ترجمات عبرية

هآرتس: هزة في تركيا: اعلان زعيم المعارضة “أنا علوي”

هآرتس 23-4-2023، بقلم تسفي برئيل: هزة في تركيا: اعلان زعيم المعارضة “أنا علوي”

ترجمة الاستاذ مصطفى ابراهيم

أعزائي الشباب، الذين هم على وشك التصويت لأول مرة. حان الوقت للحديث عن مسألة حساسة وشديدة الخصوصية. أنا علوي ، أنا مسلم” ، صرح بذلك زعيم المعارضة التركية كمال كليشدار اوغلو في شريط فيديو نشر الأربعاء الماضي وحظي حتى الآن بأكثر من 75 مليون مشاهدة. (مصطلح “علوي” مكتوب هنا بحرف الالف، للتمييز بين العلويين السوريين والاتراك. وهذان تياران مختلفان).

مثل هذا الإعلان هو أكثر بكثير من مجرد الخروج من الخزانة. علاوة على ذلك، كانت هويته الدينية معروفة. هذا احدث هزة اجتماعية وسياسية. وصفه الصحفيون بأنه “إعلان تاريخي” ، وأشاد المعارضون السياسيون بشجاعة كيلشدار. وغرد زعيم حزب الشعوب الديمقراطي الكردي: “أنا أؤيد هذا البيان الجميل من كل قلبي” ، وأعلن رئيس حزب “المستقبل” أحمد داوود اوغلو ، الذي استقال من الحزب الحاكم وانضم إلى كتلة المعارضة: “أنا سني. لكن من واجبي حماية مواطنينا العلويين.

من الصعب تقييم كيف سيؤثر إعلان زعيم المعارضة على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجرى في 14 مايو / أيار ، لكنه في أمر واحد على الأقل سجل بالفعل نصرا واضحا. أخذ من يد الرئيس رجب طيب أردوغان ذخيرة ثقيلة استخدمها أكثر من مرة ضد خصمه لتصويره على أنه ليس مسلما حقيقيا لكونه علوي.

أن تكون علويًا في تركيا يعني الانتماء إلى أقلية كبيرة، وعدد أفرادها غير معروف لأن الانتماء الطائفي غير مدرج في بطاقة الهوية. تشير التقديرات إلى أن عدد أفرادها من المجتمع من 10 إلى 15 مليون شخص، وربما أكثر. ترتكز العقيدة العلوية في تركيا جزئيًا على أسس المذهب الشيعي الذي يعترف بالنبي محمد لكنه يعتبر علي خليفته الشرعي. التفسير الكلاسيكي لا يلزمهم، وعاداتهم مختلفة. من بين أمور أخرى ، لا يوجد صيام في شهر رمضان ، ويصلي الرجال والنساء معًا ، ولا يمنع منعا باتا الكحول ، وتقام الصلاة في دور الاجتماعات وليس في المساجد. ومع ذلك ، فإن العلويين غير معترف بهم في تركيا كحركة دينية ، وبالتالي لا يحق لهم الحصول على الدعم والإعفاءات من الرسوم والضرائب التي تتمتع بها المؤسسات الدينية المعترف بها مثل المساجد والمعابد اليهودية والكنائس.

العلويون أقلية مضطهدة ليس فقط بسبب عقيدتهم. هم عادة ما يكونون على الجناح الأيسر للخريطة السياسية، وفي السبعينيات أصبحوا هدفا لتيارات اليمين المتطرف. في عام 1978 ، في حدث أطلق عليه “مذبحة مرعش” ، قُتل حوالي 107 من أفراد المجتمع العلوي واليساريين الأكراد في مدينة كرمان مرعش على أيدي أعضاء مليشيا الجناح اليميني المتطرف “الذئاب الرمادية”. بعد 15 عاما ، قام نشطاء يمينيون سنة بإحراق فندق “ماديماك” في مدينة سيفاس ، عندما كان هناك تجمع للمثقفين العلويين. واستشهد 35 مثقفا في الحريق بينهم عزيز نسيم أحد أهم كتّاب تركيا ، قام بترجمة “آيات الشيطان” لسلمان رشدي إلى التركية. من شرائط الفيديو الخاصة بالشرطة التي تم تسريبها لوسائل الإعلام ، يتضح أن الشرطة لم تفعل شيئًا لمنع حرق الفندق وإلحاق الأذى بالمصلين. عندما بدأت الحرب الأهلية في سوريا ، كان يُنظر إلى العلويين الأتراك على أنهم الصهر الخامس للأسد، بسبب ما تم اعتباره خطأ تضامنًا بين العلويين والعلويين (تكتب بحرف الالف). أضرم السنة النيران بمنازل ومحلات العلويين ، وتم استجواب العلويين للاشتباه في مساعدة النظام السوري.

لعقود من الزمان ، كان أفراد المجتمع يخشون إظهار هويتهم. أوضح لي أحد أعضاء حزب العدالة والتنمية “أن تكون علويًا أسوأ من أن تكون كرديًا أو عربيًا”. “الأكراد أو العرب مسلمون على الأقل، والعلويون غير متدينين ومشركين”. إنه غير دقيق: فالعديد من أفراد المجتمع يحملون ألقاب “فاحشة” ، هم أكراد وعلويون.

إن الكشف عن الهوية العلوية لرئيس المعارضة لن يؤدي بالضرورة إلى تحسين الوضع الرسمي للعلويين في تركيا. من المشكوك فيه للغاية أن يسارع أردوغان لمنحهم مكانة الدين والتنافس مع منافسه في القطاع الذي يعتبر موطنه. بالمناسبة دعم العديد من العلويين أردوغان في الانتخابات السابقة، رغم صعوبة تقدير مستوى التأييد ، في ظل غياب السجلات الطائفية. لكن الدعاية الواسعة لبيان كليشدار اوغلو والتأييد العام له بعث حياة جديدة في سياسات الهوية، وشمل المجتمع كمجتمع له مكانة وقوة في التنافس على السلطة في البلاد.

اذا كان أردوغان قد حكم البلاد خلال العقدين الماضيين ، فإن الأكراد كانوا القطاع الطائفي الوحيد الذي استخدم هويتهم الطائفية لاحتياجات سياسية ، والآن انضمت الهوية العلوية ، التي أسسها دينية وليست عرقية ، إلى لعبة الحرب السياسية. قد يُلزم هذا أردوغان بإعادة صياغة ، أو على الأقل صقل ، القومية الدينية السنية التي يروج لها. تزداد هذه الحاجة في مواجهة استطلاعات الرأي العام الأخيرة ، والتي تتنبأ بتراجع كبير في سلطة حزب العدالة والتنمية وأردوغان نفسه. تتنبأ بعض الاستطلاعات بضرورة إجراء جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية، بينما في الانتخابات النيابية التي ستجرى لأول مرة في نفس التاريخ، قد لا ينجح تحالف أردوغان الحالي في تشكيل حكومة متفق عليها.

المشكلة هي أن نفس الاستطلاعات تشير إلى أن غالبية الجمهور لا يزال لا يرى كليشدار اوغلو كمرشح مفضل بشكل واضح لإنقاذ البلاد من الأزمة الاقتصادية الحادة التي تمر بها منذ خمس سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى