ترجمات عبرية

يديعوت: السلطة الفلسطينية هي الأقل شرًا

يديعوت 9-8-2023، بقلم ميخائيل ميلشتاين: السلطة الفلسطينية هي الأقل شرًا

بعد انتخابه رئيسًا للوزراء في عام 1996 ، أوضح بنيامين نتنياهو أنه قبل اتفاقيات أوسلو باعتبارها إرثًا غير مرغوب فيه ، لكن قواعد الديمقراطية تتطلب منه الالتزام بالخطوات السياسية التي وقعتها إسرائيل. استمر في التمسك بالاتفاق ، بما في ذلك من خلال عمليات الانسحاب من الأراضي وفي المقام الأول إخلاء الخليل ، لكنه يدعي أنه صاغها بشكل مختلف. كان اعترافًا بأن الواقع الذي نشأ في عام 1993 قد ترسخ ، وأن إسرائيل ستفرض ثمنًا باهظًا إذا قررت إعادة عجلة التاريخ إلى الوراء.

نفس الموقف ينعكس في سلوكه حتى اليوم ، على الرغم من أن تعبيره أكثر ترددًا وقاتمة. يتجسد ذلك في خطوات تقوية السلطة الفلسطينية التي قررت الحكومة اتخاذها مؤخرًا ، وكذلك في التصميم قبل نحو شهر في لجنة الشؤون الخارجية والأمن ، والذي بموجبه يكون لإسرائيل مصلحة في وجود السلطة و ستقويها مالياً ، لكنها في نفس الوقت تمنع قيام دولة فلسطينية. وهكذا يحول نتنياهو “السلام الاقتصادي” إلى استراتيجية إسرائيل غير رسمية بشأن القضية الفلسطينية ، ويبذل جهدًا يائسًا للإمساك بالحبل من كلا الطرفين: من ناحية ، عدم الانفصال التام عن الفلسطينيين ، ومن ناحية أخرى ، عدم الانفصال التام عن الفلسطينيين. السيطرة عليها مباشرة.

نفس النهج الغامض والمعقد يتناقض مع الأجندة الثانية للحكومة ، والتي هي أوضح بكثير ، والتي يقودها الوزير بتسلئيل سموتريتش. وهذا يرتكز على عدة أسس: تعريف السلطة بالعدو واتخاذ خطوات أضعف هدفها العملي إلى حد الانهيار (خاصة العقاب الاقتصادي). التعتيم المستمر للخط الأخضر والسعي لمقارنة وضع المستوطنات مع المستوطنات داخل الخط الأخضر من منطلق الرغبة في تعزيز التطبيق التدريجي للسيادة ؛ وتكثيف المستوطنة في الضفة الغربية حتى “تصبح” إسرائيل.

يصبح الموقف من السلطة الفلسطينية إحدى العقبات الرئيسية بين الشركات الحكومية ، ويعكس الفجوات في وجهات نظرهم للعالم وفي تعريفهم للأهداف الاستراتيجية لإسرائيل. من جهة ، هناك نهج السياسة الواقعية ، القائم على الانحياز إلى بعض الترتيبات السياسية في مستقبل غير محدد ، مع إعطاء أهمية لمواقف النظام الدولي. وعلى الطرف الآخر – وجهة نظر تقوم على أسس هلااخية – مسيانية ، ترفض تمامًا التسوية مع الفلسطينيين (بما في ذلك الاعتراف بهم كأمة) ، وتُظهر ازدراءًا للمواقف التي يبديها الغرب والعالم العربي تجاه تقويض رؤية الدولتين والإضرار بالفلسطينيين.

يجب الاعتراف: السلطة الفلسطينية ليست شريكا مريحا ، وبالتأكيد ليست حليفا. إنها تحد سياسيًا ، وتقدم المساعدة المالية لعائلات الإرهابيين ، وتعلم كتبها المدرسية تجاهل وجود إسرائيل ، وتنتشر في وسائل إعلامها التعبيرات التحريضية. ومع ذلك ، لا يزال هذا هو الأقل سوءًا ، إذا اختفى ، ستظهر ثلاثة بدائل أسوأ: فوضى كاملة ، ودخول حماس إلى الفضاء الذي سيتم إنشاؤه ، أو عودة إسرائيل إلى دور السيادة المسؤولة عن جميع الفلسطينيين.

على الرغم من العلاقة الصعبة مع السلطة الفلسطينية ، يجب على إسرائيل العمل على استقرارها – وهو مصطلح أكثر دقة من التعزيز – لأن ضعفها لا ينبع فقط من عدم وجود أفق سياسي ، ولكن من صورتها السلبية في نظر الجمهور الفلسطيني بسبب بالفساد والافتقار إلى الديمقراطية والانحطاط العميق (منذ عام 2006 لم تكن هناك انتخابات في السلطة الفلسطينية ولا يوجد تمثيل تقريبًا لأعضاء جيل الشباب تحت قيادتها).

إن الإيماءات الاقتصادية كما يتم النظر فيها اليوم ، خاصة فيما يتعلق بزيادة تصاريح العمل والحركة ، ليست سوى “أداة مساعدة” مؤقتة. من الضروري أن تكون مصحوبة بإجراءات أكثر أهمية ، مثل تعليق العقوبة المالية على السلطة التي تواجه مشكلة في دفع رواتب موظفيها وتقديم الخدمات المدنية ، وربما حتى إعادة فحص التخطيط للتوسع البناء في الحي اليهودي (بمعدل غير مسبوق في العقود الأخيرة) مما تسبب في توتر شديد في الساحة الدولية والعالم العربي.

يصادف الشهر المقبل الذكرى الثلاثين لتوقيع اتفاقيات أوسلو. هذه فرصة جيدة لإلقاء نظرة فاحصة على مستقبل العلاقات بين المجتمعين ومحاولة صياغة استراتيجية. هذه أيضًا فرصة لتجديد عالم الصور والمفاهيم في الخطاب الإسرائيلي: يجب أن يكون التوق إلى السلام الحقيقي والإيمان بقوة الاقتصاد لتبديد العداء التاريخي وتغيير الوعي – الأوهام التي تبددت في العقود الأخيرة. استبدالها بطموح رصين في شكل انفصال مادي من خلال اتفاق أو من جانب واحد.

هذا هدف رصين يعكس فهمًا بأن العداء لإسرائيل والتهديدات الأمنية لن تختفي ، وأن رؤية الدولتين لا يمكن إحياؤها بطريقة سحرية ، لكن من الممكن على الأقل إبطاء الزحف نحو التهديد الأكثر حدة. للرؤية الصهيونية – ذوبان تدريجي بين الضفة الغربية وإسرائيل ينتهي بدولة واحدة.

 

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى