ترجمات عبرية

يديعوت – بقلم  شمعون  شيفر- إبدأوا بالحكم

يديعوت – بقلم  شمعون  شيفر- 16/1/2022

” على الحكومة أن تنزل الى الجنوب وتبقى هناك الى أن يعاد الامن لكل المواطنين “.

  1. اعمال شغب البدو في الجنوب ضد تشجير الصندوق القومي في الشتات استمرت في نهاية الاسبوع ايضا ووجد المسافرون الى المنطقة أنفسهم في خطر على الحياة. طالب عمل كحارس في نقطة شرطة في تل السبع علق في أعمال شغب عرضت حياته حقا للخطر. جنوب منفلت. 

تذكرت رحلة كانت لي في بداية سنوات الالفين مع ارئيل شارون للقاء رؤساء البلدات العربية في الشمال. استقبلوه بتشريفات ملكية: ذبحت الخراف على شرفه. ووضعت امامه قدر مليئة باللحم. بعد الوليمة شكر شارون المضيفين بكلمات حارة، وقال: “انا ايضا فلاح مثلكم، حيازة الارض عندي ايضا مقدسة. اعدكم بالحفاظ على حقوقكم بكل ما يتعلق باراضيكم. ولكن شيئا واحدا لن احتمله: اعمال الشغب في الطرقات وعرقلة حركة السير الحرة لكل مواطن في طرقات البلاد. على كل حجر يرشق سنرد بشدة لا يمكنكم ان تقدروها”. 

لو كان عندنا الان حوكمة، لكان يمكن أن نتوقع من الحكومة ان تنزل الى الجنوب وان تبقى هناك الى أن يعاد الامن لكل مواطني اسرائيل. 

  1. الى جانب فكرة المفهوم الذي اعترف في حينه بواجب شراء دونم إثر دونم لضمان التموضع في أرجاء هذه البلاد، تربت أجيال من الاسرائيليين ايضا على المبدأ بان احتلال البلاد يتم من خلال غرس الاشجار. 

فضلا عن الموضوع الوطني الذي وقف خلف اعمال الصندوق القومي، توجد قيمة مضافة تنشأ عن هذه القصة بالشروط الاولية: “ذات مرة كان يسير في الطريق فرأى شخصا يغرس شجرة خروب فقال له كم سنة تعطي ثمارها؟ فقال له لسبعين سنة. فقال له هل ستعيش 70 سنة لتأكل منها؟ قال له وجدت العالم مع شجر الخروب: مثلما زرع ابائي لي هكذا ازرع انا لابنائي”.

بودي أن اقول ان غرس الاشجار في الجنوب لا يدل على نية مواصلة السيطرة على اراضي الاخرين. فالبدو ايضا سيأكلون من ثمار الشجر الذي سيغرس هناك الان.

  1. اذا ما وقعت في نهاية المطاف صفقة قضائية بين المستشار القانوني للحكومة مندلبليت وبين محامي نتنياهو تعفيه من امكانية سنوات في السجن سنتلقى تعزيزا لفرضية انك اذا ما اتهمت بارتكاب مخالفات مختلفة والنيابة العامة قررت رفع لائحة اتهام ضدك – فان احتمال ان تخرج بريئا هو احتمال قليل. 

تخميني هو أن نتنياهو سينهي حياته الجماهيرية قريبا. مؤيدوه سيشتاقون اليه ولكن حاليا ستفتح الطريق للمرشحين الذين وقفوا الى جانب نتنياهو على مدرجات المحكمة ليحلوا محله.

  1. التقدير السائد في الساحة السياسية يقول على النحو التالي: نتنياهو سيترك وستكون هذه ايضا نهاية حكومة بينيت لبيد. لا تعولوا على هذا. من يطرح هذا التحليل لم يعطِ حكومة التغيير الفرصة في كل حال. بتقديري سيصمدون قرابة أربع سنوات.
  2. هذا الاسبوع توفي الصحافي يهودا ليطاني. لقد كان ليطاني صحفيا ميدانيا مثاليا دمج الحساسية والمعرفة العميقة في المجالات التي كان مؤتمنا عليها، ولا سيما ما يجري لدى الفلسطينيين. ولذكراه قصيدة كتبها صديقة نعيم عريدي عن القدس التي صاغها كلاهما معا: “نظرة الى القدس”: “قد نجمع كل الحجارة الكبيرة في جبال القدس، قد نبني مبكى آخر، مسجدا آخر وكنيسة اخرى. قد ننسى اخطاء الماضي، قد نبني مدينة اخرى أخيرا، ليس في جبال القدس ونسميها القدس”.

فلتكن ذكراك مباركة.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى