ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – ضغوط إيرانية على الحكومة العراقية

بقلم يوني بن مناحيم – 15/10/2020

قدمت الميليشيات الموالية لإيران اقتراحًا إلى الحكومة العراقية بـ “وقف مشروط لإطلاق النار” شريطة أن يقدم جدولا زمنيا مفصلا لانسحاب الجيش الأمريكي من البلاد.

إيران مصممة على الانتقام لمقتل قاسم سليماني ، كخطوة أولى بالنسبة لها فهو يذل الولايات المتحدة ويجبرها على الانسحاب من العراق.

تنتظر إيران نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية على أمل أن ينتخب جوبايدن الرئيس المقبل ، في تقديرها ، سيعود إلى الاتفاق النووي الموقع معها ويرفع الكثير من العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب على نظام آيات الله.

إلا أنها تواصل الضغط على الحكومة العراقية ، من خلال الميليشيات الشيعية الموالية لها ، من أجل سحب جميع القوات الأجنبية من العراق وفقًا لقرار مجلس النواب العراقي مطلع العام الجاري ، عقب اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

ومنذ كانون الثاني (يناير) الماضي ، تكثفت عمليات إطلاق الصواريخ على السفارة الأمريكية في بغداد ووجهات غربية أخرى ، مما أسفر عن مقتل تسعة مدنيين عراقيين بينهم خمسة أطفال.

وبحسب مصادر عراقية ، فإن الصواريخ أطلقت بشكل أساسي من قبل كتيبة حزب الله العراقي الموالية لإيران.

لكن قبل أيام ، اقترحت هيئة تُدعى “القيادة التنسيقية للمقاومة العراقية” ، تمثل الميليشيات الموالية لإيران ، على الحكومة العراقية وقفا مؤقتا لإطلاق النار ووقف الهجمات على السفارة الأمريكية والقوات الأجنبية شريطة أن أعطت الفصائل الشيعية جدولا زمنيا مفصلا لسحب جميع القوات الأجنبية.

التهديد الأمريكي

يتعرض رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لضغوط كبيرة ، واتصل به وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والرئيس العراقي برهام صالح قبل نحو أسبوعين وهدد بأنه إذا استمرت الهجمات على السفارة الأمريكية في بغداد ، فإن الولايات المتحدة ستخلي مجمع السفارة وتفرض عقوبات شديدة. حول العراق مع التلميح إلى خيار عسكري وهو مهاجمة الميليشيات الشيعية الموالية لإيران في العراق .

يقع مجمع السفارة الأمريكية في العراق على مساحة كبيرة تبلغ 1700 كيلومتر مربع ، ويضم آلاف الموظفين ، ويزعم المدافعون المؤيدون لإيران أنه قاعدة تجسس كبيرة لوكالة المخابرات المركزية ، وللأمريكيين قنصلية في أربيل.

دعمت الولايات المتحدة تعيين مصطفى الكاظمي كرئيس للوزراء العراقي على أمل أن يعرف كيفية كبح جماح الميليشيات الموالية لإيران ، فقد زار واشنطن الشهر الماضي والتقى بالرئيس ترامب ، وسمع مصطفى الكاظمي خلال زيارته لواشنطن أن الولايات المتحدة ستقلص وجودها العسكري في العراق ولكن لا انسحب منه في العامين المقبلين ، ووعد بالتصدي لظاهرة الهجمات الصاروخية على مجمع السفارة الأمريكية في بغداد ووقفها ، لكن يبدو أنه يخشى مواجهة مع مليشيات الحشد الشعبي ومع إيران ، فإن إدارة ترامب لديها بالفعل أصوات خيبة أمل منه. .

وحذر خاتمي الميليشيات الموالية لإيران من أن استمرار إطلاق الصواريخ على منشآت السفارة الأجنبية ببغداد سينهي تعاون العراق الأمني ​​والاقتصادي والثقافي مع الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي ويلحق أضرارًا كبيرة بالعراق .

في الوقت نفسه ، اتخذت قوات الأمن العراقية إجراءات أمنية غير مسبوقة في وسط بغداد لمحاولة منع المزيد من الهجمات الصاروخية على السفارة الأمريكية في بغداد.

وزار وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين طهران الأسبوع الماضي ، وسمع مسئولين كبار في طهران يجرون محادثات مع ممثلين عن الميليشيات العراقية الموالية لإيران لوقف الهجمات بشكل مؤقت على السفارة الأمريكية في بغداد وقوات التحالف الدولي ضد داعش ، ومنحهم خيار الانسحاب دون وقوع إصابات. وحافظت الأمم المتحدة على اتصالات مكثفة مع إيران ومع عبدالعزيز المحمداوي الملقبأبو فدك، رئيس أركان التنظيم الشامل لميليشيات الميليشيات العراقية “الخصد الشعبي” بشأن هذه القضية.

استدعت الحكومات السابقة قوات داعش الغربية إلى العراق لمحاربة داعش وتدريب قوات الأمن العراقية على هذه المهمة التي لم تكتمل بعد ، لكن الضغط الإيراني على الميليشيات الموالية لها في العراق قوي وتريد إيران إذلال الولايات المتحدة والتراجع تحت النيران. من العراق ، خرجت الآن باقتراح جديد من خلال الميليشيات الموالية لها في العراق ، وهو في الواقع إنذار نهائي :

انسحاب القوات الأجنبية من العراق حتى بداية العام المقبل وإذا لم يحدث ذلك فإن الميليشيات الشيعية ستستخدم كل القوة والأسلحة التي بحوزتها لطرد القوات الأجنبية من العراق.

كيف ستستجيب الولايات المتحدة؟

من الواضح أن الرئيس ترامب سيرفض الإنذار الإيراني بشكل قاطع ، ولا يمكن تصويره خلال الانتخابات الرئاسية على أنه شخص انهار تحت الضغط الإيراني.

إدارة ترامب  وأجلي التحالف الدولي العديد من القوات من العراق في الأشهر الأخيرة بسبب وباء كورونا وكجزء من الانتشار الجديد للبلاد ، لكن الحرب ضد داعش مستمرة وكذلك تدريب القوات الأمنية العراقية.

تقدم الميليشيات الموالية لإيران الإنذار الممنوح للحكومة العراقية والولايات المتحدة كبادرة حسن نية لشخصيات عراقية تدخلت في الأيام الأخيرة ، ولا يمكن للحكومة العراقية أن توافق على هذا الإملاء ، إذا استسلمت للميليشيات الموالية لإيران ، فسيتم تفسيرها على أنها ضعف.

 وهذا في النهاية انتهاك خطير للقانون من خلال الهجمات الإرهابية ضد أهداف أجنبية في العراق.

إيران عازمة على مواصلة هجومها باستخدام الميليشيات الموالية لها إذا رفضت الحكومتان العراقية والأمريكية “وقف إطلاق النار” للميليشيات ، ويظهر اقتراح الميليشيات أن قوة ونفوذ إيران أكبر من قوة الولايات المتحدة في العراق.

رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على ما يبدو لا يملك القوة والشجاعة لمواجهة الميليشيات الشيعية الموالية لإيران ، إنه يسير في حقل ألغام بين الولايات المتحدة وإيران.

يبدو أن العراق لا يزال ساحة معركة بين الولايات المتحدة وإيران ، حيث تخشى إدارة ترامب وقوع خسائر أمريكية في العراق قبل انتخابات تشرين الثاني (نوفمبر) ، الأمر الذي قد يلحق ضرراً كبيراً بالرئيس ترامب في حملته الانتخابية.

هل تكسر إدارة ترامب الأدوات مع الحكومة العراقية؟

 من الصعب تصديق أن الولايات المتحدة استثمرت الكثير من الموارد على مر السنين في العراق ، وعلى الأرجح لن ترغب في فقدان نفوذها والتخلي عن الساحة العراقية لإيران ، والأرجح أن تهديدات مايك بومبيو للرئيس العراقي ورئيس الوزراء تهدف إلى زيادة الضغط عليهم لوقف هجمات على سفارة أمريكا في بغداد ، أمريكا لن تستسلم بسهولة ، والسؤال هو من الذي يخاف مصطفى الكاظمي أكثر ، من أمريكا أم إيران؟ يشير سلوكه حتى الآن إلى أنه يحاول السير بين القطرات والإمساك بالعصا من الطرفين دون التورط مع الأمريكيين أو الإيرانيين. .

قد يفقد دعم كلا الطرفين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى