطة الفلسطينية على نسخ من جميع الوثائق التي تم العثور عليها ، وكذلك نسخة بين وزارة الإسكان الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) منذ عام 1954.

وأضاف أن الأردن يدين جميع المحاولات الإسرائيلية غير القانونية لطرد الفلسطينيين من منازلهم وأراضيهم.

وقالت مصادر في السلطة الفلسطينية ، إن عشرات العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح تخشى إخلاء منازلها التي سكنوا فيها في الشيخ جراح منذ عام 1956 وحتى اليوم وتسليمها لليهود.

وهم على حد قولهم عائلات فلسطينية لاجئة أتت إلى حي الشيخ جراح بعد حرب 48 واستقرت في منازل بموجب اتفاق بين الحكومة الأردنية والأونروا ، وهم 28 عائلة من اللاجئين دفعوا إيجار رمزي مع حق التملك. المنازل بعد 3 سنوات وهذا لم يحدث.

رفضت محكمة منطقة القدس مؤخرًا التماسات من عدة عائلات فلسطينية تعيش في مجمع كرم الجاعوني في الشيخ جراح وقضت بضرورة إخلاء المكان.

ووفقًا لمصادر السلطة الفلسطينية ، فإن وصول وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي  إلى رام الله ونقل الوثائق إلى السلطة الفلسطينية هو جزء من التعاون بشأن قضية القدس المتفق عليه بين السلطة الفلسطينية والأردن بعد أزمة مقياس المغناطيسية في الحرم القدسي في تموز 2017.

كما تنقل السلطة الفلسطينية معلومات استخبارية إلى الأردن حول تورط مضاربين أردنيين في شراء منازل في القدس الشرقية.

وفقًا لمسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية ، فإن باسم عوض الله ، الرئيس السابق للديوان الملكي المعتقل في الأردن للاشتباه في التآمر على الملك عبد الله والأمير حمزة ، يخضع الآن للتحقيق ، بناءً على معلومات نقلتها المخابرات الفلسطينية إلى المخابرات الأردنية ، بشأن الأموال التي حولها. من الإمارات إلى القدس. من أجل التنمية بقيادة الدكتور سري نسيبة لشراء الأراضي لليهود في القدس الشرقية. تقول شخصيات سياسية بارزة في القدس إن التعاون الأردني مع السلطة الفلسطينية ضد النشاط الإسرائيلي القانوني في القدس الشرقية هو أمر مزعج للغاية الشيء الذي يزيد التوترات بين إسرائيل والأردن دون داع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى