ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – إيران تحاول الثأر لمقتل محسن فخري زاده

بقلم يوني بن مناحيم * – 31/1/2021

تقدر مصادر أمنية إسرائيلية أن إيران شنت سلسلة من الهجمات الإرهابية ضد أهداف إسرائيلية ويهودية انتقاما لمقتل العالم النووي فخري زاده.

وتخطط إيران لتنفيذ الهجمات دون “بصمات” بالتوازي مع كفاحها السياسي ضد حكومة بايدن لرفع العقوبات.

وتقدر مصادر أمنية إسرائيلية أن إيران تقف وراء محاولة الهجوم على السفارة الإسرائيلية في نيودلهي نهاية الأسبوع ، وأنها محاولة انتقامية إيرانية لاغتيال والد البرنامج النووي الإيراني محسن فهري زاده.

التقدير في إسرائيل هو أن قوة “القدس” التابعة لـ “الحرس الثوري” الإيراني هي التي تقف وراء هذا الفعل.

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني بعد اغتيال فخري زادة إن “الانتقام سيأتي في الوقت المناسب” ، ويبدو أن الإيرانيين يشعرون الآن أن هذا هو أفضل وقت لبدء الانتقام لمقتل فخري زادة ، فمرحلة ضبط النفس الإيرانية قد انتهت. انتهى ويبدو أن إيران تريد خلط الأوراق مرة أخرى.

نفذ الهجوم بعبوة ناسفة  صغيرة وضعت بالقرب من السفارة وانفجرت وألحقت أضرارا بعدة سيارات ولم يصب أحد ، وفتحت شرطة نيودلهي تحقيقا في ملابسات الحادث. في بعض  المنشآت اليهودية حول العالم ، القلق هو أن هذه بداية لموجة من الهجمات الإرهابية وليست حادثة واحدة.

أعلنت منظمة مجهولة تسمى جيش الهند مسؤوليتها عن الهجوم على السفارة   الإسرائيلية في نيودلهي. وجمعت الشرطة مقاطع فيديو من الكاميرات الأمنية في المنطقة وأنها تحاول تحديد مكان بعض المواطنين الإيرانيين الذين يعيشون في المدينة والإيرانيين الذين وصلوا مؤخرا في نيودلهي.

التقدير في إسرائيل هو أن إيران سعت بسرعة إلى تنفيذ هجوم انتقامي على اغتيال فخري زاده  بسبب الضغوط الداخلية ، وأنه تم اختيار الهند كهدف بسبب البنية التحتية التشغيلية التي تمتلكها إيران أو حزب الله بالفعل في البلاد.

تشير محاولة الهجوم على السفارة الإسرائيلية إلى أن قرار المرشد الروحي الأعلى علي خامنئي قد تم اتخاذه وأمر المخابرات الإيرانية بالانتقام من اغتيال فخري زادة الذي تنسب إيران إلى إسرائيل اغتياله في حياته. .

يبدو أن إيران اختارت الرد على اغتيال فخري زادة دون “بصمات” ضد أهداف إسرائيلية في الخارج وليس من خلال فروعها في الشرق الأوسط لتجنب  المواجهة العسكرية مع إسرائيل وإظهار ما يسمى بـ “الأيدي النظيفة” مع الجديد. إنهاء الإدارة الأمريكية الحديث عن رفع العقوبات عنها ، فهذا أهم شيء بالنسبة لإيران ، وستمتنع في هذه المرحلة عن القيام بخطوات علنية في الشرق الأوسط من شأنها أن تقوض هذا الاحتمال.

لا تخشى القيادة الإيرانية من احتمال أن تضر الهجمات الإرهابية ضد أهداف إسرائيلية ويهودية في الخارج بالحوار الذي تريده مع حكومة بايدن بشأن العودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات. وقد صعدت إيران من جانب واحد سياستها النووية في أعقاب اغتيال فخري زاده ، خفض مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 20 في المائة ، أجهزة الطرد المركزي تحت الأرض   ، وتخطط لوضع 1000 جهاز طرد مركزي جديد قيد الاستخدام ، ومنع المفتشين الدوليين من دخول منشآتها النووية ، فهي تواجه الإدارة الأمريكية الجديدة بقوة وعلى وفي نفس الوقت الذي كانت تحاول فيه إطلاق موجة إرهاب في الخارج دون تحمل المسؤولية عنه انتهت مرحلة مداولاتها واتخذ قرار الانتقام.

آلية إيران للهجمات

لدى إيران آلية للهجوم في الخارج ، والمسؤول عنها هو “الوحدة 400” للعمليات الخاصة لفيلق القدس ، والتي تتبع المرشد الأعلى علي خامنئي مباشرة ، وهذه الوحدة تابعة لحزب الله وتنسق معها الهجمات في الخارج.

هجومان إرهابيان خطيران ضد إسرائيل في الخارج يصعب نسيانهما ، عقب اغتيال الأمين العام لحزب الله عباس موسوي في مارس 1992 ، انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس ، عاصمة الأرجنتين ،   مما أسفر عن مقتل 29 شخصًا و جرح أكثر من 200. قتل جحيم آخر في مبنى الجالية اليهودية في بوينس آيرس 85 شخصا.

في يوليو 2012 ، فجر انتحاري في حافلة في مطار بورغاس في بلغاريا ، حيث كان يوجد 42 إسرائيليًا ، معظمهم من المراهقين.

وأسفر الهجوم عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 32 آخرين ، وقال رئيس الوزراء نتنياهو بعد الهجوم إن جميع المؤشرات تشير إلى مسؤولية إيران عن الهجوم ، وكشف التحقيق أن الهجوم نفذه انتحاري من حزب الله.

على الرغم من اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني قبل أكثر من عام ، يبدو أن هذه القوة بقيادة اللواء إسماعيل قاآني بدأت تستعيد كرامتها الوطنية وانتقاماً لمقتل فهري زاده ، مع الحفاظ على فضاء الإنكار والتكذيب. من دون تحميله المسؤولية رسميًا ، سيكون واضحًا للجميع أن إيران هي المنتقم.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها إيران قصف أهداف إسرائيلية في الهند ، ففي فبراير 2012 انفجرت عبوة ناسفة مزروعة في سيارة تالي يهوشوا كورين زوجة الملحق العسكري في الهند أثناء توجهها إلى نيودلهي لنقل أطفالها من المدرسة ، أصيبت بجروح متوسطة و 2 من المارة بجروح طفيفة.

بعد التحقيق ، ألقت الشرطة الهندية القبض على صحفي هندي يدعى محمد أحمد قازمي زعم أنه عمل لصالح مؤسسة إخبارية إيرانية ، للاشتباه في أنه كان يقوم بدورية في منطقة السفارة الإسرائيلية في نيودلهي مع 3 مواطنين إيرانيين آخرين وزرع أحدهم عبوة ناسفة في سيارة المواطن الإسرائيلي.

وكشف التحقيق أن كاظمي وزوجته تلقيا مبلغًا يزيد على 100 ألف دولار من الخارج ، وخلصت شرطة دلهي إلى أن المسؤولين عن الهجوم ينتمون إلى “الحرس الثوري” الإيراني.

وفي الشهر نفسه ، تم زرع عبوة ناسفة في سيارة دبلوماسي إسرائيلي كان متوقفا بالقرب من السفارة الإسرائيلية في تبليسي بجورجيا ، حيث قامت الشرطة بتفكيك القنبلة ولم تقع إصابات.

كان تقييم الهجمات في عام 2012 هو أنها كانت ردًا إيرانيًا على مزاعم إيران بأن الموساد الإسرائيلي كان ينفذ عمليات سرية على أراضي أذربيجان.

وفي الوقت نفسه ، وقعت عدة هجمات إرهابية في بانكوك بتايلاند ، أصيب فيها أربعة أشخاص ، بحسب السلطات التايلاندية ، نفذها مواطنون إيرانيون حاولوا اغتيال دبلوماسيين إسرائيليين ، وبعدها تم اعتقالهم وإلقاء القبض عليهم. مقاضاة.

لا بد من عدم الرضا عن أن الانفجار الذي وقع في نيودلهي نهاية الأسبوع الجاري هو نهاية الأمر ، بحسب مصادر أمنية إسرائيلية ، فهذه ليست سوى بداية الانتقام الإيراني من اغتيال العالم النووي فخري زادة ، ولن يرضى الإيرانيون وأكثر. محاولات في إيران خلال الأشهر المقبلة لتعزيز عملياتها العسكرية في العراق وسوريا واليمن.

احتجاج أوروبي

وينشط الإرهاب الإيراني أيضًا في أوروبا ، حيث أصدر أكثر من 20 دبلوماسيًا أوروبيًا ووزير خارجية سابقًا بيانًا في نهاية الأسبوع دعا فيه إلى تقديم تقرير مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف عن هجمات إيران الإرهابية في أوروبا ، ولا سيما محاولة تفجير المعارضة الإيرانية. تنظيم ‘Mog’ Ahdin part ‘في فرنسا عام 2018.

جاء هذا الإعلان قبل صدور الحكم في بلجيكا في محاكمة الدبلوماسي الإيراني السابق أسد الله أسدي المتهم بالإرهاب.

وجاء في لائحة الاتهام أنه خطط لتفجير التجمع في فرنسا والتسبب في مقتل مئات الأشخاص ، واعتقلت الشرطة البلجيكية 3 أشخاص آخرين شاركوا في التخطيط للهجوم ، ووفقًا لمصادر أوروبية تم إحباط الهجوم بمساعدة المؤسسة الإسرائيلية.

وبحسب لائحة الاتهام ، سلم الدبلوماسي الإيراني قنبلة تزن نصف كيلوغرام لزوجين إيرانيين تم منحهما الجنسية البلجيكية من أجل تنفيذ الهجوم في باريس ، وتم اعتقالهما أثناء سفرهما من أنتويرب إلى باريس.

دعا الدبلوماسيون الأوروبيون الآن في بيانهم إلى تحميل وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف المسؤولية عن هجمات إيران في أوروبا ، وأنه يجب معاقبته على دوره في التخطيط للهجوم في باريس ، وكذلك التدقيق عن كثب في أنشطة السفارات   الإيرانية وأنشطتها الدينية والثقافية مراكز في أوروبا.

ودعا البيان إلى تقليص البعثات الدبلوماسية الإيرانية في أوروبا حتى تلتزم إيران بوقف الأنشطة الإرهابية وإعلان جهاز المخابرات الإيرانية منظمة إرهابية.

*ملاحظة المؤلف مستشرق ومدير تنفيذي سابق لهيئة الإذاعة الإسرائيلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى