ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – الخطر الإيراني

بقلم يوني بن مناحيم – 10/11/2020

القلق الكبير في إسرائيل ودول الخليج يسمح بعودة الرئيس المنتخب جو بايدن إلى الاتفاق النووي مع إيران ورفع العقوبات التي فرضتها عليها إدارة ترامب.

تخطط الإدارة المنتهية ولايتها لفرض عقوبات جديدة على إيران تجعل من الصعب على بايدن رفع العقوبات عن إيران ، والشرق الأوسط يقظ من احتمال تصعيد الملف النووي الإيراني.

أبدت إيران غطرسة كبيرة في تصريحاتها القيادية قبيل نشر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية واستمرت في إظهار ثقتها بالنفس حتى بعد الإعلان الإعلامي عن جو بايدن رئيسا منتخبا ، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني قبل أيام إن ودعا الرئيس المقبل للولايات المتحدة إلى احترام القوانين والمواثيق الدولية ، موضحًا “نريد أن نحترم وألا نكون هدفًا للعقوبات ، بغض النظر عمن يفوز في الانتخابات”.

وزعم الرئيس الإيراني أنه بغض النظر عمن فاز في الانتخابات وأن “الإدارة المقبلة لن يكون لديها خيار سوى الاستسلام للأمة الإيرانية”.

لكن في نهاية الأسبوع الماضي ، تطرق روحاني إلى مسألة العقوبات وقال:

“آمل أن يكون الرئيس القادم للولايات المتحدة قد فهم بالفعل أن العقوبات المفروضة على الدولة لن تؤدي إلى استسلامها ، ونأمل أن تكون تجربة السنوات الثلاث الماضية درسًا للإدارة الأمريكية القادمة: اتبع القوانين واللوائح والعودة إلى التزاماتها ، فقد أظهر شعبنا مرونة وصبرًا لا مثيل لهما”.

في 8 نوفمبر / تشرين الثاني ، قال روحاني إن “على جو بايدن العودة إلى الاتفاق النووي من 2015 لتعويض (ايران) عن اخطاء الماضي “.

في حين قال المرشد الروحي الأعلى علي خامنئي إن الانتخابات الأمريكية لن تؤثر على السلوك السياسي لبلاده تجاه الولايات المتحدة ، فقد وعد طهران بضرورة تحسين قدراتها الصاروخية البالستية “للدفاع عن نفسها في مواجهة الأعداء”.

قلق كبير في إسرائيل

من القضايا التي تشغل بال اسرائيل بشكل كبير بعد نتائج الانتخابات الاميركية الخطر الذي تمثله ايران.

وفقًا للتقديرات الإسرائيلية ، بناءً على تصريحات الرئيس المنتخب جو بايدن ، إذا عادت إيران إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي ، فستتفاوض الإدارة الجديدة على اتفاقية جديدة معها ، لكن من المتوقع أن ترفع العقوبات التي فرضتها عليها إدارة ترامب. الاقتصاد الإيراني في وضع صعب والعقوبات التي فرضتها عليه إدارة ترامب أداة فعالة للضغط على القيادة الإيرانية التي تنتظر بفارغ الصبر تغيير الحكومة في الولايات المتحدة ، من أجل التحرر من العقوبات.

وتشير التقديرات في القدس إلى أن الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن ستسعى إلى تضمين الاتفاق الجديد ، الذي يريد التفاوض معه مع القيادة الإيرانية ، قيودًا على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني لم يرد ذكرها على الإطلاق في الاتفاق النووي الموقع خلال إدارة أوباما.

ومع ذلك ، فإن الخوف في القدس هو أن يفسر نظام آيات الله رغبة الإدارة الأمريكية القادمة في اتفاق نووي جديد على أنها نقطة ضعف أمريكية وسيتطلب ، أولاً وقبل كل شيء ، رفع العقوبات قبل أي مفاوضات.

قد تضع القيادة الإيرانية إدارة بايدن الجديدة على المحك ، على افتراض أنها مختلفة عن سابقتها ولن تضع الولايات المتحدة في مواجهة عسكرية مع إيران. بالنسبة لإيران ، إسرائيل مصممة على حرمان إيران من الأسلحة النووية ، لكن إذا تراجعت إدارة جو بايدن الجديدة عن سياسة العدوان ضد إيران ، فقد يزيد ذلك من احتمال الهجوم الإسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية والحرب النووية الإيرانية الإيرانية السرية.

حتى يومنا هذا ، لا تزال الظروف الدقيقة للانفجار الغامض في منشأة الطرد المركزي المتطورة في نطنز ، والتي شلت عمليتها على ما يبدو خلال العامين المقبلين ، غير واضحة ، لكن الإيرانيين تعلموا الدروس ، وهم الآن يبنون منشأة جديدة تحت الأرض في عمق الأرض. في الوقت نفسه ، يتم اتخاذ إجراءات أمنية جديدة في جميع المنشآت النووية في إيران خشية اختراق عناصر معادية لها.

أسست إسرائيل بالفعل في عام 1981   سياستها بشأن إمكانية امتلاك دول في الشرق الأوسط لأسلحة نووية في الشرق الأوسط مع إسرائيل حالة عداء ، هاجمت المفاعل النووي في العراق الذي بناه صدام حسين في بغداد.   وفي عام 2007 هاجمت المفاعل النووي الذي بناه الرئيس بشار الأسد في دير الزور بسوريا.

من وجهة نظر إسرائيل ، فإن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران ورفع العقوبات المفروضة عليها خطأ استراتيجي.

ويقول مسؤولون كبار في القدس إنه إذا كانت إيران تمتلك أسلحة نووية ، فإن ذلك سيعرض الولايات المتحدة أيضًا للخطر ، وبالتالي فإن من مصلحة أمريكا العليا أيضًا منع إيران من تحقيق مثل هذه القدرة ، كما يقولون ، فإن الأسلحة النووية الإيرانية تعرض المصالح الاستراتيجية الأمريكية للخطر.

موقف دول الخليج

تخشى دول الخليج أن يؤدي انتخاب جو بايدن كرئيس للولايات المتحدة إلى إعادة سياسة الرئيس باراك أوباما في التنازل عن القضية النووية الإيرانية تجاه الميليشيات الموالية لإيران في الدول العربية.   وتجاه جماعة الإخوان المسلمين التي تعرف في السعودية بأنها “حركة إرهابية”.

إنهم قلقون للغاية من موضوع البرنامج النووي الإيراني ، فهذه هي عقلية قيادات السعودية ودول الخليج وقد بدأت بالظهور من خلال المعلقين وقادة الرأي.

صحفي سعودي طارق محمد – كتب المحرر السابق لصحيفة الشرق الأوسط اليومية التي تتخذ من لندن مقراً لها عموداً في جريدته اليومية ” عكاظ “8 نوفمبر:

“الشيء الأكثر إثارة للقلق في منطقتنا هو كيف سيتعامل جو بايدن مع إيران ؟ هل سيعود إلى ) مقبض) حول موضوع النواة وكيف ؟ هنا أيضًا يمكن القول أن المنطقة قد تغيرت ، لأن بايدن سيجد موقفاً إسرائيلياً متشدداً تجاه إيران مشابهاً للموقف الخليجي ، حيث كان هناك تغيير مع عملية سلام الإمارة بحريني “إسرائيلي.”

في غضون ذلك ، نشر المعلق مامون فيندي مقالاً في 9 نوفمبر بعنوان “هل سيكون بايدن تكملة لأوباما؟” حيث صرح بأن جو بايدن يختلف عن باراك أوباما في فهمه للعالم وخاصة الشرق الأوسط.

في تقديره ، سيستخدم جو بايدن الملف النووي الإيراني لإعادة الولايات المتحدة إلى تحالفها الدولي مع 5 من الدول الكبرى في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا (5 زائد 1) لقيادة العالم في قضية القضايا الملتهبة.

لم يعلن كبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين بعد صراحة في وسائل الإعلام الخاصة بهم مخاوفهم بشأن احتمال أن ترفع إدارة بايدن العقوبات عن إيران ، لكنهم عبروا عن هذه المخاوف في محادثات مغلقة مع كبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين.

 حقيقة أن الصحافة الخليجية تتعامل بالفعل مع الملف النووي الإيراني كقضية رئيسية ، وتدرس خيارات جو بايدن في كيفية التعامل معها ، يشير إلى استعداد الرأي العام الخليجي لهذه القضية ، التي ينبغي أن تصبح القضية الأساسية التي تهم منطقة الشرق الأوسط.

قضية أخرى تهدد استقرار الشرق الأوسط هي مشروع الصواريخ الدقيقة لحزب الله في لبنان ، وإيران هي الأخرى وراء هذا المشروع ، ولدى حزب الله عدة مصانع صواريخ دقيقة تعمل في لبنان ولا يمكن لإسرائيل تجاهل هذا الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على أمنها.

وهنا أيضا تحتاج إسرائيل إلى دعم أمريكي كامل وتعاون سياسي وأمني كامل من الإدارة الجديدة لإحباط مشروع الصواريخ الدقيقة لحزب الله.

تقوم إيران بتطوير صواريخ باليستية وطائرات بدون طيار متطورة تهدد المصالح الأمريكية في العراق والسفن الأمريكية في الخليج العربي ، بالإضافة إلى تهديدها للسعودية وإسرائيل.

ويتوقع في القدس أن يجد الرئيس بايدن طريقة لردع إيران ووقف نفوذ الميليشيات الموالية لإيران في العراق وسوريا واليمن.

عملية التطبيع

استمرار عملية التطبيع بين إسرائيل والولايات المتحدة   كما أنه من المصلحة الأمريكية ، فهو يزيد الاستقرار في الشرق الأوسط ويضع الأساس لإقامة تحالف إقليمي إسرائيلي عربي برعاية أمريكية لمواجهة الخطر الإيراني.

هناك هوية للمصالح بين جميع أعضاء هذا التحالف وهي منع التيارات الإيرانية التوسعية في الشرق الأوسط.

الولايات المتحدة هي أقوى حليف لإسرائيل وأهمها ، وستعرف الحكومة الإسرائيلية كيفية العمل عن كثب مع أي حكومة أمريكية.

دول الخليج ترى إيران عدوًا خطيرًا وتحتاج إلى تحالف مع إسرائيل تحت مظلة أمريكية للتعامل مع الخطر الإيراني.

 بالنسبة لإسرائيل ، من المهم الحفاظ على زخم عملية التطبيع ، التي بدأت في نهاية ولاية الرئيس ترامب ، بل وزيادتها ، وسيكون لها أيضًا تأثير إيجابي على القناة الإسرائيلية الفلسطينية.

دول الخليج التي كانت تنتظر انتهاء الانتخابات الأمريكية لإعلان التطبيع مع إسرائيل سيتم فحصها الآن   ردود فعل الإدارة الجديدة على هذه العملية ، رحب جو بايدن باتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ، والتقدير على المستوى السياسي في القدس هو أنه يدعم هذه العملية ، وبالنسبة للدول العربية وخاصة السعودية ، فمن المحتمل أن تنتظر لرؤية الإدارة الجديدة. القرار المتعلق باتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.

العلاقات الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة مستقرة للغاية ولا تتعرض لأي خطر في حال تغيير الإدارة الأمريكية.

جو بايدن هو صديق عظيم لإسرائيل وسيواصل الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل ، وهذا هو تقييم القوى السياسية الأمنية العليا في القدس.

وبحسب شخصيات سياسية بارزة في القدس ، فإن مهمة إسرائيل الفورية ستكون إقناع الإدارة الأمريكية الجديدة بمواصلة نظام العقوبات على إيران وعدم الموافقة على المطلب الإيراني بإزالتها كشرط لاستئناف المفاوضات بشأن الاتفاق النووي.

الشرق الأوسط ليس على رأس أولويات الإدارة الجديدة ، فمن المفترض أن يتعامل مع أزمة كورونا والوضع الاقتصادي الصعب في الولايات المتحدة والقضايا الداخلية الأخرى ، وفي نهاية المطاف سوف يتعامل مع القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط.   وعلى رأسها إيران ، ستحتاج إسرائيل إلى الاستعداد بشكل جيد لتوضيح للإدارة الجديدة وللرئيس جو بايدن الخطر الإيراني ومعنى رفع العقوبات والعودة إلى الاتفاق النووي.

في غضون ذلك ، لم ينحسر الخطر الإيراني خلال الفترة الانتقالية بين إدارة ترامب وإدارة بايدن ، حيث زار إليوت أبراهامز ، المبعوث الخاص للإدارة إلى إيران ، إسرائيل يوم الثلاثاء ، وسيصل وزير الخارجية مايك بومبيو إلى إسرائيل الأسبوع المقبل.

وفقًا لمسؤولين كبار في القدس ، فإن إدارة ترامب ، التي تتمتع بجميع الصلاحيات القانونية حتى 20 يناير ، تستعد لفرض عقوبات جديدة على إيران قبل دخول جو بايدن البيت الأبيض.

 ذكر موقع المحور في 8 نوفمبر ذلك مسؤولو إدارة ترامب يعملون مع إسرائيل ودول الخليج لفرض سلسلة من العقوبات على إيران وزيارة إليوت أبراهامز   في إسرائيل تعامل مع الموضوع.

أعرب مسؤولون في إدارة ترامب عن أملهم في أن تجعل هذه العقوبات من الصعب على جو بايدن العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران الذي انسحب منه الرئيس ترامب في عام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى