ترجمات عبرية

يديعوت – بقلم ايتمار آيخنر – على شفا اتفاق مع السودان

يديعوت – بقلم  ايتمار آيخنر – 22/10/2020

” اسرائيل والسودان على طريق التطبيع، العلاقات المتبادلة، وحل مشكلة المتسللين السودانيين في اسرائيل “.

يتحدثون السلام: أكد مصدر اسرائيلي أمس بانه متوقع اعلان عن تطبيع العلاقات بين اسرائيل  والسودان في غضون ايام قليلة،  ويحتمل حتى نهاية الاسبوع.

من التقارير التي وصلت الى القدس يتبين أن القيادة في الخرطوم اتخذت قرارا مبدئيا في الموضوع  وانه يوجد توافق بين رئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان وبين رئيس الوزراء عبدالله حمدوك الذي عارض حتى الان التطبيع مع اسرائيل.

أغلب الظن من المتوقع اعلان من الرئيس ترامب عن تطبيع العلاقات يشارك فيه، بالفيديو – رئيس الوزراء نتنياهو والبرهان على حد سواء.

على خلفية الاختراق القريب، هبطت طائرة من اسرائيل امس في عاصمة السودان واقلعت عائدة الى اسرائيل بعد نحو سبع ساعات. وهذه رحلة الطيران الثانية في اي مرة من مطار بن غوريون الى السودان: الاولى تمت في ايار الماضي بهدف معالجة مهندسة العلاقات بين الدولتين نجوى جادهالدم التي اصيبت بفيروس الكورونا.

مبارك الفضل،  رئيس حزب الامة الذي لم يدخل الحكومة في السودان، قال انه يحتمل حديث بين ترامب، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والبرهان. وذلك في خلفية التقارير التي تفيد بانه تحقق توافق بين البرهان وبين رئيس وزراء السودان حول خطوة التطبيع مع اسرائيل.

في وقت سابق من هذا الاسبوع أعلن ترامب بان السودان وافق على أن يدفع تعويضات بمبلغ 335 مليون دولار لضحايا ارهاب امريكيين وعائلاتهم، واساسا من هجمات القاعدة على السفارتين الامريكيتين في كينيا وتنزانيا في  1998. وشدد ترامب على أنه ما ان يدفع السودان ا لمال، حتى تخرجه الولايات المتحدة من قائمة الدول الداعمة للارهاب. “انباء رائعة” كتب ترامب دون أن يذكر اسرائيل. “الحكومة الجديدة في السودان تحقق تقدما عظيما.  أخيرا عدالة للشعب الامريكي وخطوة كبرى من أجل السودان”.

كما ان وزير الخارجية مايك بومبيو اعلن بان الولايات المتحدة بدأت بعملية اخراج السودان من القائمة واعرب عن أمله بان يعترف السودان باسرائيل قريبا.

ان الاتصالات لتطبيع العلاقات مع اسرائيل تجري من خلف الكواليس. وقال وزير الخارجية السوداني، عمر قمر الدين في مقابلة مع “الجزيرة” ان اسرائيل هي ككل الدول في العالم. واضاف: “عندما نصل الجسر – نجتازه”.

في اقامة العلاقات الرسمية بين اسرائيل والسودان توجد امكانيات كثيرة للدولتين، في جملة مجالات مثل الامن، الاقتصاد، الطاقة، الزراعة، المياه وغيرها. وسيساهم التعاون المستقبلي في امن اسرائيل، فيما أن السودان سيحصل من اسرائيل على مساعدة واسعة. يمكن للسودان ان يساعد في منع تهريب السلاح الى قطاع غزة عبر البحر الاحمر. في الماضي نشر أن اسرائيل هاجمت ارساليات سلاح مرت بالسودان في طريقها الى غزة.

تجري بين اسرائيل والسودان في السنوات الاخيرة محادثات عميقة في مسألة اعادة المتسللين الى السودان – مسألة تدفع بها اسرائيل بكل القوة. في اسرائيل يوجد نحو 12 الف متسلل سوداني. وسيكون من الصعب على اسرائيل ان تعيدهم الى السودان دون اتفاق ودون أن يخرج السودان من قائمة الدول الداعمة للارهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى