ترجمات عبرية

يديعوت – بقلم يوسي يهوشع – ضم ؟ الجيش الاسرائيلي يعد لعبة حرب

يديعوت – بقلم  يوسي يهوشع  – 28/5/2020

في الحكومة يتحدثون عن امكانية أن تضم اسرائيل مناطق في يهودا والسامرة بعد نحو شهر، ولكن في هذه الاثناء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس لم يشركا حتى الان الجيش على الاطلاق في عملية اتخاذ القرارات.

يدور الحديث عن قرار ذي أثار استراتيجية دراماتيكية، وعليه فعلى الرغم من أن قيادة الجيش ليست شريكا وليست مطلعة على العملية، منذ قبل ثلاثة اشهر وجه رئيس الاركان الفريق أفيف كوخافي تعليماته للجيش للاستعداد للمعاني المختلفة لضم اراضٍ – عملياتيا، قضائيا ومدنيا. يوم الاثنين القريب القادم سيجري الجيش الاسرائيلي “لعبة حرب”، بمشاركة جهاز الامن العام – الشاباك لغرض الاستعداد لكل الاحتمالات والسيناريوهات في حالة الضم. كما تعتقد قيادة الجيش الاسرائيلي بانه كان من الصواب ان تشكل مجموعات عمل تدرس معاني القرار الاسرائيلي في مجالات مختلفة، من الزراعة والاقتصاد وحتى الامن والقانون.

وبالنسبة للسيناريوهات المختلفة، قالوا في الجيش انهم سيعرضون على القيادة السياسية كل معاني القرار الذي سيتخذ، وانهم سيعرفون كيف يوفرون الامن اللازم، وذلك رغم انه ليس واضحا بعد ما الذي سيكون عليه حجم الضم، واذا كان سيشمل فقط غور الاردن أو مزيدا من الكتل الاستيطانية. في الوثائق العسكرية بالمناسبة يمتنعون عن استخدام اصطلاح “الضم”، وبدلا من ذلك يستخدمون “فرض القانون الاسرائيلي”. وفي هذه المرحلة يبدي الشارع الفلسطيني عدم اكتراث، ومن السابق لاوانه التقدير كيف سيرد الميدان على الاحداث. في الجيش الاسرائيلي يقولون انه ليس واضحا بعد ما مدى الشوق الذي سيسير فيه ابو مازن مع تهديداته، ومتغير اضافي سيطرح منذ الان في لعبة الحرب هو كيف سترد منظمات حماس والجهاد الاسلامي في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى