ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم – زاهر جبارين يكشف أسماء العديد من الاسرى الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم

بقلم يوني بن مناحيم *- 3/10/2021

حماس تطالب بالإفراج عن مئات الإرهابيين “الملطخة أيديهم بالدماء” كجزء من صفقة تبادل الأسرى القادمة مع إسرائيل. ومن بين القتلة العديد من الإرهابيين الذين لن يؤدي إطلاق سراحهم إلا إلى زيادة النشاط الإرهابي وتشجيعه.

كشف زاهر الجبارين ، نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس ، ومقره تركيا ولبنان ، في مقابلة مع موقع عرب 21 المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين ، أن أسماء العديد من الإرهابيين الذين تطالبهم حماس بإسرائيل كجزء من صفقة تبادل الأسرى الجديدة.

هذه أسماء إضافية لأسماء الإرهابيين الستة الذين فروا من سجن جلبوع والذي أعلن المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس ، أبو عبيدة ، قبل أسبوعين أن إطلاق سراحهم سيكون على رأس قائمة مطالب حماس من إسرائيل.

مروان البرغوثي : قيادي في فتح ومهندس الانتفاضة الثانية ، حكم عليه بخمسة أحكام بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بقتل مدنيين إسرائيليين ، وبحسب مصادر فتح ، فإنه يعمل الآن على منع إطلاق سراحه في إطار الصفقة الجديدة. لأنه يعتبر منافسه السياسي الأكبر الذي ينوي الترشح ضده في الانتخابات الرئاسية.

أحمد سعدات : رئيس الجبهة الشعبية في الأراضي المحتلة ، في كانون الأول / ديسمبر 2008 ، حكمت عليه محكمة عسكرية إسرائيلية بالسجن 30 عامًا بسبب الأعمال الإرهابية التي قام بها والتخطيط لاغتيال الوزير الراحل رحبعام زئيفي (غاندي).

عباس السيد : كان رئيس الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية ، والذي حكم عليه بالسجن المؤبد لقتل إسرائيليين ، من بين أمور أخرى خطط لمجزرة في فندق بارك في نتانيا ليلة سيدر. وطالبت حماس بالإفراج عنه في “صفقة شليط” لكن إسرائيل عارضتها بشدة.

– عبد الناصر عيسى: عضو بارز في الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية ، حُكم عليه بالسجن المؤبد لارتكابه اعتداءات إرهابية على إسرائيليين ، كان يعمل مع يحيى عياش “المهندس” الذي قتله جهاز الأمن العام.

– عثمان بلال : حُكم على عضو بارز في الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية بالسجن المؤبد لارتكابه اعتداءات إرهابية على إسرائيليين ، وتم ترحيل شقيقه الإرهابي إلى تركيا في عام 2011 ضمن “صفقة شاليط”.

– جمال أبو الهيجا: حكم على عضو بارز في الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية من منطقة جنين بعدة أحكام بالسجن مدى الحياة. ويعتبر خليفة قياديي حماس قضيتي عدوان وحسام بدران. وبحسب معلومات في جهاز الدفاع ، فقد شارك هو ومساعده إسلام جرار في تخطيط وتنفيذ الهجوم على الحافلة عند مفرق ميرون ، وكذلك في الهجوم على مطعم “ماتساح” في حيفا.

المسؤولون عن الاعتداء على مطعم سبارو في القدس وتفجير سيارة مفخخة في الخضيرة وعملية انتحارية في نهاريا.

– محمد عرمان : القيادي البارز في الجناح العسكري لحركة حماس هو زعيم أسرى حماس في السجون الإسرائيلية ، الذي حُكم عليه بالسجن لمدة طويلة لتورطه في إرسال انتحاريين إلى إسرائيل.

*يوني بن مناحيم  ، ضابط سابق بجهاز الاستخبارات العسكرية “أمان”، وخبير الشؤون الفلسطينية ، عن موقع “نيوز ون” العبري الإخباري .

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى