ترجمات عبرية

هآرتس – بقلم جاكي خوري- اسرائيل خططت لاغتيال زعيم حماس يحيى السنوار

هآرتس – بقلم  جاكي خوري  – 19/2/2020

” حسب صحيفة “العربي الجديد”، وفد مصري أمني قام بزيارة اسرائيل في الاسبوع الماضي ومنع تنفيذ خطة لاغتيال زعيم حماس في غزة يحيى السنوار ونائب محمد ضيف، مروان عيسى “.

الوفد الأمني المصري الذي زار اسرائيل في الاسبوع الماضي منع تنفيذ خطة لاغتيال زعيم حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، وقائد في الذراع العسكري. هذا ما نشرته في يوم الثلاثاء صحيفة “العربي الجديد” الصادرة في لندن بتمويل من قطر. حسب التقرير، الوفد قام في الاسبوع الماضي بزيارة القطاع واسرائيل بصورة مفاجئة بعد أن وصلت الى المصريين معلومات تفيد بأن اسرائيل تخطط لاغتيال السنوار وشخصية رفيعة في الذراع العسكري، مروان عيسى، الذي يعتبر نائب محمد ضيف.

هذا التقرير يرتكز على مصادر مصرية وفلسطينية ودرجة موثوقيته غير واضحة. وحسب ما نشر، فان اسرائيل خططت لاغتيال الشخصين بسبب معارضتهما لخطة التهدئة وفي اعقاب تزايد اطلاق البالونات المتفجرة. وحسب التقرير فان الوفد المصري التقى مع شخصيات رفيعة في اسرائيل وحذر من تداعيات الاغتيال والتدهور على الارض، الامر الذي أدى الى وقف تنفيذ الخطة.

وجاء في التقرير ايضا أن السنوار الذي اعتبر حتى الآن عامل مهديء، موجود تحت ضغط المستوى العسكري لحماس الذي يعارض خطة التسوية، بذريعة أن وعود الانفتاح من قبل دول خليجية مقابل الابتعاد عن التحالف مع ايران، لم يتم الوفاء بها.

في موازاة ذلك، في اسرائيل كان هناك من قدروا بأن اغتيال شخصيات مثل السنوار وعيسى سيجر رد محسوب مثلما حدث بعد عملية اغتيال زعيم الجهاد الاسلامي بهاء أبو العطا. وقد نشرت صحيفة “الأخبار” الصادرة في لبنان في الاسبوع الماضي بأن السنوار لم يشارك في اللقاء مع اعضاء الوفد المصري خوفا على حياته. ولكن هذا التقرير لم يحظ بأي اهتمام من حماس أو من اسرائيل.

التقرير جاء على خلفية تهديدات أسمعها في الاسبوع الماضي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع نفتالي بينيت والتي بحسبها، يجب على اسرائيل العمل بقوة في غزة في الفترة القريبة القادمة. وفي جلسة الحكومة قال نتنياهو بأنه لن يسلم بأي “عدوان من غزة”. واضاف “نحن مستعدون لعملية كاسحة ضد التنظيمات الارهابية في غزة. افعالنا قوية جدا وهي لم تنته بعد، على أقل تقدير”. وفي مقابلة مع “القناة 20” في الاسبوع الماضي قال نتنياهو إن اسرائيل تعد لحماس “مفاجأة حياتها”. وبينيت قال اثناء زيارته لفرقة غزة إن “السلوك الخاطيء لقادة حماس يقربنا من عملية مميتة ضدهم، لن نعلن متى وأين”. واضاف وزير الدفاع بأن “العملية ستكون مختلفة عن سابقاتها، ولا أحد سيكون محصن”.

في يوم الخميس قال مصدر امني في اسرائيل بأن حماس نقلت رسائل الى اسرائيل تقول بأنها قررت أن توقف بصورة أحادية الجانب اطلاق الصواريخ والبالونات المتفجرة نحو اسرائيل. وقال هذا المصدر بأنه اذا تم الحفاظ على الهدوء فان اسرائيل ستعيد توسيع مجال الصيد على شواطيء غزة، ولكن في يوم السبت تم اطلاق صاروخين من القطاع واسرائيل تراجعت عن تنفيذ التسهيلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى