ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – دمية خامنئي و “الحرس الثوري” في إيران

بقلم يوني بن مناحيم *- 22/6/2021

سيكون الرئيس الإيراني الجديد ، إبراهيم رئيسي ، المقاول لسياسات المرشد الأعلى علي خامنئي والحرس الثوري.

أي شخص لديه توقعات في إيران ، إن وجدت ، بأن انتخاب رئيس جديد سيحدث تغييرًا إيجابيًا في سياسة إيران ويدخل حقبة جديدة ، يمكنه على الفور تقليل أو إلغاء تلك التوقعات ، فإن النظام الإيراني لن يتغير بعد انتخاب إبراهيم رئيسي رئيسًا جديدًا للجمهورية الإسلامية ، سيبقى نظامًا دينيًا ديكتاتوريًا متطرفًا له تطلعات وخطط للانتشار في الشرق الأوسط ونشر أفكار الثورة الخمينية.

إن انتخاب إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا لإيران لن يجلب أي خير لمواطني إيران ، فالرئيس الجديد ، وهو دمية في يد المرشد الأعلى علي خامنئي ويتحدث باسم “الحرس الثوري” ، من المتوقع أن يزيد القمع. من المواطنين الإيرانيين. من طهران “بسبب مسؤوليته عن قتل آلاف المدنيين الإيرانيين الذين عارضوا النظام واعتقلوا بعد الحرب العراقية الإيرانية.

كانت نتائج الانتخابات الرئاسية متوقعة ومتوقعة ، وكان المرشد الأعلى خامنئي يبحث عن مرشح يكون مطيعًا ومحافظًا ، شخصًا يكبح جماح “المعسكر الإصلاحي” وتطلعات الجيل الإيراني الشاب وينفذ سياساته بصرامة ودون ريب.

إبراهيم رئيسي يفتقر إلى الكاريزما وسيكون عبدًا مخلصًا للمرشد الأعلى خامنئي والحرس الثوري ، وهو معروف بولائه للمرشد الأعلى ، الأمر الذي قد يمهد الطريق له لاحقًا ليكون خليفته.

إن أهم ما يميز انتخاب إبراهيم رئيسي رئيساً لإيران هو دخول إيران مرحلة جديدة ، وسيتولى المحافظون الحاليون على السلطة التنفيذية ، لأول مرة منذ وفاة الخميني ، زعيم الثورة الإسلامية ، ثلاث سلطات : تشريعية ، وسلطات تنفيذي وقضائي إشراف دقيق من المرشد الأعلى علي خامنئي.

يواجه إبراهيم رئيسي بعض التحديات السياسية والعسكرية والاقتصادية.

أ مفاوضات العودة إلى الاتفاق النووي – الآراء منقسمة المنتهية ولايته حسن روحاني في إمكانية الحصول على الفضل واختتام المفاوضات مع القوى بشأن العودة للاتفاق النووي ورفع العقوبات ، كما أذكر ، فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن شديد التشديد على إنهاءه. المفاوضات بسرعة لإخراج القضية من على الطاولة ومعالجة المشاكل الداخلية الأمريكية من جديد.

ويقدر بعض المعلقين الإيرانيين أن القضية سيتم التعامل معها من قبل الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي ، الذي سيتولى منصبه في 3 أغسطس.

قال الرئيس المنتخب رئيسي ، أمس ، إن على الولايات المتحدة أن تعود إلى التزاماتها بموجب الاتفاق النووي لأنها هي التي تخلت عنها في المقام الأول وعليها رفع العقوبات عن إيران.

على أي حال ، فإن إبراهيم رئيسي يُظهر شكوكًا كبيرة تجاه الغرب ، وإذا كان هو الشخص الذي سيتعين عليه استكمال المفاوضات في فيينا بشأن العودة إلى الاتفاق النووي ، فسيشكل فريقًا تفاوضيًا جديدًا يتبنى نهجًا أكثر صرامة. .

وبحسب المخابرات الإسرائيلية ، سيعمل رئيسي على تعزيز المشروع النووي الإيراني.

ب. التعامل مع الوضع الاقتصادي الصعب – الوضع الاقتصادي في إيران صعب للغاية ويتطلب حلولًا سياسية لتحقيق تحسن اقتصادي سريع سيشعر به المواطنون الإيرانيون في حياتهم اليومية. وسيتعين على إبراهيم رئيسي التعامل مع القضايا التالية: التضخم وارتفاع الأسعار ، ورفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة ، والحرب على الفساد في الآليات الحكومية ، والسيولة الاقتصادية ، والتعامل مع أزمة كورونا والبطالة.

ج- من المتوقع أن يستمر الوضع الإقليمي لإيران – إبراهيم رئيسي في سياسات المرشد الأعلى خامنئي و “الحرس الثوري” فيما يتعلق بالحركات التوسعية الإيرانية في الشرق الأوسط وتعزيز الفروع الإيرانية في العراق وسوريا ولبنان واليمن. وقطاع غزة.

ستسمح إزالة العقوبات وتحسين الاقتصاد بتدفق الكثير من الأموال لتقوية هذه الفروع.

ومن المتوقع أن يواصل رئيسي الحوار الإيراني بوساطة عراقية مع السعودية ، لكن دول الخليج الأخرى التي وقعت اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل ، مثل الإمارات والبحرين ، ستشعر بموقف النظام الإيراني الجديد تجاهها.

وسيقدم إبراهيم رئيسي الدعم الكامل لكل ما يقوم به فيلق “القدس” التابع لـ “الحرس الثوري” برئاسة اللواء إسماعيل قأاني خليفة قاسم سليماني.

يبدو أن إيران على وشك التعزيز بشكل كبير في الشرق الأوسط نتيجة تغيير الحكومة في الولايات المتحدة ، والعودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات ، وانتخاب إبراهيم رئيسي رئيسًا جديدًا لإيران. .

لقد أتى إصرار إيران وامتثالها لنظام العقوبات ثماره لنظام آيات الله ، والآن بدأت ترى النور بشكل أساسي بسبب ضعف الدول الغربية ، وهذه أخبار سيئة للغاية بالنسبة لإسرائيل والدول السنية المعتدلة ، وتواجه إسرائيل أزمة كبيرة. التحدي الأمني ​​وسيتعين عليها التعامل معه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى