ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب –  الرد الإيراني على جماعة الحوثيين في بيدان يصعد هجماتهم على السعودية

بقلم يوني بن مناحيم – 15/2/2021

صعد المتمردون الحوثيون في اليمن الموالون لإيران من هجماتهم على السعودية رغم إعلان الرئيس بايدن عن رغبته في إنهاء الحرب في اليمن وإلغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية.

اقترح الحوثيون وقف إطلاق النار ويحاول مبعوث الأمم المتحدة الترويج لمبادرة سلام من شأنها تحقيق الاستقرار في اليمن ، ومن المحتمل أن تضطر المملكة العربية السعودية إلى الموافقة على تحرك سياسي ينهي الحرب.

منذ أن أعلن الرئيس بايدن عن وقف الدعم العسكري للتحالف العسكري الذي يقاتل في اليمن ضد الحوثيين لإنهاء الحرب ، كثف المتمردون الحوثيون هجماتهم على السعودية ، وإعلان الإدارة الأمريكية إعلان إدارة ترامب قيام كمنظمة إرهابية لم توقف السعودية هجماتها.

وشن الحوثيون في الأيام الأخيرة هجمات بالصواريخ الباليستية وطائرات مسيرة دقيقة على قاعدتين للقوات الجوية السعودية تقلع منها طائرات مقاتلة سعودية لشن هجمات في اليمن.

في 10 شباط / فبراير ، هاجم الحوثيون مطار أبها الدولي جنوبي المملكة بأربع طائرات مسيرة محاصرة ، وكان الهجوم أحد أهم مطارات المملكة العربية السعودية ، رداً على قصف التحالف بقيادة السعودية لقوات المتمردين على المدينة. في اليمن المعقل الرئيسي للحكومة اليمنية الشرعية ولديها حقول نفط مهمة.

ينقسم مطار “أبها” إلى قسمين ، جزء مدني وجزء عسكري ، من جانبه العسكري تقلع طائرات مقاتلة لقصف أهداف المتمردين الحوثيين في اليمن ، ويبعد مطار “أبها” عن الحدود مع اليمن بنحو 170 كيلومترًا.

وأبلغ الحوثيون عن إصابات دقيقة بأهداف ، لكن السعودية أبلغت عن اندلاع حريق في إحدى الطائرات المدنية ، ومنذ ذلك الحين تعرض المطار للهجوم مرتين أخريين.

هاجم المتمردون الحوثيون ، في 11 فبراير ، قاعدة الملك خالد الجوية السعودية في منطقة خميس جنوب السعودية بصاروخ باليستي ، أعلن التحالف بقيادة السعودية أنه نجح في اعتراض الصاروخ الذي أطلقته المتمردون الحوثيون.

يدعي الحوثيون أن الطائرات المقاتلة التي تهاجم قواعدهم في اليمن بشكل يومي هي طائرات أمريكية وأن الهجمات المستمرة رغم إعلان الرئيس بايدن تشير إلى أنها دعاية إعلامية أمريكية وفي الواقع تستمر الولايات المتحدة في دعم استمرارها عمليًا. من الحرب في اليمن.

وبعث وزير الخارجية الحوثي الدكتور هشام شريف برسالة للسعودية والولايات المتحدة “أوقفوا الهجمات على أراضينا وسنتوقف عن  إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة عليك”.

قرب نهاية القتال؟

اقترح محمد علي الخوتي ، عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين ، في 13 فبراير / شباط ، وقف الهجمات على السعودية باستخدام صواريخ دقيقة وطائرات بدون طيار مقابل إنهاء قصف التحالف بقيادة السعودية لأهداف الحوثيين في اليمن.

ويتصرف الحوثيون بثقة كبيرة أمام السعودية ، وإعلان الرئيس بايدن عن أنشطته لإنهاء الحرب في اليمن وإخراج الحوثيين من تعريف “التنظيم الإرهابي” منحهم شعوراً بالنصر الأخلاقي.

يبدو أن وراء التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين على السعودية محاولة إيران الضغط على الولايات المتحدة لرفع العقوبات عنها والعودة إلى الاتفاق النووي.

وهذا تصعيد خطير للغاية ، حيث ينقل الحوثيون الحرب إلى السعودية بعد هجومهم على منشآت أرامكو النفطية في منطقة بقيق في سبتمبر 2019 والهجوم على ناقلة النفط في ميناء جدة باستخدام قوارب محاصرة العام الماضي.

 الصراع العسكري الحالي في الحرب في اليمن هو على مدينة الكمين ، وهي معركة ضارية للغاية منذ بدء الحرب الأهلية قبل حوالي 6 سنوات.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي بلينكي في 12 فبراير / شباط أن   الولايات المتحدة أزالت منظمة الحوثيين ‘أنصار الله’ من قائمة التنظيمات الإرهابية لكنها تركت العقوبات على رؤسائها: ‘عبد الملك الخوتي’ وعبدالله يحيى الحكيم. وعبد الخالق بدر العميد الحوتي.

وأوضح أن هذه الخطوة تهدف إلى التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في اليمن ، ووعد بأن الولايات المتحدة ستستمر في مراقبة هجمات الحوثيين على حلفائها في المنطقة.

أرسل الرئيس بايدن مبعوثًا خاصًا إلى السعودية ودول الخليج لإيجاد حل دبلوماسي للحرب والأزمة الإنسانية الكبرى التي يعاني منها اليمن.

لقد استعان بخدمات الدبلوماسي السابق تيموثي لينديركينغ الذي يتمتع بخبرة دبلوماسية طويلة في وزارة الخارجية الأمريكية لإنهاء الحرب في اليمن ، ولا تقاتل المملكة العربية السعودية المتمردين الحوثيين الموالين لإيران فقط لمساعدة الحكومة الشرعية ولكن أيضًا تنظيم القاعدة في اليمن. عمليات إرهابية داخل السعودية.

أطلقت الأمم المتحدة أيضًا مبعوثًا خاصًا للحرب في اليمن ،   مارتن غريفيث ، وتحاول الأمم المتحدة إقناع إيران بدعم مبادرتها للسلام بشأن قضية اليمن وخارطة الطريق التي صاغتها لإنهاء الحرب ، بايدن يبدو أن الإدارة تدعم هذه المبادرة الثلاثية المستويات.

أ- وقف إطلاق النار الشامل جواً وبحراً وبراً ، بما في ذلك وقف الهجمات على السعودية ، وستشرف الأمم المتحدة على وقف إطلاق النار.

ب- تتعاون جميع الأطراف مع الأمم المتحدة   لمواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن ، وفتح جميع النواب الرئيسيين لمدن صنعاء والحديدة وكمين وصعدة والجوف ، وفتح مطار صنعاء الدولي ، وكل ذلك لإيصال المواد الغذائية. من أجل وقف المجاعة في اليمن.

ج . تجديد المفاوضات لإنهاء الحرب وتشكيل حكومة مؤقتة والاستفتاء على دستور جديد وانتخابات عامة لمجلس النواب ورئاسة الجمهورية.

يحاول الرئيس بايدن الوفاء بوعوده الانتخابية في نهاية الحرب في اليمن ، لكن بينما يضر بأمن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ،   فقد وعد بالحفاظ على المملكة العربية السعودية آمنة ومساعدتها في الدفاع عن أراضيها ولكن على الأرض فقط زاد الحوثيون. الهجمات العسكرية على السعودية ، يفسر الإيرانيون تحركات بايدن في قضية الحرب في اليمن على أنها علامة ضعف وتشجعهم فقط على توجيه الحوثيين لتصعيد الهجمات على السعودية.

تحاول إدارة بايدن الإمساك بالعصا من كلا الطرفين ، فمن ناحية ، ستلغي إعلان الحوثيين منظمة إرهابية ، لكنها من ناحية أخرى تركت العقوبات على رؤوس قادتهم.

تعتبر التطورات الأخيرة ، منذ دخول الرئيس جو بايدن البيت الأبيض ، في العالم العربي على أنها فشل السعودية في حرب اليمن ، العملية العسكرية الكبرى المسماة “عاصفة الحزم” التي بدأها محمد بن سلمان لمنع النفوذ الإيراني في اليمن فشلت ، وانسحبت الإمارات والبحرين ومصر والأردن وقطر تدريجياً من التحالف ، وفي المحصلة فشلت السعودية في تحقيق انتصار عسكري على الحوثيين بزعم الانتصار   في الحرب واستهزاء ولي العهد محمد بن سلمان لفشله في وضع نفسه كقائد إقليمي.

في ضوء إعلان الرئيس بايدن عن رغبته في إنهاء الحرب في اليمن ، سيتعين على المملكة العربية السعودية أن تقرر ما إذا كانت ستستمر أو تدعم مبادرة السلام الأممية لحل الوضع في اليمن ، على أي حال فهي تخرج من هذه الحرب بشكل سيئ.

يبدو أن المملكة العربية السعودية مضطرة للاستسلام لضغوط حكومة بايدن لإنهاء الحرب في اليمن ، وحتى الآن يُنظر إلى هذه الحرب على أنها فشل من قبل المملكة العربية السعودية والمعسكر السني الذي فشل في كبح النفوذ الإيراني في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى