ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – الانشقاق في حركة فتح يهدد السلطة الفلسطينية

بقلم يوني بن مناحيم – 27/1/2021 

التحدي الذي يواجهه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هو توحيد حركة فتح المنقسمة من أجل هزيمة حماس في الانتخابات البرلمانية.

يجد رئيس السلطة الفلسطينية صعوبة في تنفيذ المهمة ، مما يزيد المخاوف في إسرائيل ومصر والأردن من احتمال تعزيز قوة حماس.

أصبح خطر الانقسام في حركة فتح حديث اليوم في الأراضي المحتلة ، منذ أن أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن مواعيد الانتخابات البرلمانية والرئاسية ، بدأ نشطاء حركة فتح الكبار في الضفة الغربية وقطاع غزة التنظيم قبل الانتخابات الرئاسية في مايو ويوليو.

يبدو أن حماس تنوي التخلي عن المشاركة المباشرة في الانتخابات الرئاسية وستقدم مرشحا “مستقلا” ستدعمه وراء الكواليس خوفا من استبعادها من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل.

المناطق الآن تنظم للانتخابات النيابية (“المجلس التشريعي”) وتواجه حركة فتح صعوبة كبيرة في توحيد صفوفها بسبب الخلافات الداخلية ، الخلافات على خلفية شخصية وليست على خلفية سياسية أو أيديولوجية.

يحاول أمين عام فتح جبريل الرجوب إظهار الثقة بالنفس بأنه لا يوجد خطر حقيقي على وحدة فتح وأن فتح ستشكل في نهاية المطاف قائمة واحدة موحدة للانتخابات البرلمانية ، لكن مصر والأردن قلقان للغاية من انقسام فتح. أرسل السيسي والملك عبد الله ملك الأردن رؤساء المخابرات المصرية والأردنية لعقد اجتماع شخصي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في المقاطعة برام الله وحذروه من أنه يجب أن يوحد حركة فتح أخرى ، مما سيعزز حماس وستفوز كما فعلت في عام 2006. في الانتخابات النيابية.

ورفض محمود عباس طلبهم بالمصالحة مع محمد دحلان ومروان البرغوثي ، وأعلن أنه “يتحكم في الوضع”.

نشرت صحيفة “الرأي” الأردنية في 25 كانون الثاني / يناير مقالاً للصحفي رجا طلب دعا فيه محمود عباس إلى استخلاص دروس من خسارته في انتخابات 2006 النيابية بسبب الانقسام في حركة فتح آنذاك ، وإلا الانتخابات البرلمانية المزمعة في مايو ستقوي حماس مرة أخرى.

الانقسام في فتح

تنقسم حركة فتح في الضفة الغربية الآن إلى عدة معسكرات قبل الانتخابات البرلمانية الفلسطينية.

أ. التيار السائد بقيادة محمود عباس.

ب- “التيار الإصلاحي” بقيادة محمد دحلان

ج . مخيم مروان البرغوثي الممنوع في السجون الإسرائيلية

د. وكان معسكر نبيل عمرو قياديًا بارزًا في فتح كان مقربًا من محمود عباس وتشاجر معه.

ألغى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ترشيح محمد دحلان للانتخابات الرئاسية على أساس أنه أدين في محكمة فساد فلسطينية لكن “التيار الإصلاحي” لدحلان ، الذي يحظى بشعبية كبيرة في قطاع غزة ومخيمات اللاجئين في الشمال الغربي. البنك سيخوض الانتخابات النيابية بشكل مستقل كما سيقدم مرشحاً نيابة عنه وهو ليس محمد دحلان في الانتخابات الرئاسية.

أعلن معسكر مروان البرغوثي أنه سيخوض الانتخابات النيابية والرئاسية بشكل منفصل عن حركة فتح ، إلا أن مروان البرغوثي لا يستبعد إمكانية الاتحاد مع قائمة فتح في الانتخابات النيابية بشرط التوصل إلى اتفاق يسمح بذلك. للتأثير على تكوين القائمة. وهذه القائمة ستضم ما بين 50 و 70 اسمًا حقيقيًا في التنافس على 132 مقعدًا في البرلمان.

مقربو البرغوثي ، الذين يكتسبون شعبية كبيرة في الشارع الفلسطيني ، يزعمون أنه يريد حق النقض لإزالة مسؤولي فتح وأعوان محمود عباس الذين تم تحديدهم في الشارع الفلسطيني على أنهم فاسدون.

على أية حال ، فإنه سيخوض المنافسة بشكل مستقل ضد محمود عباس في الانتخابات الرئاسية في تموز ، وهو أمر مخيف للغاية بالنسبة لمحمود عباس وقد يكون أحد أسباب تهربه من الانتخابات في نهاية المطاف.

كما يعتزم معسكر نبيل عمرو ، وهو عضو سابق في البرلمان ومسؤول كبير في فتح وله قوة كبيرة في منطقة الخليل ، الترشح بشكل منفصل في الانتخابات البرلمانية ولكنه مستعد للاتحاد مع قائمة فتح إذا حصل على مكان مناسب في أعلى القائمة.

وبحسب مصادر فتح ، فإن الاستعدادات جارية في الضفة الغربية لمزيد من كبار مسؤولي فتح الذين يستعدون للترشح بشكل مستقل في الانتخابات ولم يعلنوا عنها بعد.

يبدو أن فكرة جبريل الرجوب بأن حركتي فتح وحماس ستتفقان مقدماً على تقسيم القوى في البرلمان والترشح لقائمة واحدة مشتركة في الانتخابات لتحقيق ذلك تتراجع.

ذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية في 26 كانون الثاني (يناير) من مسؤولين كبار في فتح أن حماس وفتح تخافان من “فيتو” إسرائيلي على القائمة ، وتعارض إسرائيل تمثيل حماس رسميًا لسكان المناطق ، وبالتالي فإن هذه الفكرة غير عملية وحركة فتح. تميل إلى الابتعاد عنه ، لكنها تسعى إلى وضع العراقيل أمام حماس حتى تكون من تتخلص من الفكرة ، حتى الآن لم تعلن إسرائيل رسميًا عن موقفها من مشاركة حماس وسكان القدس الشرقية في الانتخابات.

سرعان ما غادر ممثلو جميع الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة لمناقشة التواصل المصري بشأن مخطط الانتخابات. وسيرأس جبريل الرجوب وفد  فتح . ويقول مسؤولون من فتح إن الاجتماع في القاهرة سيحدد مدى جدية فتح وحماس في إجراء الانتخابات. ومحمود عباس مستعد لتقاسم فطيرة الحكومة مع حماس.

كما هو الحال الآن ، فإن الانقسام في حركة فتح قد يضعف سلطة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية إذا فشل محمود عباس في توحيد المعسكر ، وهذه هي القضية الرئيسية التي تقلقه الآن وتقلق إسرائيل ومصر والأردن أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى