ترجمات عبرية

يديعوت – بقلم يوسي يهوشع – كبار في الجيش الاسرائيلي : الازمة السياسية تمس بالامن

يديعوت – بقلم يوسي يهوشع – 15/12/2019

وجع رأس الجيش الاسرائيلي: الاعلان  عن  انتخابات اضافية  في  شهر اذار يطرح تحديا كبيرا أمام الجيش. فالحكومة الحالية لم تقر له الخطة متعددة السنوات الجديدة “تنوفا” (زخم).  واضافة الى ذلك لم تقر علاوة ميزانية فورية من 4 مليارات شيكل يحتاجها الجيش لغرض السلاح والذخيرة.  وكنتيجة للازمة السياسية، سيعمل الجيش الاسرائيلي ابتداء من الشهر القادم على صيغة ميزانية ضيقة وموفرة من 1/12 – أي القسم الشهري النسبي من ميزانية السنة الماضية. والمعنى: صعوبة كبيرة في الاستعداد للتهديدات وفي  تنفيذ صفقات المشتريات. وهذا بالطبع ليس سلوكا ناجعا، ولكن في ضوء الواقع الامني الهش – فان هذا خطير ايضا. يمس تجميد الميزانية بشراء قذائف ذكية وصواريخ اعتراض لبطاريات القبة الحديدية وكذا بالتدريب. عمليا، الى ان تقام حكومة جديدة – الامر الذي وفقا للتقديرات لن يحصل قبل ايار 2020 – يكاد يكون مرت سنة دون حكومة مستقرة يمكن للجيش الاسرائيلي أن يبحث معها  مخططات بناء القوة متعددة السنين وفي صفقات فورية.

انشغل رئيس الاركان أفيف كوخافي في السنة الماضية في بناء خطته  متعددة السنوات، والتي تتضمن تخطيطا عمليا مفصلا للسنوات الخمسة القادمة. وفي الجيش الاسرائيلي قدروا بانه حتى الصيف ستكون حكومة يمكن عرض الخطة عليها، ولكن بسبب الازمة السياسية المستمرة هذا لن يحصل. وبالتوازي فرض على الجيش تقليص في اطار التقليص العرضي وعليه فقد نفذت اعمال نجاعة وتحويلات للميزانيات من مصادر داخلية في داخل الجيش. ولكن في الجيش الاسرائيلي يقولون ان هذا لا يكفي. وحسب مصادر رفيعة المستوى في الجيش، فان الجولات القتالية في الجنوب والهجمات في سوريا تكلف مبالغ طائلة – من الذخيرة الدقيقة وحتى بطاريات القبة الحديدية. فضلا عن ذلك، يحتاج الجيش الاسرائيلي الى تطوير منظومات جديدة وباهظة الثمن لتهديدات جديدة من جهة ايران، مثل الصواريخ الجوالة المتطورة.

يحذر ضباط كبار في الجيش الاسرائيلي من العودة الى الايام التي سبقت الجرف الصامد في 2014، حين لم تكن للجيش خطة متعددة السنوات، فرض  تقليص في الميزانية وكنتيجة لذلك الغيت تدريبات ومشتريات، الامر الذي أثر ايضا على الجاهزية العليلة للحملة.  ويقول الضابط ان “المواطنين يتوقعون مستوى معينا من الامن. ويوجد لهذا ثمن في ضوء التطورات الاقليمية يرتفع من سنة الى سنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى