ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – الصراع في الأسرة الحاكمة في سوريا

بقلم يوني بن مناحيم  – 4/5/2020  

يتصاعد الخلاف العائلي بين الرئيس بشار الأسد وزوجته أسماء وابن عمه الملياردير رامي مخلوف، رجل الأعمال الذي يبتعد عن الإعلام ، وكان آخر ظهور له في وسائل الإعلام في مايو 2011 في مقابلة أجراها مع صحيفة نيويورك تايمز حيث سلم رسالة إلى إسرائيل، حذر فيها من أنه “لن يكون هناك استقرار في إسرائيل ما لم يكن هناك استقرار في سوريا”.

في خطوة غير عادية ، نشر رامي مخلوف مقطع فيديو طويلًا على صفحته على فيسبوك الأسبوع الماضي قدم فيه نفسه على أنه مظلوم وطلب من الرئيس بشار الأسد تقسيم دينه للدولة على عائدات شركاته التجارية التي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار ، وعلى الأخص الشركتان الإعلاميتان سوريا – هاتف  و MTN، وطلب من الرئيس الأسد ، الذي يرفض مقابلته ، توزيع أموال الضرائب التي سيدفعها إلى خزائن الدولة ، على الفقراء ومراقبة ذلك شخصياً. رد النظام السوري بقوة على الفيديو قائلاً بشكل قاطع: “هذه أموال الدولة وسنعيدها سوريا بكل الطرق القانونية الممكنة”.

تقول مصادر سورية إن رامي مخلوف ، المقرب من الرئيس بوتين ، كان متهوراً وأنه تلقى النصيحة لنشر الفيديو من الكرملين الذي توترت علاقاته في الأسابيع الأخيرة مع الرئيس بشار الأسد ، قائلة إنه وفقاً لرأيهم ، فإن رامي ليس لديه أي فرصة للتصالح مع بشار الأسد و زوجته اسماء التي تقود النضال الاقتصادي ضده. في تقديرهم ، من المتوقع أن يفرض النظام السوري عقوبات على رامي  ، مثل حظر مغادرة البلاد ، وتجميد الأموال ، وتأميم شركاته التجارية ، والقبض وحتى منع السفر إلى الخارج .

في ظهور آخر مصور على صفحته على فيسبوك في 3 مايو ، أعلن رامي مخلوف أن مسؤولي الأمن السوريين بدأوا في اعتقال المسؤولين التنفيذيين والمسؤولين في شركاته التجارية.

محمد ، والد رامي مخلوف يعيش في روسيا مع شقيقه عفت ، حيث لديهم العديد من الشركات ، الرئيس حافظ الأسد ، والد بشار ، الذي جعل عائلة مخلوف إمبراطورية اقتصادية ضخمة ، واستلمت العائلة لقب “السيد تينسنت. “كشخص معروف بأخذ عمولة بنسبة 10 بالمائة على كل معاملة يقوم بها.

جذر الصراع ليس في الواقع التزامات رامي مخلوف المالية تجاه الدولة السورية ولكن  ما كان ينظر إليه على أنه تحد من قبل رامي مخلوف لقيادة بشار الأسد بالإضافة إلى الديون المالية الكبيرة للنظام السوري لروسيا بقيمة 3 مليارات دولار ، في حين يواصل بشار الأسد فساده وأمواله الباهظة مثل شراء لوحة غالية الثمن من لندن لزوجته 30 مليون دولار. وتم تسريب فساد بشار الأسد في الصحافة الروسية خلال الأسبوعين الماضيين.

يُنظر إلى رامي مخلوف باعتباره شخصية إيجابية في المجتمع السوري المتفوق الذي يساعد الفقراء ويشارك في الأعمال الخيرية وتوظيف أفراد من المجتمع في شركاته التجارية على عكس بشار الأسد الذي يعتبر فاسدًا.

دور زوجة الرئيس في النزاع

أسماء الأسد ، زوجة الرئيس السوري المصاب بالسرطان ، غير راضية عن سلوك عائلة مخلوف وهي ملتزمة تمامًا بقوة ونفوذ زوجها، سلوكها يذكرنا بسلوك الملكة رانيا في الأردن، وهي تعمل على دمج أقاربها (من عائلة الأخرس) ودمجهم في الشركات الاستثمارية والتجارية السورية بدلاً من عائلة مخلوف.

خلق خلاف بشار الأسد مع عائلة مخلوف فراغًا تحاول أسماء الأسد أن تملأه من خلال أفراد عائلتها مثل والدها فواز الأخرس ، ابن عم رجل الأعمال مهند الضبع أو قريبها طريف الأخرس. يبدو أن الخط الأمامي للعمليات التجارية في سوريا على وشك دخول عائلة الأخرس بدلاً من عائلة مخلوف .

تشير التقديرات في سوريا إلى أن أسماء الأسد استهدفت عملية الاستحواذ:   2 شركات اعلامية رامي مخلوف     سيريتل و MTN    مستفيدة من الأرباح الكبيرة والسيولة المالية العالية ، انتقاما من تسريبات عائلة مخلوف ضدها وضد زوجها بسبب الفساد ونقل السيطرة إلى أفراد عائلتها.

إلى أين تتجه الأمور؟

وقفت عائلة مخلوف ، التي كانت لسنوات عديدة أحد أركان النظام السوري ورموزه للفساد ، إلى جانب الرئيس بشار الأسد ، الذي كان لديها أيضًا شراكة تجارية في توزيع الأرباح ، طوال الحرب الأهلية عام 2011  وحتى أشهر قليلة مضت ، حتى خلال أصعب الأوقات ، أنشأت عائلة مخلوف ، من بين أمور أخرى ، ميليشيا مسلحة (ناطقة بالعربية) ساعدت بشار الأسد في قمع معارضي النظام ، ونتيجة لذلك ، فرضت حكومتا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات مالية عليه.

يبدو أن التوترات قد نشأت بعد الجدل بين الكرملين والرئيس بشار الأسد فيما يتعلق بمستقبل سوريا. وبحسب مصادر في روسيا وسوريا على حدٍ سواء ، فإن الرئيس بوتين يريد استبدال الرئيس بشار الأسد لإرضاء المعارضة السورية واستقرار الوضع الداخلي في سوريا ، ويجب أن يكون الحل مقبولًا أيضًا للمجتمع الدولي وتركيا ، وهو مصلحة حقيقية لروسيا ولها خلافات خطيرة مع إيران بشأن هذه القضية ، لذلك ، تريد تقليص الوجود العسكري الإيراني في سوريا وتتجاهل الضربات العسكرية التي تهبطها إسرائيل على أهداف إيرانية في سوريا.

من ناحية أخرى ، الرئيس بشار الأسد أقرب إلى إيران من روسيا وزيارة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الأخيرة لدمشق ولقائه مع بشار الأسد يهدف إلى الإشارة إلى موسكو بأن بشار الأسد يتمتع بدعم إيراني هائل وليس في عجلة للتخلي عنها. يبدو أن أفراد عائلة مخلوف يؤيدون موقف الرئيس بوتين من استبدال الرئيس الأسد.

النظام السوري حذر من التسريبات وجميع المنشورات الإعلامية تنبثق من الكرملين أو عائلة مخلوف ، من الصعب معرفة الخطوات التي سيتخذها النظام السوري تجاه عائلة مخلوف.

خسر النظام السوري كل لحظة من الراحة بعد أن نجح الرئيس بشار في استعادة السيطرة على معظم أنحاء البلاد بمساعدة روسيا وإيران ، وظهور رامي مخلوف بالفيديو على فيسبوك هو حديث اليوم في سوريا ، مصحوبًا بنكات على النظام ، إحدى النكات التي تثير صراع عائلة الأسد مع عائلة مخلوف “شجار اللصوص”.

حتى هذه الساعة ، لا أحد  سوريا لا تعرف إلى أي يوم سيكون وإلى أين يتجه النظام وما إذا كانت أنباء نية الرئيس بوتين في استبدال بشار الأسد جاهزة.  ستتضح الأمور في الأسابيع المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى