ترجمات عبرية

هآرتس – بقلم  أسرة التحرير  – التطعيم في  المدارس

هآرتس – بقلم  أسرة التحرير  – 1/8/2021

معارضة وزيرة التعليم يفعت شاشا بيطون لاعطاء التطعيمات في المدراس تمس بالجهد للقضاء على الوباء. ومن اجل اجراء بحث موضوعي في مسألة هل المدارس هي الاطار المناسب لتطعيم الاولاد  ضد الكورونا ينبغي الانطلاق من فرضتين اساسيتين: ان تطعيم اكبر قدر ممكن من الاولاد هو المصلحة العامة المشتركة وان هذا هو الطريق  الصحيح للوصول الى مناعة قطيع تخرج اسرائيل من الموجة الحالية. 

في جوهر الامر، فان التطعيم في المدارس هو السبيل الاجتماعي الاسرائيلي القويم لتطعيم الاولاد. فمنذ الازل والاولاد يتلقون في المدارس جملة من التطعيمات في اعمار مختلفة. فالتلاميذ يتلقون اليوم في الظروف العادية التطعيمات في المدارس ضد الانفلونزا وغيرها من الامراض.

ان الفكرة الاجتماعية خلف اعطاء التطعيمات في المدارس هي ان ليس لدى كل الاهالي القدرة والوعي لاخذ ابنائهم للتطعيم بشكل شخصي ما من شأنه ان يمس بالمساواة. ومن ادعاء وزيرة التعليم في ان اعطاء التطعيمات في المدارس يرفع الضغط الاجتماعي وان هذه جريمة يفهم ان تطعيم الاولاد ضد الكورونا موضع خلاف. كما ان من التمييز الذي تضربه بين التطعيم للانفلونزا او التيتنوس وبين التطعيم ضد الكورونا، في سياق التطعيم في المدارس  يفهم انها ليست واثقة بالتطعيم ضد الكورونا.

قسم من التطعيمات التي تعطى في المدارس اليوم هي تطعيمات  “موضع خلاف”، مثل التطعيم ضد فيروس الببيلوما البشري (HPV) الذي يرتبط بممارسة الجنس ويعطى في الصف الثامن. لم يسبق أن طرحت ادعاءات بضغط اجتماعي في الموضوع. وفي كل الأحوال فان الأهالي يمكنهم ان يرفضوا تطعيم أبنائهم وذلك في رفض ذلك في الاستبيان الذي يرسل اليهم. 

الادعاء الذي يقول انه ينبغي حماية الأولاد من الضغط الاجتماعي وعدم تطعيمهم في المدارس، غريب اذا اخذنا بالحسبان ما مر عليهم في السنة والنصف الأخيرتين (الحجر، المرض، التغيب بسبب حملة “حارس الاسوار”) وبالنظر الى ما يوجد ف يكفة الميزان. اصابتهم واصابة عائلاتهم والحجر الطويل وغيره. إضافة الى ذلك فان التمييز الذي تضربه شاشا بيطون بين التعليم والصحة مصطنع: هل التعليم الصحيح هو لقطع الأولاد عن الوباء الذي يؤثر على حياتهم وحياة عائلاتهم؟ هل مثل هذا القطع ممكن على الاطلاق؟ وبالعموم ما الذي  يعد تربويا اكثر من الحرص على صلحة التلاميذ وصحة الجمهور كله وايصال التطعيم للجميع؟ بدلا من الاعتراض على التطعيمات في المدارس يجدر بشاشا بيطون ان تحرص على ان تستعد وزارتها  لحملة تطعيم التلاميذ ووصول المعلومات عن التطعيم ضد الكورونا كي يتمكن اكبر عدد ممكن الأولاد من تلقي التطعيم ضد الكورونا وان تسير إسرائيل خطوة كبرى نحو مناعة القطيع.

مركز الناطور للدراسات والابحاث whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى