ترجمات عبرية

هآرتس: المعادلة لا يمكن تغييرها: المختطفون هم ورقة المساومة الوحيدة التي تملكها حماس

هآرتس 7/2/2024، جاكي خوري: المعادلة لا يمكن تغييرها: المختطفون هم ورقة المساومة الوحيدة التي تملكها حماس 
مصطفى ابراهيم
ترجمة مصطفى ابراهيم

الرد الذي قدمته حماس الليلة الماضية (الثلاثاء) على الخطوط العريضة لإطلاق سراح المختطفين تم تصويره في إسرائيل على أنه نقطة تحول حاسمة في الحرب. واستناداً إلى الرد الذي نشرته المنظمة وتلقاه في إسرائيل والولايات المتحدة وقطر، من الممكن تقييم الشكل الذي ستبدو عليه المراحل التالية من الحرب – العسكرية والسياسية، وإلى حد كبير السياسية على حد سواء.

وبحسب مسودة نشرتها وكالة رويترز للأنباء، اقترحت حماس خطة في المرحلة الأولى تقوم فيها إسرائيل بوقف القتال لمدة 45 يومًا وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين. وبعد ذلك ستنسحب إسرائيل من المدن والتحمعات السكانية في قطاع غزة وتقدم مساعدات إنسانية مقابل إطلاق سراح المختطفين الاسرائيليين من النساء والشباب والكبار والمرضى.
وبحسب تقرير الجزيرة، تطالب حماس أيضًا في هذه المرحلة بدخول ما لا يقل عن 500 شاحنة مساعدات ووقود، وما لا يقل عن 60 ألف منزل مؤقت و200 ألف خيمة إلى القطاع يوميًا. كما طالبت المنظمة، في نفس الوقت، بمواصلة الجانبين إجراء محادثات غير مباشرة من أجل وضع حد كامل للقتال. ترتيب الأمور كما ورد في رد حماس – وقف إطلاق النار، المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، حلول الإسكان للنازحين، إعادة اعمار القطاع ورفع الحصار، وتبادل الأسرى – ليس من قبيل الصدفة. إن تأجيل مطلب الوقف الكامل لإطلاق النار إلى مرحلة لاحقة من المخطط يرتكز على الاعتقاد بأن النجاح في تنفيذ المراحل الأولى سيعزز الأجندة الجديدة حتى إعلان النهاية الكاملة للحرب.
ومع كل الاحترام الواجب للأسرى الفلسطينيين في إسرائيل، ينبغي على القيادة أولاً أن تعتني بمن يتعرضون لإطلاق النار، ويواجهون كارثة إنسانية غير مسبوقة في قطاع غزة. وأكد قادة حماس أن هذا الموقف مقبول أيضًا من قبل الأسرى أنفسهم، وهذه الرسالة خرجت أيضًا من جدران السجون، على ضوء مشاهد القتل والدمار في قطاع غزة.
الجمهور الإسرائيلي أقل اهتماماً بالدمار في قطاع غزة، والوضع الإنساني هناك لا يطرح للنقاش إلا عندما يتعلق بوضع المختطفين الاسرائيليين، أو في سياق الاحتجاج على نقل المساعدات.
ويرى البعض أن أي نقل للمساعدات إلى قطاع غزة هو بمثابة استسلام لحماس، ويطالبون بأن يكون دخول الغذاء والماء والدواء مشروطا ببقاء المختطفين على قيد الحياة، إن لم يكن إطلاق سراحهم. وقد رفضت حماس ذلك بشدة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وتمكنت من التمسك برفضها والتمسك بالرفض على المستوى العسكري.
تقرير الليلة الماضية بأن عدد القتلى أكبر مما كان معروفا في السابق ليس من المتوقع أن يغير المعادلة بين حماس وإسرائيل: المختطفون هم أهم وسائل الضغط التي يستخدمها السنوار.
وهذه عملياً هي ورقة المساومة الوحيدة في المفاوضات، حتى مع الوسطاء قطر ومصر والولايات المتحدة، وحتى لو كان هناك اختلاف في الرأي في حماس حول الصفقة وشروطها، كما تدعي إسرائيل، إلا أن هناك شيء واحد متفق عليه: وحدهم المختطفون هم من يسمح لهم بوضع الشروط، ووجود 136 إسرائيلياً في قطاع غزة وحده هو الذي أدى إلى انعقاد القمة في باريس، وهم وحدهم من جلبوا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى هنا خمس مرات.
كل الباقي، حتى فكرة اليوم التالي، هي تفاصيل ثانوية. تعرف حماس كيف تقرأ الخريطة داخل المجتمع الإسرائيلي: فمن الواضح للجميع، وكذلك لقيادة الحركة في قطاع غزة وخارجه، أن قضية المختطفين وحدها هي التي يمكن أن تخرج عشرات الآلاف إلى الشوارع.
لا أحد هنا يفكر في نظام سياسي، ودولة فلسطينية، وتقرير المصير، وبالتأكيد ليس في الكارثة الإنسانية في قطاع غزة والقتلى والجرحى الذين يقدر عددهم بنحو 100 ألف. بالنسبة للكثيرين في إسرائيل، يُنظر إلى هذه الفكرة على أنها وهم في أحسن الأحوال واعتراف بالهزيمة. وحده القتال من أجل المخطوفين هو الذي يجبر بنيامين نتنياهو على مواجهة أسئلة صعبة في الداخل، ويكشف عن افتقاره إلى الرؤية.
ومن دونه لا يوجد ما يبرز التنافر بين أهداف الحرب التي حددها رئيس الوزراء، وهي تحرير المختطفين من أيدي من يسعى إلى سحقهم.
ولذلك تفضل حماس الاحتفاظ بالرهائن حتى تتغير المعادلة، حتى لو تم العثور على المزيد والمزيد منهم قتلى. في نظر الجمهور الإسرائيلي، يعتبر هذا موقفا قاسيا وغير إنساني، حتى تجاه الفلسطينيين غير المشاركين الذين أصبحوا رهينة لواقع غير إنساني. ولكن هذا هو الوضع، ولا يمكن إنكاره: بالنسبة لحماس، فإن عدد القتلى في قطاع غزة لم يعد مهما.
الفارق بين 25 ألف قتيل و30 ألفاً لن يؤدي إلى تغيير، ولن يؤدي إلى هدم برج آخر أو تحول آلاف آخرين إلى لاجئين. ولم يعد حجم الدمار متغيرا في المعادلة، حتى بالنسبة لإسرائيل التي لا تستمد أي رضا أو شعور بالنصر من هذه المشاهد. وما دام المختطفون في غزة، وطالما تحولت الحرب إلى تهديد إقليمي، فإن الطرف الأقوى في المعادلة ليس لديه إجابة على سؤال مركزي واحد: ما هو ثمن عودة 136 إسرائيلياً من أسر حماس؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى