ترجمات عبرية

يديعوت – اليكس فيشمان – اشارة جوية – طلب اسرائيل الخاص من البنتاغون

يديعوت – بقلم  اليكس فيشمان  – 2/3/2021

اشارة واضحة للايرانيين عن بناء القوة الاستراتيجية في اسرائيل: وزارة الدفاع توجهت الى الادارة الامريكية وسلاح الجو الامريكي بطلب للاستباق – بسنتين على الاقل –بتوريد طائرات الشحن بالوقود التي طلبتها اسرائيل في نهاية الشهر الماضي.

يدور الحديث عن طائرتي شحن بالوقود حديثتين من طراز KC46  دخلت هذه السنة فقط الى الخدمة التنفيذية في سلاح الجو الأمريكي ويفترض ان تعطي إسرائيل تفوقا جوهريا في مجال الهجوم الجوي على مسافات طويلة، في الدائرة الثالثة. وطائرات شحن الوقود الحديثة تسمح للطائرات القتالية بمدى ابعد ومكوث أطول فوق اهداف بعيدة.

وإسرائيل لا تطلب فقط استباق موعد وصول الطائرتين بل ستبلغ الشهر القادم البنتاغون أيضا بانه وجدت الميزانية وانها تطلب شراء طائرتين اضافيتين من ذات الطراز.

يدور الحديث عن اكثرمن إشارة للايرانيين عن نوايا إسرائيل التي تبني قدرات استراتيجية ستسمح لها بتنفيذ غارات جوية متواصلة حتى في مسافات توجد فيها ايران. اما طائرات شحن الوقود الموجودة اليوم في سلاح الجو فستخرج في السنوات القريبة القادمة عن الخدمة، بعد نحو 60 سنة من الطيران.

أقرت الإدارة الامريكية لإسرائيل شراء ثماني طائرات شحن بالوقود بقيمة 2.2 – 2.4 مليار دولار. أربعة الطائرات الأولى التي تعهدت إسرائيل بشرائها – ستكلف اكثر من نصف هذا المبلغ. والان تجرى في جهاز الامن مداولات في محاولة لتفريغ ميزانية لشراء طائرتين أخريين للشحن بالوقود (الخامسة والسادسة) من هذا الطراز في السنتين القادمتين.

طائرة الشحن بالوقود KC46من انتاج شركة بوينغ بنيت على أساس طائرة المسافرين 767 وعدلت بشكل خاص لتستخدم كطائرة عسكرية متعددة الاستخدامات. وفضلا عن قدرات الشحن بالوقود في الجو، يمكن للطائرة أن تكون طائرة نقل تحمل 16 حاوية عتاد او مستشفى ميداني أو تنقل 100 مسافر مع عتاد مرافق للانتشار في دولة أجنبية. للطائرة توجد قدرة للشحن بالوقود في الجو لكل أنواع الطائرات القتالية والنقل في سلاح الجو، وهي تفعل ذلك بسرعة اعلى بثلاثة اضعاف من طائرة شحن الوقود الحالية، ما يسمح لزمن بقاء أطول للطائرات القتالية فوق الأهداف وتتيح لها تنفيذ كمية غارات اكبر. الطائرة المزودة أيضا بمنظومات دفاع سلبية ونشطة تتيح لها العمل أيضا في مناطق فيها صواريخ ومواد قتالية كيميائية.

حصل سلاح الجو الأمريكي على الطائرة الأولى في 2019 وبنيت حتى الان نحو 50 طائرة كهذه. واحدى الإمكانيات لاستباق التسلح في إسرائيل بالطائرتين الأوليين الى نهاية 2023 بدلا من 2025 هي تلقي الاذن من سلاح ا لجو الأمريكي نقل طائرتين توجدان على خط الإنتاج له – في صالح إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى