ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب –  توقعات أقل باتفاق بين إسرائيل وحماس

بقلم يوني بن مناحيم – 1/6/2021

تستثمر مصر بشكل مكثف في جهد دبلوماسي لتحقيق انفراجة من شأنها تثبيت وقف إطلاق النار وتهدئة جديدة بين إسرائيل وحماس ، والمفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس صعبة ويقول مسؤولون كبار في القدس إنه ينبغي خفض التوقعات.

تشير المؤشرات التي تظهر من النشاط السياسي المصري المتسارع لتثبيت وقف إطلاق النار والتحرك نحو تهدئة طويلة الأمد بين إسرائيل وحماس إلى العديد من الصعوبات ، فهناك فجوات كبيرة في مواقف إسرائيل وحركة حماس في مختلف القضايا ، بحسب شخصيات سياسية بارزة مطلعةعلى الوضع سيستغرق وقتا طويلا ويصعب تقييم نتائجه.

ترمز زيارة وزير المخابرات المصري عباس كامل إلى إسرائيل ورام الله وقطاع غزة إلى تصميم مصر على تحقيق اختراق في مخطط التهدئة بعيد المدى الذي صاغته مصر.

قال مسؤولون مصريون كبار إن مصر تلقت “الضوء الأخضر” من حكومة بايدن والدول العربية والاتحاد الأوروبي لمعالجة هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحماس مع تعزيز قوة السلطة الفلسطينية وإعادة توازن القوى بين حماس والسلطة الفلسطينية. عشية الحرب ثقل لا تريد مصر أن تفشل فيه.

قضية الأسرى والمفقودين

حماس لا تقبل الشرط الأساسي الذي وضعته إسرائيل لإعادة إعمار قطاع غزة ، وتطالب بفصل القضية الإنسانية ، أي إعادة إعمار قطاع غزة ، عن قضية الأسرى الإسرائيليين الأربعة والمفقودين في أسر حماس.

قال يحيى السنوار ، زعيم حركة حماس في قطاع غزة ، للمخابرات المصرية ، إنه يمكن إحراز تقدم وفق المخطط الذي اقترحه في بداية أزمة كورونا ، حيث اقترحت حماس تنفيذ صفقة تبادل الأسرى على مرحلتين ، على غرار الاتفاق صفقة شاليط 2011.

في المرحلة الأولى ، تطالب حماس إسرائيل بالإفراج عن حوالي 250 مسنًا ومريضًا وامرأة وقاصرًا من الأسرى الأمنيين مقابل تقديم معلومات عن مصير الإسرائيليين الأربعة المحتجزين لديها.

في المرحلة الثانية ، ستطلق إسرائيل سراح المئات من القتلة الإرهابيين وعلى رأسهم قادة إرهابيون أمثال مأمون السيد وعبد الله البرغوثي وأحمد سعدات ومروان البرغوثي وآخرين مقابل إعادة الأسرى والمفقودين الأربعة إلى إسرائيل.

ترفض إسرائيل بشكل قاطع مطالب حماس ، قبل بضعة أسابيع أعطت إسرائيل لحماس عبر وسطاء قائمة بالعشرات من السجناء الأمنيين كانت على استعداد للإفراج عنهم كجزء من الصفقة ، لكن حماس لم ترد على العرض.

إسرائيل غير مستعدة لتقسيم صفقة المقايضة إلى مراحل وتهدي قطاع غزة بعودة الأسرى والمفقودين ، تقول شخصيات سياسية بارزة ، “لن نكرر أخطاء صفقة شاليط ولن نوافق على إطلاق سراح مئات الإرهابيين أيديهم ملطخة بالدماء “.

أجرى القيادي في حماس في قطاع غزة يحيى السنوار ، أمس ، تمرينًا على الحرب النفسية ، وأعلن ضمنيًا أن عدد الإرهابيين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم كجزء من الصفقة هو 1111 أسيرًا أمنيًا ، مما وضع توقعات للسجناء والسجناء. الشارع الفلسطيني لصفقة تبادل الاسرى.

تصريح يحيى السنوار حول العدد الدقيق للإرهابيين الذين تطالب حماس بإطلاق سراحهم يتحدى إسرائيل لأنه معروف بالرجل الذي يحافظ على كلمته.

قضية القدس وجبل الهيكل

وتطالب حماس مصر بتضمين تفاهمات الهدنة الجديدة قضية الوضع في القدس الشرقية وجبل الهيكل.

تطالب حماس بوضع حد للزيارات اليهودية إلى الحرم القدسي وتحافظ على الوضع الراهن الذي كان قائماً هناك ، وتطالب بأن يكون الوقف الإسلامي التابع للأردن هو الذي يفرض الوضع الراهن من خلال حرس الوقف.

كما يطالب إسرائيل بإلغاء إخلاء العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية.

وتقول مصادر في حماس إنه لن يكون هناك تنازل في هذه القضية وأن حماس خاضت الحرب على قضية القدس والمسجد الأقصى.

الموقف الإسرائيلي هو أنه لا تفاوض في موضوع القدس وحرم الهيكل ، ولن يكون هناك تنازل في قضية القدس.

تقبل مصر موقف حماس القائل بأن قضية القدس والحرم القدسي يجب أن تكون جزءًا من اتفاقيات الهدنة الجديدة بين إسرائيل وحماس.

صراع بين حماس والسلطة الفلسطينية

فيما يتعلق بإعادة تأهيل قطاع غزة ، تعارض حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى في قطاع غزة بشدة تدخل السلطة الفلسطينية في إعادة تأهيل قطاع غزة ، على الرغم من الدعم الأمريكي والإسرائيلي لتدخل السلطة الفلسطينية ، وذلك لمنع وصول الأموال إلى جيش حماس.

وتقول مصادر في حماس إن السلطة الفلسطينية تريد استعادة موقفها في الشارع الفلسطيني على ظهور سكان قطاع غزة بعد فرض عقوبات شديدة عليها ، معتبرة أنها سلطة فاسدة آلياتها ومن المستحيل “ترك القط يحتفظ به”.

وبحسب حماس ، فإن السلطة الفلسطينية تستخدم المماطلة لإعادة تأهيل قطاع غزة لمعاقبة سكانه على ولائهم لحماس.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قد ترأس بالفعل وفدا لزيارة ثلاث دول خليجية لجمع التبرعات لإعادة تأهيل قطاع غزة.

أعلنت حركة حماس والفصائل الفلسطينية عن تشكيل لجنة حكومية لإعادة تأهيل قطاع غزة ، يشارك فيها ممثلو المؤسسات المدنية ، ويقترحون ضم ممثلين عن المنظمات الدولية ، وستكون مسؤولة عن إعادة تأهيل قطاع غزة.

طلب حماس غير مقبول للسلطة الفلسطينية وإسرائيل والولايات المتحدة.

هذا الأسبوع ، من المقرر أن تصل عدة وفود من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى قطاع غزة للتحقق من الوضع في قطاع غزة. وقد أبلغت إسرائيل حماس أن شركة الكهرباء الإسرائيلية قامت بإصلاح خمسة خطوط كهربائية عالية الجهد تضررت في الحرب وأن مصدر طاقة أكبر سيتم تجديد الإمدادات إلى قطاع غزة.

تواجه مصر تحديًا كبيرًا للغاية ، فالرئيس السيسي يضغط على المخابرات المصرية لتحقيق انفراجة ، ويرى أن الوضع خلق فرصة لتعزيز مكانة مصر الإقليمية والدولية ، خاصة في نظر حكومة بايدن ، وأيضًا فرصة لذلك. تهدئة الساحة الخلفية لمصر .. قطاع غزة.

تقدر المصادر السياسية في القدس أن المصريين لن يستسلموا وأنهم سيحاولون صياغة مخطط متدرج يتضمن المطالب المشتركة لإسرائيل وحماس ، في غضون ذلك سيعملون على تثبيت وقف إطلاق النار: فتح معابر إسرائيل الحدودية مع إسرائيل  وتوسيع مساحة الصيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى