ترجمات عبرية

يديعوت: الجيش ضغط لوقف نشر تفاصيل عبوة مفترق مجدو؛ ونتنياهو قطع زيارته إلى برلين

يديعوت 15-3-2023م، يوآف زيتون ، أتيلا شومبيلفي ، إيتامار إيشنر: الجيش ضغط لوقف نشر تفاصيل عبوة مفترق مجدو؛ ونتنياهو قطع زيارته إلى برلين

ضغط مسؤولون رفيعو المستوى في المنظومة الامنية على المستوى السياسي في اليوم الأخير لترك القضية الأمنية غير المعتادة ، والتي تتعلق بالتعتيم حول تفجير عبوة ناسفة قرب مفرق مجيدو ، فيما وقد أوصى كبار ضباط الجيش أمس بأن يتم نشر المعلومات للجمهور بطريقة مقيدة ورسمية. في غضون ذلك ، أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت مشاورات أمنية – علم في نهايتها أن نتنياهو قطع زيارته إلى برلين ، وسيعود غدا. لن تنضم سارة نتنياهو إلى الرحلة.

من المتوقع أن تكون زيارة نتنياهو لبرلين قصيرة للغاية. ستقلع اليوم حوالي الساعة 5:00 مساءً وتهبط في المساء. غدا الساعة 11:30 صباحا (بتوقيت ألمانيا) سيشارك مع المستشار الألماني أولاف شولتز في حفل تأبين لضحايا الهولوكوست. بعد ذلك ، في الساعة 1:30 مساءً ، سيعقد الاثنان مؤتمراً صحفياً مشتركاً. في حوالي الساعة 15:00 سيلتقي نتنياهو بالرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير ، وفي الساعة 19:00 في المساء سيقلع عائدا بالفعل إلى إسرائيل.

ويؤكد كبار المسؤولين الأمنيين الذين يوصون بوقف التستر على القضية ، حيث تسببت الشائعات التي انتشرت في الايام الماضية في مزيد من الضرر والذعر.

قال رئيس مجلس ماتولا ، ديفيد أزولاي ، إنه في هذه الأثناء يتم الحفاظ على روتين كامل – على الرغم من أنه ، حسب قوله ، في الأيام القليلة الماضية ، كان الجنود يتنقلون بين المنازل في المستوطنة ، وكانت هناك أيضًا حصار من قبل الجيش. وقال “نحن المستوطنة الواقعة في أقصى شمال البلاد ، والمستوطنة الوحيدة التي تحيط بها الحدود من ثلاث جهات”. “إنه تحد. نحن نعيش هنا في هذا الواقع المعقد من وجهة نظر أمنية.”

وأكد أزولاي أنه أيضا لا يتلقى معلومات من الجيش ، ويقوم فقط “بجمع قصاصات المعلومات” المتعلقة بطبيعة الأحداث. ومع ذلك ، حسب قوله ، “من الواضح أن شيئًا ما يحدث”. وأضاف: “الجيش الإسرائيلي لا يكشف شيئًا ولا يشاركنا أي شيء. هناك كسوف كلي. لكن قائد اللواء يقول إننا كجيش منشغلون بهذه القضية – وأنتم كمدنيين ستعيشون روتينًا كاملاً. هذه هي التعليمات التي أصدرناها للسكان. تعودنا أن نعيش هذا الروتين “

وعلم أيضًا أنه في سلسلة النقاشات حول تقييم الوضع في اليوم الأخير ، تم تسجيل خلاف آخر بين المستويين العسكري والسياسي ، يحظر نشر الجزء الرئيسي منه. في النهاية ، نُشرت رسالة غالانت الاستثنائية الليلة الماضية ، حيث قال مكتبه إنه أصدر تعليمات للمؤسسة الأمنية بضمان “روتين مواطني إسرائيل”. في الليلة التي أعقبت انفجار القنبلة ، لم يشارك جالانت في التصويت على قوانين الثورة القانونية .

في غضون ذلك ، يجري نتنياهو “استشارة أمنية” مع جالانت ظهرًا. وذكر مكتب نتنياهو أنه “يتابع ويطلع في الأيام الأخيرة على التطورات الأمنية جنبا إلى جنب مع القيادة الأمنية”.

خلال اليوم الأخير ، أجرى جالانت عدة تقييمات للوضع في أعقاب الحوادث الأمنية. أعلن ذلك مكتبه الليلة الماضية – دون الخوض في التفاصيل حول الأحداث التي يحظر نشر تفاصيلها ومحجوب عليها التعتيم التام. شارك رئيس الأركان اللواء هارزي هاليفي ، ورئيس الشاباك رونان بار ، ورئيس قسم العمليات العقيد أوديد باسيوك ، ورئيس مجلس الأمن ، العقيد أهارون هاليفا ، ومسؤولون كبار آخرون في الجهاز الأمني. في تقييم الوضع.التحقيق في الأحداث. ووجه وزير الدفاع بمواصلة الجهود لضمان الحياة الروتينية لمواطني اسرائيل “.

مر يومان على انفجار العبوة الناسفة في مفترق مجيدو وما زالت علامات الاستفهام كثيرة. في المؤسسة الأمنية التقدير الرائد أن مصدر الانفجار الذي أصيب به شرف الدين (21) من سكان قرية سالم ، هو هجوم على خلفية قومية – لكن هناك تعتيم كامل مفروض على القضية. . علاء الدين ليس لديه سجل جنائي ، ولا تعرف سلطات التحقيق ، بما في ذلك جهاز الأمن العام ، أي نية لإلحاق الأذى به – وهي حقائق تعزز الاشتباه في اعتداء قومي.

שרף אלדין

شرف الدين الذي اصيب بانفجار عبوة ناسفة. شقيقه: “نسمع تحديثات مثل أي شخص آخر من وسائل الإعلام”

أمس ، ولساعات عديدة ، أغلقت الطرق في منطقة مفترق مجيدو أمام حركة المرور بسبب عمليات المسح خوفا من وجود عبوات ناسفة إضافية أو وجود متورطين في وضع متفجرات على جانب الطريق السريع 65. علاء الدين ليس له سجل جنائي، وسلطات التحقيق ، بما في ذلك دائرة الأمن العام ، ليست على علم بأي نية لإلحاق الأذى به – حقائق تعزز الاشتباه في اعتداء على خلفية قومية. تشير اللافتات الموجودة في مكان الحادث إلى أنه كان بالفعل هجومًا. في نهاية عمليات البحث في المنطقة ، لم يتم العثور على أي رسوم إضافية.

وقال صبحي شقيق شرف في إذاعة Ynet “إنهم لا يشرحون لنا أي شيء” . وأكد أنه لم يتحدث أي مسؤول أمني مع الأسرة منذ ذلك الحين. وقال “نسمع تحديثات مثل أي شخص آخر من وسائل الإعلام”. وأضاف صبحي أنه أدرك أن العبوة الناسفة التي انفجرت كانت موضوعة على جانب الطريق. وقال عن شقيقه الذي يعالج في مستشفى رامبام في حيفا “المهم هو أنه يخرج من هذا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى