ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب –  اللعبة الخطيرة للرئيس السوري بشار الأسد

بقلم يوني بن مناحيم *- 29/12/2021

وبحسب مصادر أجنبية ، هاجمت إسرائيل مرة أخرى شحنة أسلحة متطورة قادمة من إيران لحزب الله في ميناء اللاذقية في سوريا. ويقول مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن الرئيس السوري يلعب “لعبة خطيرة” من حيث عدم استعداده للتخلي عن الوجود العسكري الإيراني في سوريا وإن إسرائيل ستواصل مهمتها لمنعه.

ورغم استئناف المحادثات النووية في فيينا بين إيران والقوى العظمى ، لا يبدو أن هذا يؤثر على إسرائيل ، وهي تواصل جهودها لوقف مساعي إيران لترسيخ وجودها عسكريًا في سوريا أو نقل أسلحة متطورة عبرها إلى حزب الله في لبنان.

اتهمت وسائل إعلام سورية إسرائيل في 28 ديسمبر / كانون الأول بشن هجوم ثان خلال شهر على محطة حاويات في مدينة اللاذقية السورية.

وزعمت وكالة الأنباء السورية الرسمية “صنعاء” أن الهجوم نفذ بصواريخ أطلقتها طائرات سلاح الجو الإسرائيلي حلقت في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​باتجاه مجمع الحاويات التجاري في ميناء اللاذقية.

وذكرت وسائل إعلام سورية أن القصف تسبب في “أضرار مادية كبيرة” واندلع حريق.

واتهمت سوريا إسرائيل رسميا في وقت سابق من هذا الشهر بمهاجمة أكبر ميناء بحري في مدينة اللاذقية بشمال غرب البلاد.

أفاد التلفزيون السوري الرسمي في 7 ديسمبر / كانون الأول أن إسرائيل هاجمت مجمع الحاويات في الميناء بصواريخ من الجو ، وزعم السوريون أن أنظمة دفاعهم الجوي قد تم تفعيلها واعترضت معظم الصواريخ.

ثم أفادت وكالة أنباء السورية أن الهجوم تسبب في نشوب حريق في عدة حاويات بالميناء لكن لم تقع إصابات.

كانت هذه هي المرة الأولى التي تتهم فيها سوريا إسرائيل بمهاجمة ميناء اللاذقية البحري ، وقدر معلقون لبنانيون في ذلك الوقت أنه هجوم بأسلحة متطورة قادمة إلى سوريا من إيران لصالح حزب الله ، حتى الآن يتهم السوريون إسرائيل بمهاجمة مطارات في البلاد. .

قبل نحو شهر ونصف ، اتهمت سوريا إسرائيل بمهاجمة أهداف في مدينة حمص غرب حمص ، أسفر الهجوم عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة 6 جنود سوريين.

أكدت مصادر أجنبية مطلعة الهجمات الإسرائيلية مرتين على ميناء اللاذقية ، قائلة إنها تعرضت لهجوم بأسلحة حساسة نقلتها إيران إلى سوريا عن طريق البحر ، مثل المكونات الحساسة لمشروع حزب الله الصاروخي متوسط ​​المدى.

وهذا هو الهجوم الحادي عشر في عدد خلال شهر ونصف الشهر الماضي والذي كان يهدف أيضًا إلى إيصال رسالة إلى الرئيس السوري ، تم إطلاع الروس على الهجوم قبل وقت قصير من تنفيذه لأن المنطقة بها قواعد للجيش الروسي.

هذا هجوم غير عادي على طريق التهريب البحري الذي تستخدمه إيران ، فمدينة اللاذقية هي عاصمة الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد.

تفضل إسرائيل مهاجمة الشحنات القادمة من إيران بمجرد وصولها إلى البر الرئيسي في سوريا لتجنب حرب بحرية مع إيران.

وزعم قائد القوات المسلحة المنتهية ولايته ، اللواء تامر حيوان ، أن إسرائيل نجحت في “منع محاولة الإيرانيين للتجذر في سوريا”.

في مقابلة في 2 ديسمبر مع مجلة الاستخبارات والأمن في مركز تراث الاستخبارات ، أوضح هايمان: وأبرز هذه الجهود هو منع محاولة الإيرانيين للتجذر في سوريا “.

لكن الهجوم على ميناء اللاذقية البحري يشير إلى أنه لا يزال هناك الكثير مما يجب عمله لمنع قيام إيران بتأسيس عسكري في سوريا .. الرسالة الإسرائيلية.

وكانت لعبة بشار الأسد الخطيرة

أفادت صحيفة الشرق الأوسط في 26 كانون الأول / ديسمبر أن حزب الله زاد من تواجده العسكري في البادية السورية عشرات الكيلومترات شرقي مدينة الخل والمواقع العسكرية في المنطقة.

قبل أسابيع قليلة ، أفادت قناة الحدث الإخبارية السعودية بحدوث خلاف غير مسبوق بين الرئيس السوري بشار الأسد وطهران.

وبحسب التقرير ، طرد الأسد قائد فيلق القدس التابع لـ “الحرس الثوري” الإيراني في البلاد اللواء مصطفى جاويد جعفري ، على خلفية نشاط الجنرال الإيراني ضد إسرائيل.

وبحسب قناة سعودية من مصدر داخل النظام السوري ، فقد أعربت دمشق عن استيائها من “التنشيط المفرط” للميليشيات الموالية لإيران ، على ما يبدو في إجراءات ضد الولايات المتحدة وإسرائيل ، وادعت أن سلوك الجنرال الإيراني انتهك سيادة سوريا. 

وزعم المصدر أن اللواء اعترف لنظرائه السوريين أنه أمر بوضع أسلحة وأشخاص في أماكن حظرها النظام السوري صراحةً.

وكشف المصدر عن غضب السوريين من التجارة التي قام بها قادة الميليشيات الموالية لإيران في السوق السوداء للبلاد ، مستغلين المصاعب الاقتصادية التي تعيشها سوريا والنقص الحاد في السلع الأساسية في البلاد ، وذلك لإثراء خزائن الدولة. المنظمات وقادتها.

وأضاف المصدر أن الميليشيات استخدمت الموارد الطبيعية لسوريا لملء جيوبها بالمال بشكل منهجي.

يبدو أن الفرحة كانت مبكرة جدًا ، فالرئيس بشار الأسد غير مستعد للتخلي عن المساعدات العسكرية والاقتصادية الإيرانية التي ساعدته على طول الطريق في الحرب الأهلية التي اندلعت في البلاد في عام 2011.

التقدير على رأس النظام السوري هو أنه على الرغم من مساعدة الجيش الروسي ، فإن الرئيس بشار الأسد لن يعيش في السلطة دون مساعدة إيرانية وبالتالي فهو غير مستعد للتخلي عنها.

يعتمد النظام السوري على الميليشيات الإيرانية لضمان سيطرته على أجزاء كبيرة من سوريا يصعب عليه الوصول إليها ، مما يجعل الميليشيات الإيرانية رأس حربة نظام بشار الأسد.

على سبيل المثال ، تمكن الإيرانيون من التسلل إلى صفوف قيادة الفرقة الرابعة في الجيش السوري بقيادة ماهر الأسد ، شقيق الرئيس ، الذي يعتبر ذراع الإعدام للأجندة الإيرانية في سوريا.

لقد علقت إيران حصة في سوريا عسكريًا واقتصاديًا ولا تنوي تركها لاستياء كل من إسرائيل وروسيا من أن النشاط الإيراني يضر أيضًا بمصالحها ، فقد حققت إسرائيل إنجازات ملحوظة في إلحاق الضرر بالمؤسسة العسكرية الإيرانية في سوريا ، الرئيس بشار الأسد ، الذي لا يريد ذلك ، وحتى لو أراد ذلك ، فسيكون التحرر من القبضة الإيرانية مهمة صعبة للغاية.

قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن الرئيس السوري بشار الأسد يلعب “لعبة خطيرة” بالسماح لإيران وحزب الله بمواصلة مؤسستهما العسكرية في سوريا ، وستواصل إسرائيل محاربة هذه الظاهرة بكل قوتها.

وبحسبهم ، فإن الهجمات على محطة الحاويات في ميناء اللاذقية تضعف مكانة الرئيس بشار الأسد ، ويعتبر الميناء حتى الآن من أكثر معاقل الطائفة العلوية أمانًا ، لكن القصف الإسرائيلي يضر أيضًا بأنشطته التجارية.

يبدو أن نضال إسرائيل ضد المؤسسة العسكرية الإيرانية في سوريا هو صراع طويل وإن كان فيه منجزات كبيرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى