ترجمات عبرية

هآرتس – بقلم  أسرة التحرير – ميزانية جيدة ..

هآرتس – بقلم  أسرة التحرير – 4/11/2021

ميزانية 2022 هي ميزانية استثنائية.يوجد فيها قانون تسويات غير مسبوق، يتضمن 27 اصلاحا، اذا ما نفذت حرفيا- ستغير اتجاه الاقتصاد وستسير به الى الامام. كثرة الاصلاحات هي الجواب لانعدام الفعل الاقتصادي لبنيامين نتنياهو واسرائيل كاتس في السنتين الاخيرتين واللتين لم تجازا فيهما ميزانية ولم تنفذ بهما اي اصلاحات – عقب دوافع شخصية لنتنياهو، الامر الوحيد الذي كان يوجه خطاه هو الافلات من القانون. 

قانون التسويات الحالي يتوزع على كل مجالات الحياة: رفع سن التقاعد للنساء الى 65 وهو خطوة يستوجبها الواقع، والتي خاف نتنياهو من القيام بها؛ اصلاح في معهد المواصفات، والذي سيكشف الاقتصاد امام الاستيراد المنافس وهكذا سيخفض اسعار المنتجات؛ الدفع الى الامام بالتجدد المديني لزيادة احتياطي  الشقق في الاخلاء – البناء؛ الغاء  شهادات الدين المخصصة للتقاعد مما سيؤدي الى توفير كبير في الميزانية؛ فرض رسوم حشر في المداخل الى تل أبيب لتقليص ازمات السير؛ بداية اقامة القطار الخفيف في غوش دان؛  حرب ضد الفائض البيروقراطي؛ المرونة الادارية لاجهزة التعليم مما سيسمح للمدراء بالادارة؛ انتقال سهل بين بنك وبنك لاجل تخفيض الفوائد والعمولات؛ خصخصة الحلال. 

كل هذه الاصلاحات ستؤدي الى النمو، التشغيل والارتفاع في مستوى المعيشة. 

كما كانت ايضا اخفاقات على الطريق. مثلا، اخراج الاصلاح في الزراعة من قانون التسويات. هذا هو السبب في أنه ليس في القانون انزال للقيود على الاستيراد للبيض، الخضار والفواكه – الخطوة التي كانت ستخفض اسعار المنتجات الغذائية في اسرائيل وتحسن اساسا للطبقات الفقيرة.

ان الاصلاح في موضوع البيض، الخضار والفواكه، اخرج من قانون التسويات عقب المعارضة الصاخبة من جانب منظمات المزارعين وبعض من الاحزاب في الائتلاف. فالمعارضون يريدون للتخطيط المركزي والدعم الحكومي في فرع البيض ان تستمر في الوجود. وعليه، فقد تقرر زمن من ثلاثة اشهر للمفاوضات. السؤال هو اذا ما سيتأزر وزير المالية افيغدور ليبرمان بالشجاعة فيفي بكلمته، ومنذ بداية كانون الاول يصدر المراسيم التي تلغي التخطيط في الفرع – ما سيسمح باستيراد البيض دون قيد وتخفيض السعر للمستهلك.

ينبغي الامل في أن يعمل ليبرمان من طرف واحد ايضا بالنسبة للخضار والفواكه ويصدر قريبا مرسوما يأمر بتخفيض القيود وفتح الاقتصاد امام الاستيراد الحر لكل الخضار والفواكه من كل العالم. في محيط ليبرمان يقولون انه ينتظر للميزانية ان تجاز، وعندها يصدر المرسوم؛ ولكن هنا ايضا يوجد شك اذا كان هذا سيحصل بالفعل.

مفهوم أنه لا يكفي تشريع الاصلاحات. مطلوب ايضا استقرار سياسي يمنح وقتا كافيا لتنفيذ الاصلاحات. الامر الاخير الذي يحتاجه الاقتصاد في هذه اللحظة هو انتخابات اخرى. 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى