ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – ستحدد إيران ما سيحدث في لبنان

بقلم يوني بن مناحيم – 10/8/2020    

الكارثة الرهيبة في بيروت والاحتجاج الشعبي قد يؤديان إلى إسقاط الحكومة اللبنانية الفاسدة وانتخابات مبكرة لمجلس النواب.

ومع ذلك ، لا يُتوقع حدوث تغيير كبير في الوضع السياسي وستزداد حدة الأزمة ، وستواصل إيران وحزب الله السيطرة على لبنان من خلال القوة العسكرية والحلفاء السياسيين.

الانفجار في مرفأ بيروت يثير آمالاً كبيرة لدى اللبنانيين أنه على الرغم من الكارثة الرهيبة ، فقد خلق فرصة للتغيير في البلاد والتحرر من أغلال الحكومة الفاسدة بقيادة حسان دياب وحزب الله ، وستصل وفود أجنبية وعربية إلى لبنان في الأيام المقبلة. إيمانويل ماكرون الذي قدم العديد من الوعود بروح التغيير ولكن من المشكوك فيه للغاية ما إذا كان سيتمكن من الوفاء بها.

سكان بيروت اليائسون يتشبثون بإيمانويل ماكرون كما في “المسيح الجديد” ، هو أملهم الوحيد في التغيير ، ووعدهم بمحاولة التصالح مع السياسيين الفاسدين في البلاد وتنفيذ الإصلاحات اللازمة لإنقاذ الاقتصاد اللبناني من الأزمة العميقة التي يمر بها.

تواجه فرنسا تحديًا كبيرًا ، فقد اتخذت عقد مؤتمر لجمع التبرعات لمساعدة لبنان في أعقاب كارثة بيروت ، وبحسب مصادر لبنانية ، يجب أن تذهب الأموال مباشرة إلى سكان بيروت أو منظمات الإغاثة في لبنان وليس للحكومة اللبنانية حتى لا يجمع الفاسدون الأموال.

قال الرئيس الفرنسي ماكرون الليلة الماضية  وستصل المساعدة قريباً إلى المجتمع المدني اللبناني من خلال الأمم المتحدة وبمشاركة صندوق النقد الدولي.  والمؤسسات الدولية.

سيتعين على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيجاد طرق إبداعية لمساعدة لبنان دون اتهام فرنسا بالتدخل في الشؤون الداخلية للبنان ، فأنصار حزب الله في لبنان يهاجمون بالفعل الرئيس الفرنسي ويطلقون عليه لقب “نابليون” أو “بونابرت ماكرون” وزعيم أوروبي يريد العودة إلى الإمبريالية. . ”

وفقًا لتقرير وكالة رويترز للأنباء في 8 أغسطس / آب ، تحدث الرئيس ماكرون عبر الهاتف مع الرئيس ترامب وحاول إقناعه بأن فرض عقوبات على حزب الله وإيران سيخدم أغراضهما ولن يساعد لبنان.

لعلكم تتذكرون أن إدارة ترامب شددت العقوبات على إيران وحزب الله فور انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران قبل نحو عامين.

تقود فرنسا الآن مسعى لإحداث تغيير سياسي في لبنان ، والرئيس ماكرون يدعو إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان بمشاركة جميع النواب.  السياسية ومن هناك المضي قدما لإجراء إصلاحات اقتصادية ومالية وربما أيضا تغيير الدستور.

الوضع السياسي في لبنان

يبدو أن أفكار الرئيس الفرنسي قد تنهار على أرض الواقع السياسي الصعب في لبنان ، فالحكومة اللبنانية بقيادة حسان دياب مدعومة من حزب الله ، وبما أن الأمور قائمة في الوقت الحالي ليس لديها نية للسير في الاتجاه الذي يريده الرئيس الفرنسي.

بعد استقالة وزير الخارجية ناصيف حتي الأسبوع الماضي ، استقالت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد ووزير البيئة دميانوس قطار، من الحكومة الليلةالماضية ، بحسب مسؤولين لبنانيين ، كما أن أربعة وزراء آخرين في طريقهم للاستقالة من حكومة حسان دياب ، الأمر الذي سيزيد من صدمة الحكومة.

في نهاية الأسبوع الماضي ، استقال خمسة نواب في أعقاب كارثة ميناء بيروت ، وأطلق رئيس الوزراء حسان دياب تشريعًا لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة ، لكن دون تغيير في الحكومة ، اعتُبرت هذه الخطوة محاولة لكسب الوقت في السلطة وتحويل النقاش العام عن المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق دولية في ميناء بيروت.

قال البطريرك الماروني مار بشارة الراعي في 9 آب / أغسطس إن الحكومة اللبنانية يجب أن تستقيل وأن تجري الانتخابات النيابية.

ووصف التفجير الذي وقع في مرفأ بيروت بأنه جريمة ضد الإنسانية تتطلب تحقيقا دوليا ومعاقبة المسؤولين عنها ، مشيرا إلى أن “التظاهرات تشهد على انتهاء صبر اللبنانيين”.

الوضع في لبنان متفجر للغاية ، ومن المقرر نشر نتائج التحقيق في الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت هذا الأسبوع ، ولن يقبل الجمهور اللبناني محاولات تحميل وفرض المسؤولية على الرتب الصغيرة في الحكومة اللبنانية.

من المحتمل أن يؤدي نشر قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن أربعة من كبار أعضاء حزب الله المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري ، والذي تم تأجيله من الأسبوع الماضي إلى 18 آب بسبب كارثة بيروت ، إلى تفاقم الجدل السياسي في لبنان والغضب ضد حزب الله.

التقدير في لبنان هو أن محكمة العدل الدولية رفضت نشر القرار من أجل تعظيم اهتمام وسائل الإعلام الدولية بقرارها ، والذي من المرجح أن يدين المتهمين ، وأنها ستنتقد حزب الله بشدة.

حزب الله لن يوافق على أي تغيير في الوضع السياسي الحالي يمكن أن يضعف مكانته ، والتنظيم مشغول باحتواء الغضب الشعبي ضده ، ويرى كل المحاولات والضغط الشعبي لإسقاط الحكومة وبعض اللجان الدولية للتحقيق في تفجير بيروت ، مؤامرة أميركية ـ إسرائيلية ـ سعودية لإضعافها. في حوزته ، وهو بالنسبة له “خط أحمر”.

حسن نصرالله متعجرف وواثق في سلطته ، لا يقوم بحسابات ذهنية بعد الكارثة الرهيبة في مرفأ بيروت ، يريد الاستمرار في السيطرة على حكومة حسان دياب الموالية له ، حتى لو استقالت كل حزب الله ، بمساعدة الرئيس اللبناني ميشال عون. أي حكومة جديدة موالية له ، على أي حال ، فإن استقالة الحكومة ستبقي حسان دياب رئيسًا مؤقتًا للوزراء سيدير ​​البلاد لبضعة أسابيع أو أشهر حتى يتم تشكيل حكومة جديدة ، ولا يمكن تشكيل حكومة جديدة دون موافقة حزب الله وإيران.

وهذا يعني أن إيران هي التي ستقرر ما يحدث في لبنان وليست رئيس فرنسا أو الرئيس ترامب ، وعلى الأرجح لن توافق القيادة الإيرانية الآن على أي تغيير في الوضع السياسي في لبنان ، فهي تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية على أمل أن ينتخب جو بايدن الرئيس المقبل. عندها ستتحرر الولايات المتحدة من عبء العقوبات الأمريكية وسيقل الضغط الاقتصادي والسياسي عليها.

حزب الله هو القوة العسكرية الأقوى في لبنان ، والحكومة اللبنانية الحالية موالية له وتسيطر على الجيش والشرطة اللبنانية ، وفي هذا الوضع صعب للغاية. سكان لبنانيون يعارضون الحكومة وثوران حزب الله على النظام.

لقد مارست قوى الأمن اللبنانية ضبط النفس الشديد في مظاهرات نهاية الأسبوع في بيروت ، ولديها خبرة واسعة في تفريق التظاهرات منذ انطلاقها في تشرين الأول / أكتوبر الماضي. وإذا اشتدت المظاهرات ، فقد يدخل حزب الله الصورة مع حركة أمل الشيعية ، وينزل النشطاء المسلحين إلى الشوارع ويفرق المظاهرات بقوة. وهذه قصة أخرى كاملة.

وبحسب مصادر أميركية ، فإن الرئيس ترامب ليس متحمسًا لأفكار الرئيس الفرنسي حول تغيير الوضع في لبنان ، فهو موقف حازم تجاه إيران وحزب الله ، وإذا تم انتخابه لولاية أخرى ، فمن المتوقع أن يزيد الضغط على إيران وفروعها في الشرق الأوسط.

من المقرر أن يزور وفد أميركي برئاسة ديفيد هيل بيروت هذا الأسبوع لمناقشة المساعدات الإنسانية للبنان في أعقاب كارثة بيروت ، وقضايا أخرى على جدول الأعمال:

– ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل ، وتمديد تفويض قوات اليونيفيل في جنوب لبنان ، ومخازن أسلحة حزب الله ، وإغلاق المعابر غير الشرعية بين لبنان وسوريا.

يبدو أن الأزمة السياسية في لبنان مستمرة في شكلها الحالي ، ومن المتوقع أن تتفاقم في الأسابيع المقبلة ، على الرغم من الكارثة الشديدة في مرفأ بيروت ، حتى تتضح نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية ونوايا الولايات المتحدة تجاه إيران وحزب الله.

إيران من خلال حزب الله لن توافق على أي مبادرة أو تحرك من شأنه إضعاف موقعها في لبنان أو قوة حزب الله ، كما يبدو في الوقت الحالي من سيدفع ثمن الأزمة السياسية هو شعب لبنان.

5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى