ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – الرئيس القادم لسوريا

بقلم يوني بن مناحيم  – 4/11/2020

أكملت أسماء الأسد ، زوجة الرئيس السوري ، سيطرتها على النظام الاقتصادي السوري وتزيد من انخراطها في القضايا السياسية والأمنية.

يزعم بعض المعلقين في العالم العربي أنه موجه بشدة للرئاسة السورية.

وتشير تقارير مختلفة واردة من سوريا إلى تعزيز مكانة زوجة الرئيس أسماء الأسد ، وهي من عائلة تجار حمص تزوجت من الرئيس السوري بشار الأسد في لندن قبل نحو 20 عاما.

أفادت صحيفة “ الشرق الأوسط ” ، في 26 أكتوبر / تشرين الأول ، عن تجمع ضخم حضره نحو 20 ألف شخص من مؤسسة العرين برئاسة أسماء الأسد ، والذي عقد لأول مرة في مدينة حمص في أحد ملاعب كرة القدم بالمدينة. من زوجة الرئيس السوري.

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رفع صورة ضخمة لامرأة في النظام السوري علنًا في حدث شعبي كبير ، وكأنها تقود النظام ، وهو حدث لمناصري النظام السوري بين عائلات القتلى والجرحى من قبل قوات الأمن السورية.

حتى أنيسة مخلوف ، زوجة الرئيس حافظ الأسد ، التي كانت تعتبر امرأة قوية في سوريا حتى وفاتها عام 2016 ، لم تنل مثل هذا التكريم.

نشر الصحفي السوري المنفي الدكتور فيصل القاسم المعروف كمذيع في قناة الجزيرة ، في 30 تشرين الأول / أكتوبر ، مقالاً في جريدة القدس العربي تحت عنوان “الثورة التاريخية في سوريا – قصر السيدة”   قيادة الأسد “.

 وفي مقال يستند إلى معلومات وردت من ضباط من الطائفة العلوية الحاكمة في سوريا ، يدعي أن زوجة الرئيس ، التي تعافت من سرطان الثدي ، تقترب أكثر فأكثر من الرئاسة في سوريا.

يصف في مقالته كيف أصبحت أسماء الأسد عملياً مشرفة على التعيينات والترقيات والتقاعد في الحكومة السورية ، لا سيما في الجيش والشرطة والاستخبارات وخاصة الحرس الرئاسي ، والتي بموجبها تشرف ياشاك دافار شخصيًا على العملية. يتطلب موافقته.

أسماء الأسد تعزز مكانتها في الحكومة السورية بعد استكمال سيطرتها على النظام الاقتصادي السوري ، ومن الدلالات الواضحة على ذلك أن إدارة ترامب أدرجتها أولاً في قائمة العقوبات بموجب “قانون قيصر” الجديد.

تمكنت من الدفع   من مقدمة الاقتصاد السوري إلى الملياردير رامي محلوف ، ابن عم الرئيس بشار الأسد ، واستلام بعض الشركات التي تملكها والتي نقلتها إلى عائلتها (عائلة الأخرس) ، الشهية تأتي مع الطعام والرأي السائد في سوريا أنها أصبحت الشخصية المهيمنة في الاقتصاد السوري. تهدف عاليا لتولي الرئاسة.

أصبحت أسماء الأسد امرأة قوية في سوريا وحلّت مكان حماتها أنيسة مخلوف في هذا المنصب ، لكن يبدو أن لديها أيضًا طموحات سياسية ، فقد بنت قواعد قوة جديدة في المجال الاقتصادي وبدأت تدريجياً في نقل السيطرة على القطاع الاقتصادي السوري من المجتمع العلوي. ووف ، التي حكمت الاقتصاد منذ سبعينيات القرن الماضي ، هي في أيدي المجتمع السني: عائلة الأخرس وعائلة الضبعة لخلق توازن جديد لتعافي سوريا من الأرض المحروقة التي خلفها زوجها بشار الأسد نتيجة الحرب الأهلية الدموية.

في سوريا يقال إنها مسؤولة عن إقالة الوزير عاطف النداف بعد اعتراضه على بيع الخبز في البلاد باستخدام “البطاقة الذكية” التي يتم من خلالها أيضًا شراء منتجات غذائية أخرى والتي توزعها عائلة الضباء القريبة منها ، اليانصيب ميلاردي أطلق النار على السوريين من مختلف المشاريع وأصبحوا شراكة جديدة لعائلة الأسد بدلاً من عائلة مخلوف.

علاقة أسماء الأسد بأفراد عائلة الأسد الآخرين ليست جيدة ، وحماتها التي توفيت منذ ذلك الحين لم تحبها أبدًا على أقل تقدير ، ووفقًا لمصادر في سوريا فهي أيضًا في صراع مع اللواء ماهر الأسد ، شقيق الرئيس الذي يشغل منصب قائد فرقة في الجيش السوري ، وزوجته منال الجدعان. .

 أين الرئيس من  الأسد في هذه القصة كلها؟ ليس من الواضح أنه يطلق يد زوجته وقد يكون يعدها كبديل حكومي في حالة إجباره على الترشح للرئاسة.

تزعم مصادر في سوريا أن أسماء الأسد تبني نفسها كمرشح متفق عليه من جميع الطوائف في سوريا وليس فقط من الطائفة العلوية للرئاسة.

وبحسبهم ، فإنها تحظى بتقدير العوامل الدولية في ضوء اختراقها الجوي بعد تعافيها من مرض السرطان والسيطرة على النظام الاقتصادي السوري.

أحد التقديرات هو أن بشار الأسد “محترق” سياسيًا ودوليًا ليكون مرشحًا للانتخابات الرئاسية المقبلة في ظل المذابح التي ارتكبها بحق شعبه منذ عام 2011 ، وزوجته نشطة جدًا في الأعمال الخيرية وتقدم نفسها على أنها “أم الشعب السوري” ذات الدعاية الجيدة والعلاقات العامة في سوريا وخارجها. إلى.

من الصعب تقييم كيف ستتطور الأمور في هذه المرحلة ، كما أن هناك مصادر في سوريا تدعي أن أسماء الأسد تعمل على تدريب ابنها الصغير حافظ خلفًا للأب بشار كرئيس ، وعلى أية حال ، فقد أصبحت شخصية قوية في سوريا ، يسميها البعض “الديكتاتور الجديد” في سوريا وحول العالم. بدأ العرب يلاحظون تغيراً في مكانتها من شخصية تمثيلية إلى سياسية قوية ورائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى