ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب –  إرهاب البالون الإرهابي يعود إلى حدود غزة

بقلم يوني بن مناحيم – 9/5/2021

سمحت حماس لمجموعات الشباب في قطاع غزة باستئناف إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة باتجاه إسرائيل والاحتجاجات الليلية على حدود قطاع غزة دعما لنضال سكان القدس الشرقية.

في ظل تهديدات الحاخام الإرهابي محمد ضيف ، المعروف بـ “زعيم حماس” ، بأن إسرائيل يجب أن تدفع “ثمنا باهظا لأعمالها في حي الشيخ جراح” ، أعطت منظمة حماس “الضوء الأخضر” في الأيام الأخيرة ، وجهت مجموعات مختلفة من الشباب في قطاع غزة لتجديد إطلاق البالونات المتفجرة والحارقة على الحقول والمستوطنات الإسرائيلية في قطاع غزة ، كما وافق على استئناف النشاط الليلي على طول السياج الحدودي مع إسرائيل ، والذي يشمل الإطارات المحترقة. وإلحاق أضرار بالسياج وإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة على دوريات الجيش الإسرائيلي.

وشهدت الأيام الماضية نحو 30 حريقا في حقول المستوطنات في قطاع غزة نتيجة إطلاق بالونات حارقة قادمة من قطاع غزة.

وتظاهر مائة فلسطيني الليلة الماضية في أربع بؤر ساخنة على الحدود مع قطاع غزة ، وأشعلوا النيران في الإطارات ورشقوا الحجارة بالسياج الحدودي.

هاجم الجيش الإسرائيلي موقع حماس رداً على إطلاق صاروخ باتجاه إسرائيل وسقط في منطقة مفتوحة في منطقة مجلس إشكول الإقليمي.

ذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية في 8 مايو / أيار من مصادر حماس أن ارتفاع درجة حرارة حدود غزة مع إسرائيل كان يهدف إلى التعبير عن الدعم لنضال سكان القدس الشرقية ضد أحداث “يوم القدس” وخطط إسرائيل لإجلاء العائلات الفلسطينية من أراضيها في حي الشيخ جراح .

 أفادت الأنباء أنه سيكون هناك تصعيد في الأيام المقبلة في إطلاق البالونات الحارقة إذا واصلت إسرائيل خطواتها في القدس الشرقية لكنها استأنفت إطلاق الصواريخ على إسرائيل من قبل الفصائل المختلفة بموافقة حماس.

أجرت المخابرات المصرية محادثات مع قيادة حماس في الأيام الأخيرة لمنع تدهور الوضع تجاه قاعدة عسكرية ، بما في ذلك على حدود غزة ، وقد تم إرسال رسالة من إسرائيل إلى حماس بأنها غير معنية بالتصعيد وتسعى إلى احتواء الموقف.

وحذر المصريون إسرائيل من أن التصعيد قد يؤدي إلى انتفاضة أخرى.

أعلن متحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس الليلة الماضية أن رئيس أركان حماس ، الحاخام محمد ضيف ، “سوف يفي بوعده بأن إسرائيل ستدفع ثمناً باهظاً لأعمالها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية”.

تمجيد الإرهاب

تبنت حماس العملية  الإرهابية ، الذي قتل بالرصاص طالبًا إسرائيليًا في مدرسة دينية إسرائيلية عند مفترق تفوع الأسبوع الماضي وأصاب مواطنين إسرائيليين آخرين ، منتصر شلبي ، يحمل الجنسية الأمريكية ، وقد أسره جهاز الأمن العام واعترف بأنه تصرف بمفرده فيما يتعلق بالأحداث في القدس.

ووصفته حماس في وسائل إعلامه بأنه “بطل عملية زعترة” وجعلته على مواقع التواصل الاجتماعي نموذجًا يُحتذى به لتشجيع المزيد من “الذئاب المنفردة” على شن هجمات ضد إسرائيل.

تحاول حماس من خلال نظامها الدعائي أن تبني أسطورة جديدة مفادها أن “جيلاً فلسطينياً جديداً” قد ظهر يقاتل بلا خوف من أجل القدس والمسجد الأقصى ، في ظل تنازل السلطة عن القدس.

ووصفت وسائل إعلام حماس الإرهابي منتصر شلبي بأنه “نور مسجد قبة الصخرة” و “ثباته صامد ألف رجل”.

في الوقت نفسه ، تشن حماس حملة تحريضية حادة في وسائل الإعلام وشبكاتها الاجتماعية ضد التنسيق الأمني ​​للسلطة الفلسطينية مع إسرائيل وضد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، وتعرضه على أنه “عميل لإسرائيل”.

تزعم وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية التابعة لحماس أنه لولا مساعدة جهاز الأمن الفلسطيني لجهاز الأمن العام الإسرائيلي ، لما كان جهاز الأمن العام الإسرائيلي ليقوم باعتقال منتصر شلبي.

وأجرت وسائل الإعلام التابعة لحماس مقابلة مع زوجة الإرهابي وأخبرتها كيف تم استجوابها من قبل قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية.

رواية أخرى تحاول حماس أن تبنيها من خلال نظامها الدعائي وإدخال محمد ضيف في الحملة ، وهي أنه في حربهم ضد الاحتلال والعنصرية في حي الشيخ جراح في القدس ، فإن الفلسطينيين يدافعون عن الأرض والممتلكات والشرف من الحكام العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى