ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – التغلب على التهديد من اليمن

بقلم يوني بن مناحيم  – 10/12/2019  

ميليشيا الحوثي العليا “أنزر الله” في اليمن الموالية لإيران تهدد بمهاجمة أهداف إسرائيلية في البحر والبر.

تزود إيران ميليشيا الحوثيين بصواريخ دقيقة وقد تحاول إطلاق جبهة جديدة ضد إسرائيل هناك ، لأسباب ليس أقلها أن إسرائيل ستضطر إلى توجيه ضربة وقائية في اليمن.

علامات القلق قادمة من اليمن  في اتجاه إسرائيل وإيران قد يعد الرأي العام العالمي ، من خلال البيانات الإعلامية ، لمهاجمة المتمردين الحوثيين (الشيعة) ضد الأهداف الإسرائيلية كعمل انتقامي على الهجمات الإسرائيلية على أهداف إيرانية في سوريا والعراق.

تمت مقابلة محمد ناصر العطافي ، وزير الدفاع الإيراني للمتمردين المدعومين من الحوثيين ، في 8 ديسمبر / كانون الأول لصحيفة المسيرة ، محذراً من أن قواته تحتجز بنكًا من الأهداف الإسرائيلية في البحر والبر.

وأكد أن ميليشيا الحوثيين المعروفة باسم أنذر الله لن تتردد في مهاجمة الأهداف عندما تقرر القيادة القيام بذلك.

زعم العطفي أن إسرائيل تشارك في الحرب في اليمن وقال: “لقد شارك فيها كيان العدو الإسرائيلي وشاركنا منذ اليوم الأول (في الحرب) لبلدنا” وأكد أن الانتقام سيأتي.

وأضاف أن قواته أكملت جميع جوانب البناء اللازمة للقيام بضربات استراتيجية وشاملة من شأنها إسكات قدرات العدو.

وأشاد اللطافي بقدرات الصناعة العسكرية التي “تسابق السباق بمرور الوقت ووصلت إلى مستوى عال بشكل مدهش لا يمكن مقارنته بالدول التي حققتها في هذا المجال لعقود من الزمن ، وذلك بفضل معرفة الفرق الفنية في اليمن”.

أذكر أن المتمردين الحوثيين في اليمن زعموا أنهم مسؤولون عن الهجوم على منشات أرامكو النفطية في المملكة العربية السعودية في 14 سبتمبر باستخدام صواريخ وطائرات بدون طيار دقيقة ، على الرغم من أن وكالات الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية تعتقد أنه تم إطلاقها من إيران بدلاً من اليمن من قبل الذراع العسكرية. من الحرس الثوري.

الصواريخ بالضبط

تم الإعلان عن تصريحات محمد العطافي بعد أن احتجزت سفينة تابعة للبحرية الأمريكية الأسبوع الماضي “مخزونًا كبيرًا” من قطع الصواريخ الموجهة بإيران في طريقها إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

قامت السفينة الأمريكية بسحب القارب الذي كان يحمل أجزاء الصاروخ بالضبط إلى الساحل اليمني ، وتمت مصادرة أجزاء الصاروخ وتم تسليم طاقم القارب إلى خفر السواحل اليمني.

وفقًا لمصادر أمريكية ، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ضبط مكونات الصواريخ الإيرانية الدقيقة في طريقها إلى الحرب في اليمن ، وهذه عملية تهريب غير شرعية للأسلحة الإيرانية بالنسبة للمتمردين الحوثيين ، فقد استمر لفترة طويلة.

تخشى إسرائيل من أن المتمردين الحوثيين في اليمن الذين هم مبعوثون لإيران يخططون لمهاجمته بصواريخ إيرانية دقيقة.

في أكتوبر الماضي ، عندما زار وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إسرائيل ، حذر رئيس الوزراء نتنياهو من أن إيران قد وضعت صواريخ دقيقة في اليمن قادرة على إلحاق الضرر بإسرائيل.

“تهدف إيران الآن إلى الحصول على أسلحة دقيقة يمكنها ضرب أي هدف في الشرق الأوسط بمسافة تتراوح بين 10 و 5 أمتار بالضبط. إنهم يهدفون إلى تطوير هذا وبدأوا بالفعل في جلبهم إلى اليمن بهدف ضرب إسرائيل من هناك أيضًا.”  قال نتنياهو.

في حديثه عن التهديد الأول لإسرائيل لعبد الملك الحوثي ، زعيم المتمردين الحوثيين في اليمن ، في 9 نوفمبر ، رفض تصريح رئيس الوزراء نتنياهو بأن إيران بدأت في إيصال صواريخ دقيقة إلى اليمن وهدد بمهاجمة إسرائيل إذا هاجمت اليمن.

وقال الله “شعبنا لن يتردد في إعلان الجهاد ضد العدو الإسرائيلي والهبوط بأقسى الضربات ضد الأهداف الحساسة في الكيان العدو إذا تورط في أعمال غبية ضد شعبنا. موقفنا العدائي ضد إسرائيل هو موقف مبدئي وإنساني وأخلاقي وديني”. الصورة.

وفقًا لمسؤولين كبار في القدس ، كشف رئيس الوزراء نتنياهو عن وجود الصواريخ في اليمن بالتحديد لإرسال تحذير لإيران من أن إسرائيل تتابع استعداداتها لمهاجمة إسرائيل وأن لديها معلومات استخبارية دقيقة عن الجميع     الاستعدادات لمثل هذا الهجوم من جميع القطاعات بما في ذلك اليمن.

إن تهديدات القيادة العليا للمتمردين الحوثيين تشهد على مخاوفهم من هجوم إسرائيلي مفاجئ من شأنه أن يحول دون توجيه ضربة وقائية على مواقعهم الصاروخية الدقيقة ، وهم يعلمون أن إسرائيل لديها طائرات من النوع “الشبح”.    35    – واو    يمكنهم الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط دون اكتشافهم وأيضًا مهاجمة وجهات بعيدة جدًا من إسرائيل.

تتمتع إسرائيل بقدرات استخبارية عالية وتعاون استخباراتي وثيق مع الولايات المتحدة ، وحقيقة أن السفينة الأمريكية أوقفت القارب الذي يهرب مكونات صواريخ دقيقة من إيران إلى اليمن يشير إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تراقبان تدفق الأسلحة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

لاحظ أن محمد ناصر العطافي ، وزير الدفاع عن المتمردين الحوثيين ، الذي تحدث عن وجود بنك إسرائيلي على البر والبحر ، قال إن السفن الإسرائيلية التي تبحر في منطقة باب المنداف لا تتعرض للخطر فحسب ، بل إن المتمردين الحوثيين لديهم أهداف برية أيضًا. أنهم يخططون لضربهم بالصواريخ بالضبط.

تتحدث تقديرات المخابرات الأمريكية والإسرائيلية عن قرار إيراني بشن هجوم ضد أهداف إسرائيلية وأن الاستعدادات قد بدأت لذلك ، كما يجب على إسرائيل الانتباه إلى المنطقة اليمنية ، حيث يمكن فتح جبهة جديدة ضدها ، ليس فقط سوريا أو غرب العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى