ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – اليوم التالي للانتخابات الأمريكية

بقلم يوني بن مناحيم – 3/11/2020  

يبادر رئيس السلطة الفلسطينية بخطوة سياسية تهدف إلى الالتفاف على اتفاقية السلام الأمريكية “صفقة القرن”.

يعمل محمود عباس على عقد مؤتمر دولي للسلام مطلع العام المقبل على أمل أن تساعده نتائج الانتخابات الأمريكية في تحقيق خطته.

تستعد قيادة السلطة الفلسطينية لاستمرار النضال السياسي ضد إسرائيل بعد الانتخابات الأمريكية ، ويقدر السلطة الفلسطينية أن المرشح الديمقراطي جوب بايدن سيفوز في الانتخابات ويصبح الرئيس المقبل ، لكنها تستعد أيضًا لاحتمال فوز الرئيس ترامب بولاية أخرى.

تتمثل الخطة الفلسطينية في إعادة تدوير اقتراح رئيس السلطة الفلسطينية في خطاب ألقاه في الأمم المتحدة في سبتمبر 2018 لعقد مؤتمر سلام دولي في أوائل العام المقبل ، وهذا يجب أن يحدث بعد دخول الرئيس الجديد إلى البيت الأبيض في يناير 2021.

في 30 أكتوبر / تشرين الأول ، بعث رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يعلن فيها عن استعداده لمناقشة قضايا التسوية الدائمة بين إسرائيل والفلسطينيين كجزء من آلية دولية وجدول زمني محدود في مؤتمر دولي للسلام سيعقد في أوائل العام المقبل.

اتجاه محمود عباس هو محاولة تحييد الدور التقليدي للولايات المتحدة كوسيط رئيسي بين إسرائيل والفلسطينيين.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط في 30 أكتوبر / تشرين الأول ، فإن رسالة من محمود عباس كتبت أن عقد مؤتمر دولي وإنشاء آلية متعددة الجنسيات من شأنه أن يساعد الأطراف على التفاوض بشأن قضايا التسوية الدائمة على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة خلال فترة زمنية محددة.

وقد طلب عباس من الأمين العام للأمم المتحدة الاتصال باللجنة الرباعية الدولية (الرباعية) ومجلس الأمن  عقد مؤتمر سلام دولي مع جميع القوى “لفتح مفاوضات تنهي الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وحل مشكلة اللاجئين وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194”.

يستند اقتراح محمود عباس على مبدأ حل الدولتين ، وقد أرسل الرسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بعد مناقشة مجلس الأمن في 26 أكتوبر ، وأيد معظم أعضاء مجلس الأمن هذا الاقتراح.

يستمد الفلسطينيون من هذا الدعم تشجيعًا كبيرًا ويرونه اقتراحًا مضادًا وأداة لمحاولة نسف خطة السلام الأمريكية. المعروفة باسم “صفقة القرن”.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، كتب محمود عباس أن أغلب الصلاحيات  أعرب عن دعمه للاقتراح الفلسطيني  وطالب ببدء الاستعدادات في بداية العام المقبل لعقد المؤتمر.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ، الذي تحدث في جلسة استماع لمجلس الأمن ، إن دعوة محمود عباس لعقد مؤتمر دولي “هي أحدث محاولة لإثبات التزام الفلسطينيين بالسلام”.

كشفت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كايلي كرافت أمام مجلس الأمن عن سماعها لوفاة مبادرة السلام العربية وطرح القضية على طاولة مجلس الأمن دون تردد.

 وقالت كايلي كرافت إن “مبادرة السلام العربية لم تعد ضرورية لأنها لا تقدم التفاصيل المطلوبة للتوصل إلى سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. .

وقالت ان ما يحتاجه العالم اليوم هو اتفاق سلام يجلب الدعم الاقتصادي والاستثمار الذي يحتاجه الشعب الفلسطيني “، في اشارة الى صفقة القرن التي عقدها الرئيس ترامب” صفقة القرن “.

وطالبت مجلس الأمن بإزالة موضوع “المشكلة الفلسطينية” من جدول الأعمال ومناقشة خطة الرئيس ترامب للسلام فقط .

السلطة الفلسطينية في موقف صعب في نهاية ولاية الرئيس ترامب بعد بدء عملية التطبيع بين إسرائيل والدول العربية  بتجاهل مبادرة السلام العربية ، تحاول الآن قلب عجلة القيادة على أمل أن ينضم إلى البيت الأبيض جو بايدن كرئيس جديد ، وسوف تساعدها في هذه المهمة التي تهدف إلى إزالة برنامج السلام “صفقة القرن” من جدول الأعمال الدولي.

ويرى محمود عباس أن معظم أعضاء مجلس الأمن الذين يؤيدون خطته تطور مهم للغاية ، وهو يعلم أن الولايات المتحدة يمكنها نقض أي قرار لمجلس الأمن ، لكنه يأمل أن تمنع إدارة جديدة بقيادة جو بايدن مثل هذا الفيتو.

وهي محاولة فلسطينية متجددة لفرض الخطوط العريضة لحل المشكلة الفلسطينية على إسرائيل من خلال الأمم المتحدة ، وهي في الواقع “خطوط حمراء” فلسطينية ، أي إقامة دولة فلسطينية على الخطوط 67 وعاصمتها القدس الشرقية وحل مشكلة اللاجئين.

يقوم محمود عباس بعمل الشيء الصحيح من أجله ، فهو يعد الخلفية لإيجاد بديل لبرنامج ترامب “صفقة القرن” ، إذا انتخب جو بايدن الرئيس المقبل فسيكون قادرًا على الإشارة إليه بأن هناك بالفعل بديل لبرنامج ترامب وهو المخطط الدولي المقترح للجمعية العامة للأمم المتحدة. -2018.

خطوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هي محاولة جديدة للالتفاف على خطة الرئيس ترامب للسلام على أمل أن تساعده نتائج الانتخابات الأمريكية على تحقيق خطته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى