ترجمات عبرية

هآرتس – بقلم نوعا لنداو – الوفد الإسرائيلي في أبو ظبي بدأ يصيغ اتفاقات اقامة العلاقات

هآرتس – بقلم  نوعا لنداو – 1/9/2020

الرحلة الجوية الرسمية الاولى من اسرائيل الى اتحاد الامارات هبطت أمس هناك. كبير مستشاري الرئيس الامريكي، كوشنر، قال بأنه يعتقد أن نتنياهو وترامب سيناقشان قريبا صفقة طائرات اف35 للامارات “.

الرحلة الجوية الرسمية الاولى من اسرائيل الى اتحاد الامارات هبطت أمس في أبو ظبي. وفد اسرائيلي – امريكي سيناقش في زيارة تستمر ليومين مع ممثلي الاتحاد اتفاق اقامة العلاقات قبل التوقيع على اتفاقات التعاون في مجالات متعددة. عند هبوط الوفد في اتحاد الامارات جرى لاعضائه استقبال وعلم اسرائيل تم رفعه في المطار في أبو ظبي.

كبير مستشاري الرئيس الامريكي، جارد كوشنر، الذي يترأس الوفد الامريكي قال في احاطة للمراسلين في الرحلة بأن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والرئيس ترامب سيناقشان قريبا صفقة طائرات اف35. وردا على سؤال هل نتنياهو لين مواقفه فيما يتعلق بصفقة الطائرات بين الولايات المتحدة والامارات أجاب كوشنر “لقد فهمت من لقائي مع نتنياهو أمس بأن لديه ثقة كاملة بالرئيس ترامب للقيام بما هو صحيح من اجل الدفاع عن اسرائيل”. وحسب قوله “توجد لنا تفاهمات الافضلية النوعية لاسرائيل: كيو.ام.إي. التي تساعدنا في العمل مع اسرائيل. ولكن مع اتحاد الامارات توجد لنا 30 سنة من العلاقات العسكرية. أنا أعتقد أن رئيس الحكومة نتنياهو والرئيس ترامب سيناقشات ذلك قريبا”.

كوشنر اضاف بأن “التهديد في المنطقة هو ايران. وعندما تسلم ترامب وظيفته، كان داعش تهديد كبير جدا. ترامب عمل جنبا الى جنب مع دولة الامارات ودول اخرى في الخليج وتمت هزيمة خلافة داعش”. حول امكانية ضم مناطق في الضفة قال كوشنر: “الرئيس ترامب يرغب في أن يبقي خياراته مفتوحة. والآن هناك تركيز على أمر واحد، وهو يمكن أن يتغير. ولكن الواقع الآن هو أنه يوجد التزام بالاتفاق الحالي”. وحول سؤال هآرتس عن رسالة الولايات المتحدة للفلسطينيين أجاب كوشنر: “رسالتنا للفلسطينيين هي ايضا رسالة سلام. لقد عملنا الكثير… نحن لا يمكننا أن نرغب في السلام أكثر مما هو يرغبون. في اللحظة التي يكونون فيها مستعدين، كل المنطقة ستكون مستعدة للسير قدما”.

رئيس هيئة الامن القومي، مئير بن شبات، الذي يقود الوفد الاسرائيلي بدأ اقواله عند الهبوط في اتحاد الامارات بالعربية. “السلام عليكم يا اصدقائي العرب”، قال. “نحن نعرض عليكم امكانية التعاون في مجالات مختلفة مثل الاقتصاد والزراعة. أنا أدعو دول اخرى للتعاون معنا من اجل دفع السلام قدما في المنطقة”. واضاف بالعبرية: “لقد مرت 25 سنة بين التوقيع الاخير مع دولة عربية وهذه اللحظة… نحن نتطلع الى افق جديد في المنطقة”. الوفد المشترك بين اسرائيل وامريكا سافر الى اتحاد الامارات من اجل مناقشة اتفاق اقامة العلاقات. في اطار الزيارة سيعقد لقاء ثلاثي في أبو ظبي يضم رؤساء الوفود مع مستشار الامن القومي في اتحاد الامارات، الشيخ طحنون بن زايد. وسيعقد بن شبات لقاءات مع شخصيات رفيعة اخرى في الامارات.

المتحدثة بلسان وزارة الخارجية الامريكية قالت في الاسبوع الماضي بأنه تجري نقاشات كثيرة بشأن بيع طائرات اف35 لاتحاد الامارات و”أمور اخرى توجد على الطاولة”. هذه الاقوال قيلت اثناء زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو في عدة دول في الخليج في اطار محاولة الادارة لضم المزيد من الدول الى مبادرة التطبيع مع اسرائيل. المتحدثة بلسان وزارته، مورغن اورتيكوس، التي انضمت اليه، اوضحت لوكالات الانباء الرسمية في اتحاد “فام” بأنه توجد بين الولايات المتحدة واتحاد الامارات علاقات عسكرية وامنية منذ سنوات كثيرة. وأوضحت بأن هذه العلاقات يتوقع أن تستمر. وحسب اقوالها فان شبكة العلاقات بين الدولتين ليست جديدة وأن الولايات المتحدة سبق لها وباعتها طائرات اف16 في الماضي. وقد اعتبرت شبكة العلاقات “قديمة ودقيقة”. وأضافت بأن صفقة طائرات اف35 نوقشت في لقاءات كثيرة. هكذا ايضا “معدات اخرى موضوعة على الطاولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى