ترجمات عبرية

يديعوت – بقلم ايتمار آيخنر- “ورقة الانتخابات”: نتنياهو يعمل على وصول ملك المغرب لزيارة اسرائيل

يديعوت – بقلم  ايتمار آيخنر  – 26/1/2021

محافل مقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومن هيئة الامن القومي تجري اتصالات مع قصر الملك في المغرب لتنسيق زيارة محمد السادس الى اسرائيل في الاسابيع القريبة القادمة. ويحتمل حتى فورا بعد انتهاء الاغلاق في مطار بن غوريون. وتقول محافل في اسرائيل ان الملك اشترط وصوله بان يزور رام الله أيضا ويلتقي ابو مازن.

يضغط نتنياهو لعقد الزيارة ويرى فيها “ورقة” هامة في حملته الانتخابية. فالملك المغربي محبوب من مئات الاف سليلي المغرب في البلاد. وتدعي محافل دبلوماسية بان ليس مؤكدا أن يوافق الملك على المجيء قبل الانتخابات لعلمه أن نتنياهو سيستخدم زيارته لغرض حملته. وقال مسؤول اسرائيلي ان “بلفور وهيئة الامن القومي يريدون جدا ان يحصل هذا، ولكن ليس مؤكدا ان يتمكنوا من عمله قبل الانتخابات. يحتمل أن يفاجيء الملك فيأتي”.

والى ذلك، فتحت اسرائيل أول أمس سفارتها في ابو ظبي مع وصول المسؤول الاول للممثلية، الدبلوماسي ايتان نائيه. وفي الايام القريبة القادمة ستفتتح قنصلية عامة في دبي يترأسها الدبلوماسي ايلان شتولمن. وصادقت حكومة اتحاد الامارات اول امس على فتح سفارة في تل أبيب.

ليس واضحا بعد من سيفتتح السفارة في ابو ظبي: وزير الخارجية غابي اشكنازي في حدث موجه بمشاركة وزير خارجية اتحاد الامارات الشيخ عبدالله بن زايد أم ان نتنياهو سيقوم بذلك في اثناء زيارته المخطط لها الى ابو ظبي ودبي في 9 شباط. يحتمل ان يتحقق حل وسط: اشكنازي ونتنياهو يشاركان معا في حدث افتتاح السفارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى