ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – جهد فلسطيني لإحباط التطبيع

بقلم يوني بن مناحيم  – 15/9/2020  

أنشأت الفصائل الفلسطينية هيئة جديدة تعرف باسم “القيادة الموحدة” لقيادة المقاومة الشعبية على الأرض ضد إسرائيل. الهدف الفلسطيني هو الوصول إلى انتفاضة أهلية شاملة ضد إسرائيل بعد التطبيع ، لكن هناك خطر اندلاع انتفاضة جديدة.

وتحاول الفصائل الفلسطينية ، بقيادة فتح وحماس ، إعادة إحياء إنجازات الانتفاضة الأولى ، فبعد اجتماع لممثلي جميع الفصائل قبل أسبوع ، قرروا تشكيل “حزب موحد” يعمل بنفس شكل “المقر الموحد” للانتفاضة الأولى أواخر عام 1987. النضال الفلسطيني ضد عملية التطبيع وضد إسرائيل.

يأتي الجهد الفلسطيني المشترك ، رغم الانقسامات العميقة بين فتح وحماس ، كدروس مستفادة من الفشل الاستراتيجي للمنظمتين الرائدتين في معركتهما ضد اتفاق السلام الأمريكي “صفقة القرن” وضد عملية تطبيع الدول العربية مع إسرائيل ، يحاولان إظهار الوحدة والتنسيق.  لكن الشكوك العميقة لا تزال قائمة بينهم وبين عدم رغبة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في التوصل إلى مصالحة وطنية كاملة مع حماس ، فهو لا يريد تقاسم كعكة السلطة معها ويخشى أن يكون هدفها هو الإطاحة بحكم السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وكان الإعلان عن إنشاء “مقر موحد” قد نُشر في 13 سبتمبر / أيلول في أول إعلان صادر عن المقر اليوم العالمي.

لكن الدكتور نبيل شعث ، مستشار رئيس السلطة الفلسطينية للشؤون الدولية ، قال لصحيفة القدس العربي في 13 أيلول (سبتمبر) إن الفلسطينيين يستعدون لانتفاضة جديدة ضد إسرائيل.

وجاء في الإعلان: “سنبدأ نضالاً شعبياً شاملاً لا ينتهي إلا بنيل الاستقلال الوطني للدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ، ونصب سيوفنا على عدونا الرئيسي في أراضي بلادنا وفي القدس.

في الإعلان الأول ، أُعلن في الخامس عشر من الشهر ، يوم توقيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل في البحرين والإمارات العربية المتحدة في البيت الأبيض ، “يوم الرفض” ويُطلب من الفلسطينيين رفع العلم الفلسطيني في جميع المدن والقرى ومخيمات اللاجئين.

وأعلن يوم الجمعة ، 18 من الشهر نفسه ، “يوم حداد” ، ودُعي الفلسطينيون في المناطق المحتلة إلى رفع الرايات السوداء ومواجهة قوات الجيش الإسرائيلي.

  وقال رئيس السلطة الفلسطينية في مؤتمر للأحزاب الفلسطينية عقد عبر الفيديو كونفرنس إن “الوقت قد حان لإقامة قيادة مقاومة شعبية سلمية”.

واتهم المسؤول في فتح عزام الأحمد جامعة الدول العربية بالخيانة من خلال السماح لإدارة ترامب بالسيطرة عليها ، وبعد رفض مطالبة الفلسطينيين بإدانة اتفاق التطبيع الإماراتي مع إسرائيل.

  وبدا الرجوب أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فوض أمين عام فتح جبريل الرجوب بتنسيق جميع الاحتجاجات مع حماس وفي 7 أيلول / سبتمبر ، أوضح التلفزيون الفلسطيني الرسمي في رام الله النقاط الرئيسية لخطة عمليات “المقاومة الشعبية”.

أ. الغرض من “المقاومة الشعبية” هو إفشال المؤامرات ضد الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية ، مطلوب من الفلسطينيين في المناطق والشتات المشاركة في جميع الأنشطة.

ب.  الاحتلال الاسرائيلي “سيدفع الثمن” في كل تحرك لشجرة أو هدم منزل ، تغيرت قواعد الصراع ، “على المواطن الإسرائيلي في تل أبيب أن يشعر أن الاحتلال أمر مقزز”.

الثالث.  قيادة فتح تعتقد أن “كل الاحتمالات مطروحة” لكنها اتفقت مع حماس على أن الأمر في هذه المرحلة “نضال سلمي” ولن يكون كذلك.  أبعد من ذلك ، “مقر الأمم المتحدة” سيفتح كل مرحلة من مراحل النضال ، خطوة بخطوة ، وسيكون هناك تصعيد تدريجي لـ “انتفاضة مدنية” (غضب سياسي بالعربية) بما في ذلك خروج جميع الفلسطينيين إلى الشوارع وسدهم.

شرارة النار في القدس

كل فلسطيني يعرف أن القدس ، وخاصة الحرم القدسي ، برميل متفجرات يمكن أن ينفجر في أي لحظة ويسحب كل الأراضي إلى انتفاضة ثالثة ، بحسب مصادر فتح ، وفي القدس الشرقية انتشر العشرات من نشطاء فتح في الأيام الأخيرة بانتظار تعليمات محمود عباس. العنف في المدينة في أي لحظة.

وتقول مصادر في فتح إن محمود عباس يريد جر إسرائيل إلى الفخ ، وتركها ترتكب أخطاء ، ثم يشعل العنف وكأنه رداً على خطوات إسرائيل حتى لا تقع المسؤولية عليه أو على السلطة.

لذلك ، من المهم جدًا أن تتصرف الشرطة الإسرائيلية بحكمة ولكن بحزم في القدس الشرقية دون الوقوع في الفخاخ التي يحاول محمود عباس نشرها ، ربما داخل الحرم القدسي نفسه.

والد فكرة “المقاومة الشعبية” هو محمود عباس ، وهو يحاول منذ سنوات تسويقها للمنظمات الفلسطينية حتى لا يتهمها المجتمع الدولي بالإرهاب ضد إسرائيل ويبدو هذه المرة أنه نجح في تسويق فكرته.

وتقول مصادر في فتح إن محمود عباس أعطى حركة فتح في الضفة الغربية “الضوء الأخضر” لتصعيد الوضع الأمني ​​بشكل مضبوط للتغطية على فشله الاستراتيجي الذي أدى إلى اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والبحرين والإمارات ، وكذلك فشله المشين في الاستعانة بجامعة الدول العربية.

محمود عباس يحاول ركوب نمر العنف مثل ياسر عرفات بعد فشل مؤتمر كامب ديفيد عام 2000 لكنه قد يسقط منه ويجر الفلسطينيين مرة أخرى إلى كارثة كبيرة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى