ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – تركيا تغير طرقها

بقلم يوني بن مناحيم *- 31/3/2021

يُظهر الرئيس التركي أردوغان بوادر خيبة أمل سياسية من إسرائيل ومصر ودول أخرى في جميع أنحاء العالم ، وأعلن عن سياسة تركيا الجديدة تجاه النزاعات الإقليمية.

يجب معاملة إسرائيل بعناية شديدة ، وتركيا في محنة وفي عزلة سياسية وتخشى عقوبات من الدول الغربية ، وأردوغان زعيم متقلب وقد يكون التغيير في سياسته مؤقتًا.

أفادت تقارير واردة من تركيا أن الرئيس أردوغان أمر القنوات التلفزيونية الناطقة بالعربية التي تبث من اسطنبول وتنتمي لقادة الإخوان المسلمين الذين فروا من مصر بوقف التحريض على نظام الرئيس السيسي في بثها.

في الوقت نفسه ، انتشرت شائعات في العالم العربي عن زيارة سرية لرئيس المخابرات المصرية العماد عباس كامل إلى تركيا ولقائه برئيس المخابرات التركية كان فيدان لبحث مصير قيادات الإخوان المسلمين الذين فروا من مصر بعد وصول الرئيس السيسي إلي السلطة وحصلوا على اللجوء السياسي في تركيا.

بدأ أردوغان تدريجيًا في دفء العلاقات الباردة مع مصر في سبتمبر الماضي ، التي كانت في أزمة وفك ارتباط دبلوماسي منذ أواخر عام 2013 ، لمعالجة القضايا الاستراتيجية المشتركة مثل الوضع الداخلي الصعب في ليبيا وحقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط ​​، وكانت العلاقة في البداية ساخنة سراً من خلال آليات استخبارات دولتين ، ثم تجلت في تصريحات الرئيس أردوغان الإيجابية بخصوص مصر في وسائل الإعلام.

كان للرئيس أردوغان والرئيس السيسي مصلحة مشتركة في تهدئة الأوضاع في ليبيا التي تمر بأزمات داخلية حادة منذ سبع سنوات ، وأراد أردوغان أن تتخذ مصر موقفًا محايدًا من الصراع التركي اليوناني بشأن التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط ​​والحدود البحرية التركية اليونانية.

لقد تراجعت مصر خطوة إلى الوراء كبادرة حسن نية وقد استقبل الرئيس أردوغان ذلك بشكل إيجابي.

كما ساعدت المصالحة بين قطر و “الرباعية العربية” (السعودية ومصر والإمارات والبحرين) على إذابة العلاقات بين تركيا ومصر ، وقطر عضو في جماعة الإخوان المسلمين مع تركيا والشيخ تميم بن حمد حاكم قطر ، شجع الرئيس أردوغان على تحسين علاقاته مع مصر والرئيس السيسي.
كما يعمل شعب إسرائيل أردوغان ببطء على دفء العلاقات التي كانت في أزمة كبيرة منذ استيلاء إسرائيل على سفينة “مرمرة” التركية التي حاولت كسر الحصار البحري الإسرائيلي والوصول إلى قطاع غزة في مايو 2010
.

بدأ الدفء الجديد في العلاقات بسلسلة لقاءات بين رئيس المخابرات التركية كان فيدان مع رئيس الموساد يوسي كوهين وتواصل الاتصالات مع وزارة الخارجية ومكتب رئيس الوزراء.

تشرح مصادر سياسية في القدس سلوك الرئيس أردوغان الجديد تجاه إسرائيل بخيبة أمل شخصية من الضرر السياسي الذي يلحقه ببلده ويخشى أن يفرض عليه الرئيس بايدن والكونغرس عقوبات.

أردوغان مقتنع بأن الطريق إلى البيت الأبيض يمر عبر القدس ، بالإضافة إلى أنه يريد دعم إسرائيل لموقف تركيا في صراع تركيا على المياه الاقتصادية مع اليونان وقبرص ومصر.

خفف الرئيس أردوغان من هجماته السامة ضد إسرائيل في القضية الفلسطينية ، قلقًا من اتفاقيات التطبيع التي توصلت إليها إسرائيل مع سياسة الخليج ، ويخشى أن تضيق إسرائيل خطوات تركيا في الحرم القدسي وتغلق المؤسسات التركية العاملة في القدس الشرقية.

خيبة أمل أردوغان

 وعبر الرئيس أردوغان عن سياسته الجديدة في كلمة ألقاها مؤخرا في مؤتمر حزب العدالة والتنمية ، معلنا أن “الوقت قد حان لإنهاء الخصومات والبحث عن أصدقاء” ، مما يعكس الشعور بالعزلة في القيادة التركية على جميع الجبهات في الشرق الأوسط. : مصر ، ليبيا ، سوريا ، قطاع غزة ، القدس الشرقية ، جبل الهيكل ، إلخ. بالإضافة إلى ارتباطه بدول أوروبية مثل اليونان وفرنسا وألمانيا وانخراطه العميق في الحرب الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا.

اتبع الرئيس أردوغان سياسة جنون العظمة ، وأراد إعادة تأسيس الإمبراطورية العثمانية الجديدة جنبًا إلى جنب مع طموحه في أن يكون الزعيم الرائد للإخوان المسلمين العالمي.

تسببت طموحات أردوغان المتزايدة في مشاكل غير ضرورية واحتكاكات لتركيا مع العديد من الدول وزيادة عزلتها.

لقد شهد الرئيس أردوغان تغييرًا ويريد الآن تحسين علاقات بلاده مع الدول الأوروبية ، مع الولايات المتحدة وروسيا ، وإسرائيل وبعض الدول العربية ، وخاصة مصر.

لا تخطئ ، فكل ذلك ينبع من المصالح ، الاقتصادية في الغالب ، بعد أن أدرك أردوغان أنه كان يبالغ في دفع أنف تركيا نحو مواجهات غير ضرورية وأنه يجب استثمار طاقته في حل المشاكل الداخلية في بلاده.

تحتاج إسرائيل إلى توخي الحذر الشديد مع تركيا ، التي لا تزال تستضيف في اسطنبول مكتب الجناح العسكري لحماس الذي يوجه العمليات الإرهابية في يهودا والسامرة ، على الرغم من مناشدات إسرائيل ، فهي ترفض لسنوات إغلاق المكتب الذي يديره إرهابيون تم ترحيلهم من إسرائيل. جزء من صفقة شاليط. هذا زعيم مسلم متطرف ومتقلب لا يمكن الوثوق بكلماته ، ويجب أن تكون أي خطوة مشتركة معه مدعومة بضمانات من جانبه ، ويجب على إسرائيل أن تطالب قبل أي من مساعداتها السياسية لتركيا بإغلاق الرئيس أردوغان على الفور لفرع الجناح العسكري لحركة حماس في اسطنبول ووقف تحريضه الشخصي ضد إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى