ترجمات عبرية

هآرتس – بقلم  شيلي ابلبرغ  – العالم يحب الهايتيك الاسرائيلي، الشيكل يقترب من رقم قياسي مقابل اليورو

هآرتس – بقلم  شيلي ابلبرغ  – 26/9/2021

” في الاشهر الاخيرة كان الشيكل أحد العملات القوية في العالم، الثاني بعد الكورون النرويجي “.

في الاسبوع الماضي الشيكل كان هو العملة الثانية من حيث قوتها في العالم مقابل اليورو من بين كل العملات الرئيسية. فقط الكورون النرويجي سبق الشيكل ووقف على رأس القائمة. الكورون تعزز كما يبدو بسبب ارتفاع اسعار النفط في العالم ورفع الفائدة. 

قيمة اليورو تقترب من الحضيض التاريخي مقابل الشيكل. في 2001 اليورو كان يساوي 3.55 شيكل. والآن يباع بـ 3.75 شيكل. وهو معدل اعلى فقط بـ 5.3 في المئة من الحضيض التاريخي الذي كان في 2001. امام الدولار يحتل الشيكل المكان الثالث في قائمة العملات الاقوى.

كيف تحولت العملة الاسرائيلية الى احدى العملات الاقوى في العالم في فترة ازمة الكورونا؟. حسب اقوال مودي شفرير، الاستراتيجي الاول في بنك همزراحي تفحوت، هناك عدة عوامل اساسية تساهم في قوة الشيكل. الاول هو الفائض في الحساب الجاري لدولة اسرائيل.

“في الربع الثاني بلغ الفائض في الحساب الجاري مستوى مرتفع جدا وهو 6.5 مليار دولار – في حين أنه في الربع الاول الفائض تم تحديثه نحو الاعلى ووصل الى 6.7 مليار دولار مقابل تنبؤ بـ 5.8 مليار دولار في قياس اولي. المعنى هو ان هناك دولارات اكثر دخلت الى اسرائيل من التي خرجت منها. وهذه تحول الى شواقل وتدعم الشيكل. 

“على اساس البيانات التي تم الحصول عليها في النصف الاول من 2021 يمكن توقع أن الفائض في الحساب الجاري لدولة اسرائيل هذه السنة كان اعلى من الرقم القياسي الذي تم تسجيله في السنة الماضية، حوالي 22 مليار دولار. اذا تم الحفاظ على الوتيرة الحالية فان الفائض في هذا الميزان سيبلغ 25 مليار دولار”، شرح شفرير.

عامل آخر، الذي حسب اقوال شفرير يؤثر بالايجاب على قوة الشيكل هو استثمارات جهات اجنبية تقوم بشراء شركات في اسرائيل. 

“حجم الاستثمارات الاسرائيلية للجهات الاجنبية في اسرائيل (اف.بي.آي) هو 7 مليارات دولار في الربع الثاني، وفي نصف 2021، حوالي 15 مليار دولار. بالوتيرة الحالية، حجم اف.بي.آي يتوقع أن يسجل في هذه السنة رقم قياسي، 30 مليار دولار. الحديث يدور عن مبلغ ضخم من المال دخل الى الدولة ويدعم تعزز قيمة الشيكل”، قال شفرير.

حسب قوله، “العامل الثالث لتعزز قيمة الشيكل هو مخصصات التقاعد للمواطنين والتي تدار من قبل المؤسسات. لقد باعوا منذ بداية هذه السنة 18 مليار دولار لأن ملفهم مكشوف جدا للعملة الخارجية. حتى فترة قريبة فان انكشافهم للعملة الاجنبية كان مرتفع جدا. ولأن الاسواق في الخارج ارتفعت وكشفهم في ملف لعملة خارجية ارتفع سوية مع الاسواق – قرروا تقليص الانكشاف”.

الدولار القوي يقوي الشيكل امام اليورو

يمكن الافتراض بأن الشيكل كان سيتعزز اكثر لو أن بنك اسرائيل لم يعمل على كبحه. البنك الرئيسي اشترى منذ بداية السنة الحالية حتى شهر آب 27 مليار دولار. 

“نحن نرى أن حجم الشراء لبنك اسرائيل لا يكفي من اجل تخفيف الضغط على الشيكل”، قال شفرير. وحسب قوله، تعزز قيمة الشيكل ينبع ايضا من تعزز قيمة الدولار مقابل اليورو، وبالطبع يصعب على بنك اسرائيل مواجهة هذا التوجه العالمي. في الشهر الاخير زادت قيمة الدولار بحوالي 0.01 في المئة مقابل اليورو، من 1.185 دولار لليورو الى 1.17 دولار الآن. 

كوبي ليفي، رئيس مكتب استراتيجية التسويق في بنك ليئومي – اسواق المال يتفق مع شفرير ويقول إن “السبب الرئيسي في أن الشيكل يتعزز مقابل اليورو هو تعزز قوة الدولار في العالم”.

وقال ليفي ايضا بأنه في يوم الاربعاء الماضي نشر تقرير للبنك الفيدرالي في الولايات المتحدة، فيه توقعات للفائدة في كل سنة من السنين القادمة. حسب قوله، التقرير كان مفاجيء. تبين أن توقعات البنك الفيدرالي لزيادة الفائدة هي توقعات لزيادة اسرع مما توقعوه في شهر حزيران. اذا كان في السابق 7 اعضاء من بين الـ 18 عضو في اللجنة النقدية توقعوا بأن الفائدة سترتفع في العام 2022 فانه اليوم، رغم الاندلاع وتباطؤ النمو وازدياد الخوف من التضخم، 9 اعضاء من اللجنة يتوقعون أن ترتفع الفائدة في 2022. السوق لا تريد أن ترتفع الفائدة. ولأن التقرير تبين في السابق أنه أقل ثقة فان الاسواق لم تتعامل بجدية مع التغيير”. 

ليفي يشعر أن الاتجار بالعملتين، اليورو والشيكل، هو غير مباشر. وأن السعر الاساسي الذي  يتاجرون به هو الدولار – الشيكل وسلة عملات. “اذا ارادوا المتاجرة باليورو – الشيكل فهم يقومون بصفقة تقاطع، من وراء الكواليس يتم تنفيذ نشاطين، صفقة باليورو – دولار وصفقة بالشيكل – دولار.

“بسبب أن الدولار تعزز في العالم امام اليورو، وفي المقابل هو موجود تاريخيا في مستوى منخفض جدا مقابل الشيكل، 3.2 شيكل، نشأت حركة مشتركة تعزز الشيكل، سواء امام الدولار أو امام اليورو”، شرح.

كل شيء يرتبط بالسياسة النقدية في العالم

افيحاي رابينوفيتش، مدير التجارة في غرفة الصفقات في بنك ديسكونت قال إنه طالما أن الاسواق ايجابية وبنوك مركزية تواصل طبع الاوراق النقدية، نحن سنستمر في رؤية شيكل قوي. وبالتالي “رغم برنامج المشتريات الكبير لبنك اسرائيل والاسوار التي تضعها وزارة المالية، إلا أن شيكل يواصل التقوي مقابل سلة العملات العالمية”.

افيحاي رابينوفيتش قال إن “العالم يعشق الهايتيك الاسرائيلي والسوق تجلب الى هنا الكثير من الاموال. الاموال الضخمة التي تستثمر في الهايتيك وخيارات العاملين التي تنضج وحاجة المؤسسين والشركات الى تقييد الانكشاف وتحويل الدولارات، كل ذلك يساهم في تعزز قيمة الشيكل مقابل اليورو”. 

هل هذا التوجه سيستمر؟

رابينوفيتش: “اذا تحفظت البنوك المركزية من سياسة التوسع فمن الارجح أننا سنرى تعديل والشيكل سيضعف مقابل العملات الرئيسية”.

شفرير: “حسب تقديري، الضغوط لرفع قيمة الشيكل ستستمر لسنوات اخرى. على المدى البعيد الشيكل سيواصل التعزز امام سلة العملات. واذا كان هناك تعديل مركزي أطول في الاسواق يؤدي بالمؤسسات لشراء الدولارات، فهذا سيضعف الشيكل؛ واذا ارتفعت الفائدة بصورة حادة ايضا. ولكننا لم نصل الى هناك بعد”.

ليفي: “كل شيء يرتبط بسياسة العالم النقدية، بالاساس سياسة البنك الفيدرالي في الولايات المتحدة والبنك المركزي في اوروبا. نحن نقترب من مستوى الحد الادنى لمتوسط سعر اليورو – الشيكل، بحيث أنه حتى نهاية 2022 يتوقع أن نكون في نطاق 3.73 – 3.83 شيكل. هذا التوقع استند فيه الى متوسط سعر 1.2 يورو للدولار واستمرار تدخل كبير لبنك اسرائيل في التجارة. كلما تقدمنا فمن المرجح أن ينخفض السعر. 

هل حان الوقت للاستثمار بالدولار – اليورو؟

ليفي: “أنا لا اوصي بالاستثمار بعملتين. أن تشتري عملة لغاية الاستثمار هذا خطير جدا”.

رابينوفيتش: “الشركات مجبرة بتقييد الاخطار وإلا فهي ستتحول الى شركات تضارب. في هذه الاثناء يظهر أن السوق ايجابية، لكننا رأينا في فترة الكورونا أن بنوك مركزية ضاءلت التدخل وارتفاع في الانحراف عن المعيار وتذبذب الاسواق. لم يعرف أحد التنبؤ بأن الدولار الذي كان يساوي 3.9 شيكل في ذروة الكورنا انخفض الى 3.2 شيكل. الشركات التي تريد التعامل بما تعرفه يجب عليها أن تقيد المخاطرة من اجل أن لا تكون متأثرة سلبا بما يحدث في العالم”.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى