#أقلام وأراء

هشام ساق الله: تغيير النظام الداخلي لحركة فتح احد اهم مطالب أبناء الحركه كي يشاركوا و ويتحمل المسئولية الجميع

هشام ساق الله 31-8-2023: تغيير النظام الداخلي لحركة فتح احد اهم مطالب أبناء الحركه كي يشاركوا و ويتحمل المسئولية الجميع

تجري انتخابات داخلية في حركة فتح باقاليمها الثمانية وتتم الانتخابات في المناطق التنظيمية حيث تتم الانتخابات بالتزكية في اغلبها من خلال الاتفاق على أسماء من الشباب والصبايا والذهاب لالتقاط صور والاجتماع مع الأخ احمد حلس عضو اللجنة المركزية بحضور أعضاء لجنة الإقليم التي جرت فيها مايسمى بانعقاد المؤتمر الحركي .

يتم انتهاك النظام الأساسي لحركة فتح الموجود والذي اعتبره انا انه قاصر وناقص كثيرا والسبب ان الهيكل التنظيمي الموجود لا يصل الى القواعد التنظيمية فالمعروف ان هناك الخليه والحلقه والشعبه و الجناح والمنطقة وللأسف يتم التعامل فقط مع الشعب التنظيمية فقط بدون حضور للكادر التنظيمي او عقد الاجتماع كما جرى في السابق عقد مؤتمرات الحركه سابقا مش معقول حركة مليونية لا يشارك فيها الا عدد قليل لايمثل أي نسبة من كادر ومناصري هذه الحركه  .

لم نسمع ان أعضاء حاليين بالمجلس الثوري او أعضاء سابقين او أعضاء لجنة مركزية سابقين او كادر مميز شارك بتلك الانتخابات واشرف عليها مثل ماجري سابقا ولم نسمع عن نقاش جرى وحصر العضوية والتاكد من حضور النصاب او أي شيء يتم وفق النظام الداخلي للحركه .

نتائج تلك المؤتمرات الصورية التي تجري لن تؤدي الى استنهاض حركة فتح والتواصل مع القواعد التنظيمية ومشاركتهم في المسئولية التاريخيه والذهاب الى أي انتخابات قادمه وسيقتصر التعامل مع عدد قليل من أبناء الحركة لا يمتلكوا الخبره التنظيمية والتجربه والمقصود فقط القول ان هناك انتخابات تجري واستكمال الهكليات التنظيمية لعقد مؤتمرات صورية للأقاليم وبقاء الحال على ماهو علية .

للأسف هناك حالة هوه بين المستويات التنظيمية فالمناطق والشعب والاجنحه الغير موجوده  هي فقط من اجل انتخاب لجان الأقاليم وتعزيز دور من سيفوز فيها وهؤلاء خلال اكثر من 20 سنه ليس لهم أي حقوق تنظيميه ولا يوجد لهم أي دخل وللأسف يتلقوا مساعده كل عام مره او مبالغ قليله جدا من موازنة التنظيم لا تتيح لهم العيش الكريم .

انا أقول بانه حان الأوان لتغيير النظام الداخلي لحركة فتح كله ليضمن مشاركه واسعه لكل أبناء حركة فتح ومناضليها من اجل استنهاض حقيقي لهذه الحركة التي تتراجع للخلف منذ سنوات طويلة ويتحمل الجميع المسئوليات التاريخيه ويشارك الجميع في المسئوليات المستقبلية في حالة اجراء انتخابات بلديه او انتخابات تشريعيه او رئاسية للأسف الشديد النظام الداخلي للحركة لم يعد صالح للتعامل في ظل علنية تنظيمية وانتهاء التعامل السري السابق في بداي انطلاق الحركه .

للعلم اجرى تيار محمد دحلان خلال الشهر الماضي انتخابات داخلية للمحافظات وقيادة الساحه ومجلس الساحه حركوا فيه كل جسم التنظيم وجرت انتخابات حقيقيه وخرجوا عن النظام الداخلي السابق الذي كانوا يتعاملوا فيه حين كانوا أعضاء بحركة فتح.

وانا أقول لمن يقوم باجراء تلك الانتخابات التي تتم بالتزكيه لا داعي للإعلان عن هذه الانتخابات ومايجري والتكتم عليها لانها لا تتطابق مع النظام الداخلي وتزعل كل القاعدة التنظيمية الخرساء الذين لا يتحدث احد منهم في المناطق والشعب لان طموحهم اكبر من مناطق وشعب ضعيفة .

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى