ترجمات عبرية

يديعوت – هلع العقارات،  ارتفاع 10.3% في اسعار الشقق

يديعوت –  مامون – بقلم  غاد ليئور – 16/12/2021

” الارتفاع في اسعار الشقق نتيجة الارتفاع في اسعار مواد البناء هو العنصر الاساس في  ارتفاع التضخم المالي في اسرائيل الى اعلى مستوى  في الهدف الحكومي (حتى 3 في المئة) .  

بمفاجأتين بشر امس مكتب الاحصاء المركزي: بينما ترتفع التوقعات للتضخم المالي، انخفض جدول الاسعار للمستهلك بـ 0.1 في المئة في تشرين الثاني، وهكذا يبدو أن الجدول السنوي، الى جانب جدول شهر كانو الاول لن يجتاز الـ 3 في المئة، المستوى الاعلى الذي  قررته الحكومة كهدف للتضخم المالي السنوي (1- 3 في المئة)، وعليه فان بنك اسرائيل لن يرفع الفائدة في الاشهر القادمة، لرفاه اصحاب الاعمال التجارية والمقترضين. 

المفاجأة الثانية هي ارتفاع بـ 0.9 في المئة في اسعار الشقق في تشرين الثاني، مما يواصل الميل العام مع ارتفاع بمعدل 10.3 في المئة منذ بداية السنة، وهو الاعلى منذ عقد، وكل انجاز تخفيض الاسعار الذي حققه وزير المالية الاسبق موشيه كحلون، والذي نجح في الصد التام للارتفاع قبل سنتين، شطب عمليا. 

يشير الميل الى ان اسعار الشقق سيواصل الارتفاع بمعدل عال في الاشهر القادمة ايضا. في كل الاحوال يبدو أن توقع وزير المالية افيغدور ليبرمان بارتفاع اسعار الشقق بـ 11 في المئة في كل العام 2021 سيظهر غير  صحيح والاسعار ستفوق حتى المستوى الذي قرره.  

منذ بداية السنة ارتفع جدول الاسعار لمواد البناء للسكن بـ 5.3 في المئة وفي الـ 12 شهرا الاخيرة ارتفع جدول الاسعار لمواد البناء للسكن بـ 5.8 في المئة. وتنبع الكلفة من ارتفاع اسعار المواد الخام والبضائع بـ 10.4 في المئة، استئجار العتاد والمركبات بـ 8.9 في المئة واسعار اجور العمل بـ 1.3 في المئة. 

كما أن غلاء المعيشة سينال “تشجيعا” آخر بعد أن ارتفع جدول الاسعار لانتاج الصناعة لمقاصد محلية بمعدل 1.4 في المئة. وسجل ارتفاع بارز في الاسعار في فروع منتجات النفط المعالج بـ 10.6 في المئة والمطاط والبلاستيك بـ 7.8 في المئة. 

منذ بداية السنة ارتفع جدول الاسعار للانتاج الصناعي المحلي بـ 12.8 في المئة، وفي الـ 12 شهرا الاخيرة ارتفع بـ 13.5 في المئة. 

وفي تحليل التغيير الذي طرأ على اسعار الشقق حسب المناطق مقابل الفترة الموازية من العام الماضي سجل ارتفاع اسعار في كل المناطق: القدس 11.5 في المئة، المركز 11.2 في المئة، حيفا، 9.9 في المئة، الجنوب 9.9 في المئة،  تل ابيب 9.0 في المئة والشمال 8.6 في المئة. 

انخفاض الدولار ساعد في انخفاض الجدول

انخفض جدول الاسعار، ضمن امور اخرى، بسبب الانخفاض في سعر الدولار، تخفيض اسعار الرحلات الى الخارج وحملة التنزيلات في المحلات التجارية. وذلك رغم الارتفاع العالي في اسعار الوقود.

 انخفاض بارز في الاسعار سجل في تشرين الثاني في مواد الخضار والفواكه الطازجة بـ 5.8 في المئة، الثقافة والترفيه بـ 1.6 في المئة والملابس والاحذية بـ 0.8 في المئة. وسجلت ارتفاعات بارزة في الاسعار في مواد الاثاث والادوات المنزلية بـ 2.4 في المئة. 

التضخم المالي في اسرائيل هو بين الادنى في الغرب. ففي الولايات المتحدة بلغ التضخم المالي 6.8 في المئة، الاعلى منذ 39  سنة. وفي دول اوروبا يبلغ الجدول المتوسط 4.9 في المئة – الاعلى في العقد الاخير.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى