ترجمات عبرية

هآرتس – بقلم نحاميا شترسلر – يجب على بينيت الاختيار، إما أن يكون ولد خاضع أو زعيم

هآرتس – بقلم  نحاميا شترسلر – 9/3/2021

يجب على بينيت عند اعلان نتائج العينة، أن يوقع مع ساعر على تشكيل قائمة جديدة في الكنيست. وسينضم الى هذه القائمة لبيد وليبرمان وغانتس وميخائيلي وهوروفيتس، وهي ستكون قائمة انقاذ وتغيير. عندها سيتحول بينيت من ولد خاضع الى زعيم “.

مصير شعب اسرائيل يوجد في هذه الاثناء في أيدي نفتالي بينيت. توجد له فرصة ذهبية لانقاذنا من حفرة الكورونا والهاوية الاقتصادية. ولكن من اجل ذلك هو بحاجة الى صفات غير بسيطة: الشجاعة ومحبة الدولة أكثر من حبه لنفسه.

يمكن تقدير ما الذي سيعرضه عليه بنيامين نتنياهو من اجل أن ينضم لحكومته. هو سيعرض عليه السماء والارض، الشمس والنجوم. ويمكن ايضا تخمين أي ضغوط شديدة سيتعرض لها اذا تردد في اعطاء اجابته. بعثات من الحاخامات ستأتي الى منزله. واذا لم يخضع لهم على الفور سيعلنون عنه كخائن وكاره لاسرائيل، وكأنه سيتسبب في أن تنزل علينا كارثة اوسلو ج. بيبي سينظم مظاهرات أمام منزله في رعنانا، مع توابيت والزي الرسمي لـ اس.اس. ايضا زوجته وأبناءه سيعانون من المضايقات والاهانات.

هو ايضا سيحصل من بيبي على وعود من هنا وحتى دمشق: تناوب ووزارات مهمة مثل الدفاع والمالية والعدل. ولكن من مثله يعرف أنه لا يهم ما الذي يوقع عليه بيبي، هو لن ينفذ أي شيء. بيبي هو مثل العقرب في القصة المعروفة، الذي لدغ الضفدع في وسط النهر. وعندما سألته لماذا، كلانا سنغرق. اجاب: ما الذي يمكنني فعله، فهذه هي طبيعتي.

بينيت يتذكر أنه عندما تم تعيينه وزيرا للدفاع لدى بيبي، لم يتوقف عن التآمر ضده واهانته بشكل علني. وهو حتى لم يمكنه من معالجة قطع سلسلة الاصابة من اجل أن لا يستطيع أن يسجل لنفسه أي انجاز – وليمت من يموت. هو بالتأكيد يتذكر ايضا كيف أن بيبي حاول المس بزوجته ووالده عن طريق النشر في “واللاه”. وهو يعرف ايضا أنه في اللحظة التي سيستطيع فيها بيبي تشكيل ائتلاف آخر، سيقوم باقالته بصورة مهينة من الحكومة وسيتهمه بجميع الاخفاقات.

ولكن ليس هذا هو المهم. الامر المهم يكمن في الجوهر، والجوهر هو أنه خلال السنة الاخيرة عاد بينيت وشرح بأن بيبي فشل فشلا ذريعا في ادارة الوباء. لأنه كانت له مصالح شخصية. لذلك هو يتحمل وزر موت آلاف الاشخاص. وقد اتهمه حتى بالانهيار الاقتصادي واغلاق عشرات آلاف المصالح التجارية وبطالة 600 ألف اسرائيلي. اذا كيف يمكن أن يخدم مرة اخرى هذا المحتال الفاشل؟ من يفعل ذلك يبدو أنه يعاني من متلازمة ستوكهولم.

اذا دخل بينيت لحكومة بيبي فسيتم ذكره الى الأبد مثل ذاك الطفل الذي يهاجم بكلمات شديدة أزعر الصف عندما تقف المعلمة الى جانبه. ولكن في الخارج في فترة الاستراحة وعندما يكون لوحده ويقترب منه هذا الازعر ويهدده، يتراجع على الفور ويبدأ بالتوسل: “اسمح لي، أنا لم اقصد ذلك، لم أكن أنا، هذا لن يتكرر مرة اخرى”. الحديث يدور عن ولد كلاسيكي ذليل وليس عن زعيم.

من اجل أن تكون زعيم يجب عليك التمسك بالانتقاد الشديد الذي وجهته (وبحق)، خلال سنة كاملة ضد بيبي. وعدم الاكتفاء باصدار كتاب. الزعامة ليست اطلاق كلمات ضمن محيط محصن، بل اتخاذ القرار الصعب ضد جميع الضغوط والاغراءات. الزعامة هي الشجاعة في ادارة دفة السفينة نحو اتجاه جديد ينقذها من جبل الجليد. وهذا يمكن لبينيت أن يفعله اذا انضم الى ائتلاف التغيير والانقاذ.

فور نشر نتائج العينة في مساء يوم الثلاثاء، يجب على بينيت الاتصال مع جدعون ساعر وأن يوقع معه على تشكيل قائمة جديدة في الكنيست، قائمة ساعر – بينيت. والى هذه القائمة سينضم يئير لبيد وافيغدور ليبرمان وبني غانتس وميراف ميخائيلي ونيتسان هوروفيتس. الحديث يدور عن سبعة احزاب يمكنها الجلوس معا. القاسم المشترك بينها أكبر بكثير مما يفصل بينها. رؤساء هذه الاحزاب يهتمون أولا وقبل كل شيء بالجمهور وليس بأنفسهم. هم سيعملون معا من اجل اجتثاث الكورونا وانقاذ الاقتصاد، ويمكنهم التوصل الى تفاهمات حتى في موضوع السلام وموضوع الأمن. هذه ستكون حكومة تغيير صهيونية، سيكون فيها متدينون ولكن ليس اصوليين (الذين هم ليسوا صهاينة)، ايضا لن يكون فيها مسيحانيون من تلاميذ كهانا مثل بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غبير.

في الوقت الذي سيحدث فيه ذلك، فان نتنياهو وسارة سيغادران بلفور بعد 15 سنة من الحكم، وتنفس للصعداء سيتم سماعه في ارجاء البلاد. “لقد نجت الدولة”، سيقول معظم الجمهور. وهذه ستكون ايضا اللحظة التي سيتحول فيها بينيت من ولد خاضع الى زعيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى