ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – إيران تغير سياستها تجاه الهجمات الإسرائيلية في البحر

بقلم يوني بن مناحيم *- 27/3/2021

إيران تهاجم سفينة إسرائيلية للمرة الثانية خلال شهر وتبعث برسالة إلى إسرائيل مفادها أنها تتجه نحو سياسة “العين بالعين”. مؤسسة الدفاع الإسرائيلية ستعيد تقييم الوضع فيما يتعلق بالحرب الأهلية بين إسرائيل وإيران.

ذكرت مصادر أمنية في إسرائيل أن الحرب البحرية بين إسرائيل وإيران دخلت مرحلة جديدة ، فالهجوم الإيراني على السفينة الإسرائيلية “لوري” أمس أثناء إبحارها في بحر العرب يشير إلى أن إيران تغير استراتيجيتها تجاه المواجهة البحرية مع إسرائيل. والانتقال إلى سياسة الانتقام.

هذا هو الهجوم الثاني على السفن الإسرائيلية خلال شهر ، فالسفينة “لوري” التي أبحرت تحت علم ليبيريا تعود لرجل الأعمال الإسرائيلي أودي أنجل والإيرانيون يعرفون ذلك ، لا تحتاجون لمخابرات خاصة لمعرفة هويتها ، هذا هي المعلومات المرئية الموجودة على الإنترنت.

يرجح أن تكون المخابرات الإيرانية قد تابعت تحركاتها لبعض الوقت وجمعت معلومات استخبارية على طريق إبحارها قبل تنفيذ الهجوم عليها.

تعرضت سفينة الحاويات الإسرائيلية للهجوم في منطقة خليج عمان وهي في طريقها   من تنزانيا إلى الهند ، وأصيبت بشكل طفيف بصاروخ أو صاروخين أو ألغام بحرية ملحقة بها ، واستمرت في طريقها دون وقوع إصابات.

تقدر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن “الحرس الثوري” الإيراني مسؤول عن الهجوم على السفينة وأنه جاء ردًا على الهجوم على السفينة الإيرانية “شاهار كورد” التي تعرضت للهجوم في البحر الأبيض المتوسط ​​في وقت سابق من هذا الشهر أثناء نقلها أسلحة إلى سوريا. .

ونُسب هذا الهجوم ، حينها ، إلى وسائل إعلام أجنبية ، إلى إسرائيل ، وجاء ردا على الهجوم الإيراني على السفينة الإسرائيلية “هيليوس راي” التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر أثناء تواجدها في مياه خليج عمانالشهر الماضي.

وقع الهجومان الإيرانيان على السفن الإسرائيلية أثناء الإبحار في البحر في مدى الصواريخ الإيرانية ، أو في مرمى الكوماندوز البحري التابع للحرس الثوري ، وتم قياسهما وحسابهما جيدًا حتى لا تغرق السفن بما في ذلك الهجوم على السفينة الإيرانية. “شاهار كردي” منسوب لإسرائيل. كن مدروساً وحذرًا ، يبدو أن كلا الجانبين يبعث رسائل لبعضهما البعض وهما حريصان على عدم التصعيد.

لكن بحسب مصادر أمنية إسرائيلية ، فإن الهجوم الإيراني الثاني على السفينة الإسرائيلية “لوري” يشير إلى تغيير في الإستراتيجية الإيرانية تجاه الهجمات المنسوبة لإسرائيل على عشرات السفن الإيرانية في وسط البحر والتي قامت بتهريب النفط والأسلحة إلى سوريا في العامين الماضيين.

الإيرانيون يتجهون الآن ، بحسب مسؤولين أمنيين إسرائيليين ، إلى سياسة “العين بالعين” لإجبار إسرائيل على تغيير سياستها الإسرائيلية.

تأخذ مؤسسة الدفاع الإسرائيلية على محمل الجد التغيير في السياسة الإيرانية وستحدث إعادة تقييم للوضع ، وهذا وضع معقد ويجب على إسرائيل التعامل معه بحذر شديد.

تمتلك إسرائيل حوالي 300 سفينة تبحر حول العالم وتتعرض لأضرار إيران لها أو بفروعها   المختلفة ، ويمكن أن يكون الضرر الذي يلحق بها ضررًا شديدًا على الاقتصاد الإسرائيلي ، حوالي 90  بالمائة من البضائع التي تأتي إلى إسرائيل من الخارج تأتي عن طريق البحر حوالي 12 بالمائة من البضائع تأتي عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

تمتلك إيران القدرة العسكرية على تهديد سلامة السفن الإسرائيلية في وسط البحر ، لكن السفن الإيرانية أيضًا معرضة لقدرات إسرائيل الاستخباراتية والعسكرية ، خاصة في مضيق باب المندب والبحر الأحمر والبحر المتوسط ​​وأقل من ذلك. في الخليج الفارسي الأطراف التي تدرك خطورة التصعيد المتبادل وبالتالي تتجنبها.

سيتعين على إسرائيل إعادة النظر في سياستها تجاه الحرب البحرية مع إيران حيث يمكن أن تخرج الأمور عن السيطرة ، في حالة غرق إحدى السفن الإيرانية التي هاجمتها إسرائيل أو وقوع عدد كبير من الضحايا نتيجة الأضرار الإسرائيلية ، هذا يمكن أن يؤدي إلى تصعيد وهجمات إيرانية شديدة ضد السفن إلاسرائيلية.

في 14 تموز (يوليو) 2006 ، أطلق حزب الله 802 صاروخ ساحلي إيراني.  قُتل 4 مقاتلين باتجاه السفينة البحرية الإسرائيلية “عشي حنيت” ، وتعرضت السفينة لأضرار بالغة وسُحبت إلى الميناء البحري في حيفا.

إسرائيل تهاجم السفن الإيرانية التي تقوم بتهريب النفط والأسلحة إلى سوريا لإلحاق أضرار اقتصادية بإيران ومنع حزب الله من تمويل أرباح هذا التهريب وتسليح نفسه بأسلحة إيرانية ، وهدف آخر هو منع نقل المعدات التقنية من إيران إلى حزب الله ذات الصلة مشروع الصواريخ الدقيقة.

تمتنع إسرائيل وإيران عن تحمل المسؤولية علناً عن الهجمات البحرية وتحافظان على الغموض لتجنب التصعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى