ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – إدارة بايدن والحرب في اليمن

بقلم يوني بن مناحيم – 26/1/2021

تعتزم الإدارة الأمريكية الجديدة إنهاء الحرب في اليمن ووقف دعم العمليات العسكرية السعودية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

تعيد إدارة بايدن النظر في قرار إدارة ترامب إعلان المتمردين الحوثيين منظمة إرهابية.

تعتزم إدارة بايدن إنهاء دعمها للحرب في اليمن ، التي يقودها التحالف العسكري بقيادة السعودية ، حسبما أعلن وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن الأسبوع الماضي خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ بشأن تعيينه.

وقال بلينكن “أوضح الرئيس المنتخب أننا سننهي دعمنا للحملة العسكرية السعودية في اليمن وسنفعل ذلك بسرعة كبيرة”.

وقف الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن ضربة قاصمة للعائلة المالكة السعودية ، فالموالون لإيران هم الذين يقاتلون السعودية من اليمن ، التي تعتبر “الفناء الخلفي” للسعودية ، ويهاجمونها. بصواريخ باليستية وطائرات بدون طيار دقيقة من طهران. ، لم تفاجئ سياسة الإدارة الجديدة بشأن اليمن السعوديين ، فقد قال الرئيس جو بايدن هذا عدة مرات خلال حملته الانتخابية.

لكن في 24 يناير ، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًا مطمئنًا للسعودية بشأن الخطر الإيراني.

وقال البيان إن “الولايات المتحدة ستساعد السعودية في محاسبة أي شخص يرتكب هجمات على أراضيها ، ودانت الولايات المتحدة الهجوم (باستخدام الطائرات بدون طيار) الذي كان هدفه الهجوم في الرياض” ، وأضافت الرسالة: “نقوم الآن بجمع معلومات عما يبدو أنه  محاولة لإلحاق الضرر بالمدنيين ، فإن هذه الهجمات تتعارض مع القانون الدولي وتزيل كل الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والاستقرار “.

إعادة تقييم إعلان الحوثيين منظمة إرهابية

كما تعهد وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن بأن تعيد إدارة بايدن تقييم قرار وزير الخارجية السابق مايك بومبيو بإعلان حركة الحوثيين المتمردة في اليمن منظمة إرهابية.

واضاف “سنعيد النظر في هذا القرار حتى لا تتضرر شحنات المساعدات الانسانية لليمن. يتحمل الحوثيون مسؤولية كبيرة  عن الازمة الانسانية في اليمن وهي الاسوأ في العالم” لكن التحالف بقيادة السعودية لديه قال بلينكين “جزء كبير فيه”.

في اليوم السابق لمغادرة الرئيس ترامب البيت الأبيض ، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن تنظيم أنصار الله التابع للمتمردين الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية وأعلنت عن فرض عقوبات على المرشد الأعلى عبد الملك الحوثي واثنين من كبار المسؤولين الآخرين: عبدالخالق الحوثي الخاص بك وعبد الله يحيى الحكم.

في مواجهة معارضة الأمم المتحدة وألمانيا والسويد ومنظمات حقوق الإنسان لخطوة الولايات المتحدة ، أعفت إدارة ترامب منظمات حقوق الإنسان ووكالات الإغاثة الدولية من العقوبات ويمكنها الاستمرار في مساعدة السكان اليمنيين ، وستسمح الولايات المتحدة أيضًا الأمم المتحدة والصليب الأحمر على مواصلة طريق اليمن.

الحرب في اليمن مستمرة منذ حوالي 7 سنوات وأسفرت عن مقتل 233 ألف شخص من أصل 30 مليون نسمة ، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة ، فإن الأزمة الإنسانية في اليمن هي أشد الأزمات في العالم.

تدخل تحالف عسكري تقوده السعودية في الحرب في عام 2015 لمساعدة الحكومة الشرعية في اليمن ، والمتمردون الحوثيون موالون لإيران وتدعمهم ، ويسيطر المتمردون الحوثيون على شمال يمني مكتظ بالسكان وميناء الحديدة الرئيسي.

بعد الإعلان الأمريكي بدأت حالة من الذعر من شراء المنتجات الغذائية في اليمن وارتفاع الأسعار ، الخوف الكبير هو أن العقوبات الأمريكية ستضر بالقطاع التجاري الذي يستورد المواد الغذائية الأساسية إلى اليمن ، وحذرت منظمات حقوق الإنسان من مجاعة كبيرة تهدد اليمن ويمكن أن تصل. كانت حالة المجاعة في إثيوبيا في الثمانينيات.

وفقًا لأرقام الأمم المتحدة ، يحتاج حوالي 80 بالمائة من سكان اليمن إلى مساعدات إنسانية من أجل الغذاء والدواء.

وأدان المتمردون الحوثيون قرار إدارة ترامب ، قائلين إنه “يعبر عن العداء الأمريكي لليمن والعالم الحر” ، واتهموا الولايات المتحدة بـ “ارتكاب جرائم بحق المواطنين اليمنيين بشكل مباشر أو من خلال عملائها الإقليميين”.

وتظاهر عدة آلاف من المدنيين الليلة الماضية في صنعاء واليمن ومدن أخرى مطالبين حكومة بايدن بإلغاء تعريف المتمردين الحوثيين بـ “منظمة إرهابية” ،   بدعوة من المرشد الأعلى للحوثيين محمد علي الحوثي.

يقول المعلقون العرب إن إدارة ترامب أعلنت أنصار الله منظمة إرهابية لمساعدة المملكة العربية السعودية وإسرائيل على محاربة الخطر الإيراني ، الجنرال قاسم سليماني بالضبط تيم الذي يهاجمون من خلاله السعودية ويهددون بمهاجمة إسرائيل أيضًا.

هاجم المتمردون الحوثيون في 14 أيلول / سبتمبر 2019   بالصواريخ الباليستية والصواريخ الدقيقة منشآت أرامكو النفطية في بقيق بالسعودية ، وألحقوا أضرارا جسيمة.

في منتصف تشرين الأول / أكتوبر 2020 ، وصل ضابط كبير في فيلق القدس في الحرس الثوري يدعى حسن إيرلو ، عُيِّن سفيرا لإيران لدى المتمردين الحوثيين في اليمن ، إلى صنعاء باليمن ، في خطوة لها أهمية عسكرية وسياسية ، وهو نوع من اعتراف إيران بـ “دولة” المتمردين الحوثيين في اليمن.

هذه مرحلة جديدة في النشاط الإيراني بعد اغتيال قاسم سليماني ، تسعى إيران من خلالها إلى زيادة سيطرتها على شمال اليمن من خلال الإشراف الدقيق من قبل “سفيرها” الجديد المتخصص في إنتاج وإطلاق الصواريخ الباليستية والصواريخ المضادة للطائرات..

يشكل وجودها وأنشطتها في شمال اليمن خطراً على السعودية وإسرائيل ، لذلك سارعت إدارة ترامب وأعلنت في كانون الأول / ديسمبر 2020 إدراج اللواء حسن إيرلو في قائمة الإرهابيين..

إن وضع “سفير” إيراني مع المتمردين الحوثيين في اليمن يعد انتهاكًا للاتفاقيات الدولية ، وهذه الخطوة الإيرانية تشهد على محاولة إيران التعافي من اغتيال قاسم سليماني وزيادة أنشطتها الإرهابية في الشرق الأوسط ، وتعلق أهمية كبيرة على الجبهة اليمنية وتريد المراقبة المباشرة للجنرال حسن إيرلو المتخصص في إنتاج الصواريخ البالستية الدقيقة ، وقد سبق له أن فاز بلقب “محافظ صنعاء الإيراني” ، ويفترض أيضا أن يخطط وينفذ ، بشأن المفاوضات السياسية التي يجريها. – مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن. بناء على تعليمات من إيران فإن الهجمات على أهداف إسرائيلية إذا لزم الأمر ، لذا فإن أنشطتها تشكل خطورة على إسرائيل أيضا.

كما ذكرنا ، فقد أعلن الرئيس بايدن خلال حملته الانتخابية أنه ضد استمرار الحرب في اليمن وأنه سيعمل على إنهائها ، والمفاوضات بين السعودية والمتمردين الحوثيين في اليمن إيران ، عودة إلى أتاح الاتفاق النووي وإلغاء العقوبات فرصة لتوسيع الاتفاق ليشمل إنهاء الحرب في اليمن.

هل سيحدث؟ وقد تعهد الرئيس بايدن بالقيام بذلك وسيعمل على الأرجح لتحقيق هذا الهدف. معضلة تعامله مع إيران والشركات التابعة لها صعبة ومعقدة ويجب أن تقوم على التوازنات.

يقول معلقون أمريكيون إن إدارة ترامب أعلنت الليلة الماضية المتمردين الحوثيين منظمة إرهابية لتعقيد وتعقيد إدارة بايدن وتقويض جهودها لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط وإثبات ضعفها في مواجهة إيران.

سيتعين على الرئيس بايدن إقناع النظام الملكي السعودي بضرورة إنهاء الحرب في اليمن فورًا وتهدئة مخاوفه من الخطر الإيراني ، فهذه ليست مهمة سهلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى