ترجمات عبرية

هآرتس – الولايات المتحدة : نعارض اخلاء السكان في الشيخ جراح

يونتان ليس وآخرين – هآرتس 8-8-2021م 

وزارة الخارجية الامريكية تطرقت في نهاية الاسبوع الى مسألة السكان الفلسطينيين من حي الشيخ جراح في شرقي القدس. وقد أبلغت بأن الولايات المتحدة تعارض اخلاء العائلات من بيوتها.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية، نيد برايس، سئل في محادثة مع المراسلين عما نشر في “هآرتس” في الاسبوع الماضي، والذي بحسبه فان دبلوماسيين اسرائيليين طلبوا من الادارة الامريكية الضغط على العائلات الفلسطينية لتبني الحل الوسط الذي عرضته في الاسبوع الماضي المحكمة العليا. برايس رفض تأكيد أو نفي ما نشر، لكنه اضاف بان الولايات المتحدة “شجعت السلطات في اسرائيل على التنازل عن اخلاء العائلات والقيام بعمليات اخرى تزيد شدة التوتر وتقوض جهود الدفع قدما بحل الدولتين عن طريق المفاوضات”.

القاضي اسحق عميت والقاضية دفنه براك – ايرز والقاضي نوعم سولبرغ اقترحوا أن يبقى الفلسطينيون في بيوتهم كمستأجرين محميين، وضمن ذلك أبناءهم واحفادهم. حسب هذا الاقتراع، مقابل الايجار المحمي سيدفع الفلسطينيون 1500 شيكل كل سنة لشركة “نحلات شمعون”، التي طلبت اخلاءهم واسكان يهود مكانهم. في الاسبوع الماضي نشر أن توجه الدبلوماسيين الاسرائيليين للامريكيين تم بسبب التقدير بأن هذه الخطوة يمكن أن تؤدي الى حل المسألة وتبديد التوتر الدولي حول اخلاء محتمل للعائلات.

ممثل الشركة، المحامي ايلان شيمر، عارض الحل الذي طرحه القضاة وطلب أن يعترف الفلسطينيون بملكية اليهود في المكان. مع ذلك، حسب تقديرات الشركة هي لا تتوقع الموافقة على الاقتراح. الفلسطينيون وافقوا على اقتراح الحل الوسط، لكنهم رفضوا الاعتراف بملكية اليهود التي تفهم من المطالبة بدفع رسوم ايجار لشركة نحلات شمعون. المداولات انتهت بدون أي حسم، وتحددت جلسة اخرى، والقضاة امروا العائلات بتقديم قائمة خلال اسبوع بأسماء اصحاب الحقوق على العقار من أجل أن يتمكنوا من بلورة اتفاق بين الطرفين.

          جاليات يهودية اشترت الارض في الشيخ جراح قرب قبر شمعون الصديق في القرن التاسع عشر. نشطاء من اليمين اسسوا شركة نحلات شمعون، وهذه الشركة اشترت الحقوق على الارض من لجنة الطائفة السفارادية ولجنة الطائفة الاشكنازية. في السنوات الاخيرة الشركة تدير اجراءات لاخلاء عائلات فلسطينية من المكان.

مركز الناطور للدراسات والابحاث FAcebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى