ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب المعركة من أجل القدس مستمرة

يوني بن مناحيم 27/4/2021

إن إزالة الحواجز من ساحة باب نابلس في البلدة القديمة لن يهدئ الوضع الأمني ​​في القدس ، والهدف التالي للفلسطينيين هو تعطيل احتفالات “يوم تحرير القدس” على حساب السلطة الفلسطينية.

تشير موجة العنف الأخيرة في القدس إلى أن السلطة الفلسطينية فقدت كل نفوذها على ما يحدث في القدس الشرقية ، والنشاط المكثف لجهاز الأمن العام وشرطة القدس ضد نشطاء فتح ، بقيادة عدنان غيث ، محافظ القدس نيابة عن القدس الشرقية. السلطة الفلسطينية ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس واللواء ماجد فرج أضعفوا مكانتهم ونفوذهم في شرق المدينة.

عيّن رئيس السلطة الفلسطينية ، محمود عباس ، عدنان غيث ، الذي كان من بين القادة في موجة أعمال الشغب في تموز (يوليو) 2017 ضد وضع مقاييس مغناطيسية عند بوابات الحرم القدسي ، في منصب محافظ القدس نيابة عن السلطة الفلسطينية ليكون له تأثير على ما حدث. يحدث في القدس الشرقية. مرة أخرى يواجه انهيارًا بسيطًا كما كان في يوليو 2017 ، يكاد لا يكون له أي تأثير على شباب القدس الشرقية ، علاوة على ذلك ، فإن كراهية جيل الشباب في القدس الشرقية تجاه السلطة الفلسطينية كبيرة جدًا لأن من الفساد في آلياتها وإهمال القدس الشرقية من حيث الميزانيات والمساعدات المالية لسكانها.

خلال أعمال الشغب الأخيرة في القدس الشرقية هذا الأسبوع ، تظاهر شبان فلسطينيون عدة مرات ضد السلطة الفلسطينية وزعيمها ، مرددين “أبو مازن عميل لإسرائيل”.

رمز البطولة لشباب القدس الشرقية هو محمد ضيف رئيس أركان الجناح العسكري لحركة حماس.

الهدف التالي: تعطيل أحداث يوم تحرير القدس

إن الأمر الذي أصدره مفوض الشرطة بإزالة الحواجز التي أقامتها الشرطة في ساحة باب نابلس بالقدس الشرقية هو أمر تقدمه جميع الفصائل الفلسطينية على أنه “نصر أول” في الحرب ضد إسرائيل على غرار القرار الإسرائيلي بإزالة العدادات المغناطيسية من جبل الهيكل في عام 2017 بعد موجة أعمال شغب.

قرار الشرطة بوضع الحواجز في ساحة بوابة نابلس كان خاطئا في المقام الأول ، ولم يعزز الأمن ، بل على العكس من ذلك ، حرك الرياح وكان أحد الأسباب الرئيسية لأحداث الشغب.

الشباب من القدس الشرقية ، الذين تحدثت معهم وشاركت في أعمال الشغب الأخيرة في شرق المدينة ، يقولون إن هدفهم القادم هو تعطيل سلسلة الأحداث المخطط لها في القدس في 9 مايو ، “يوم تحرير القدس” ، رغم أنالشرطة اعتقلت حوالي 150 شاباً فلسطينياً شاركوا في أعمال الشغب ، وخططوا خلال الأحداث لمواصلة أعمال الشغب حتى نهاية شهر رمضان على الأقل.

أعلن خالد مشعل ، زعيم حماس في الخارج ، أن الهدف المقبل هو تعطيل أحداث “يوم تحرير القدس”.

يزعم شباب القدس الشرقية أنهم لا يتلقون أي تعليمات من رئيس السلطة الفلسطينية أو أي منظمة فلسطينية أخرى وأنهم يعملون بشكل مستقل.

أكد الناشط في فتح حاتم عبد القادر وزير القدس السابق في السلطة الفلسطينية أن هذه انتفاضة شعبية عفوية تعبر عن غضبها من تصرفات إسرائيل و “مستوطنيها” في القدس الشرقية التي اندلعت دون أي تعليمات من محمود عباس. أو أي فصيل فلسطيني.

يقول عبد القادر: “إن الشباب أنفسهم هم من يقرر مسار الأحداث وما إذا كان سيهدأ الوضع”.

حماس تحاول الركوب على الأحداث في القدس

خلقت حماس معادلة جديدة عندما ربطت الوضع الأمني ​​في القدس الشرقية بالوضع الأمني ​​على حدود قطاع غزة وأطلقت في الأيام الأخيرة نحو 50 صاروخا من قطاع غزة تجاه إسرائيل قائلة: طالما لا سلام في الشرق. القدس لن يكون هناك سلام في قطاع غزة.

هذا رابط خطير أنشأته حركة حماس ويجب على إسرائيل مقاطعتها ، وتحاول حماس فرض هذه المعادلة على إسرائيل.

تحرك حماس مرتبط بانتخابات مجلس النواب الفلسطيني ، وتقدر قيادة الحركة على الأرجح أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيعلن الخميس المقبل تأجيل الانتخابات بسبب رفض إسرائيل الموافقة على مشاركة سكان القدس الشرقية في الانتخابات. – المسجد الاقصى مباشرة من اسرائيل بقصف صاروخي من قطاع غزة.

ومن خلال هذه الخطوة تحاول ردع إسرائيل وإملاء الشروط عليها فيما يتعلق بالقدس:

أ. تأكيد مشاركة سكان القدس الشرقية في الانتخابات.

ب. منع دخول الزوار الإسرائيليين إلى منطقة الحرم القدسي الشريف.

أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية في 26 نيسان / أبريل من مسؤولين في “حماس” أن هذه الشروط نقلت من قيادة حماس إلى مسؤولين مصريين وأمميين تدخلوا للتوصل إلى هدنة ، وخاصة على حدود قطاع غزة.

تصريحات قادة حماس لا تدع مجالا للشك في نوايا قيادة الحركة.

قال خالد مشعل زعيم حماس في الخارج في مقابلة مع تلفزيون الأقصى في 25 نيسان / أبريل :

“يجب أن نجعل القدس مركزًا للصراع وبالتالي يجب أن تتحد جميع الفصائل والقوى الفلسطينية ضد الاحتلال. سنجعل من رمضان شهرًا مهمًا”. لحظة خلال المقاومة ومستوطنيه “.

بينما قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في الخارج:

واضاف “غزة اثبتت اليوم ان القدس لن تكون وحيدة .. غزة حاضرة بمقاومتها وصواريخها للدفاع عن المسجد الاقصى ولن تهدأ اذا واصل الاحتلال الاسرائيلي هجومه على القدس”.

ونشرت حركة حماس في القدس بيانا دعت فيه سكان شرقي المدينة للتجمع في المسجد الأقصى والصلاة على حواجز الجيش الإسرائيلي التي تمنعهم من الوصول إلى القدس.

دعا الشيخ عكرمة صبري ، خطيب المسجد الأقصى المبارك ، رؤساء العوائل الكبيرة في القدس الشرقية إلى التكاتف وتشكيل لجان شابة لحماية المدينة ، ودعا إلى حالة تأهب قصوى في الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى