ترجمات عبرية

نيوز 1 العبري: الرئيس الأسد ضد قيادة حماس

نيوز 1 العبري 08/13/2023، بقلم يوني بن مناحيم: الرئيس الأسد ضد قيادة حماس
في تشرين الأول / أكتوبر من العام الماضي ، قام وفد من حركة حماس برئاسة خليل الحية مسؤول العلاقات مع العالم العربي والإسلامي ، بزيارة دمشق مع عدد من وفود الفصائل الفلسطينية ومكثوا في قصر الرئيس بشار الأسد، وقال الحية : “إن هذه “زيارة تاريخية، وأشاد بدعم سوريا للقضية الفلسطينية”.
في بداية الأزمة في سوريا عام 2011 ، في أعقاب ظاهرة “الربيع العربي” ، دعمت حركة حماس الإطاحة بنظام بشار الأسد ، ثم تحركت لاتخاذ موقف محايد وعادت في نهاية المطاف في السنوات الأخيرة لدعم النظام السوري بشكل كامل، وادانت الهجمات الإسرائيلية في سوريا.
عارضت حركة “الإخوان المسلمون” التي تنتمي إليها حماس المصالحة مع نظام بشار الأسد وحاولت إقناع زعيم حماس إسماعيل هنية بتجنبها ، لكنه لم يقبل بموقفها، وزعمت مصادر حماس في ذلك الوقت أن اللقاء بين وفد حماس والرئيس بشار الأسد كان جيدًا واتفق الجانبان ، بحسب مصادر حماس ، على وضع الخلافات وراءهما. لكن الرئيس السوري بشار الأسد يطرح وضعا مختلفا تماما في علاقاته مع حركة حماس ، ففي مقابلة أجراها مع قناة “سكاي نيوز عربية” في 9 آب هاجم بشدة قيادة حماس ، وخاصة إسماعيل هنية و خالد مشعل متهما إياهم بـ “الخيانة والنفاق”. وزعم أن قادة حماس قدموا موقفاً منافقاً وكأن سوريا طلبت من حماس الوقوف إلى جانبها في الحرب الأهلية، واكد أن هذا ادعاء كاذب ، “كيف سيقفون إلى جانبنا عندما لا يكون لديهم سوى بضع عشرات من النشطاء في سوريا؟ تساءل بشار الأسد: “ليس لديهم جيش”. وأكد أن علاقة سوريا الحالية بحركة حماس تندرج في إطار المبدأ العام القائل بأن سوريا تقف إلى جانب أي كيان فلسطيني يعمل ضد إسرائيل من أجل استعادة حقوقها. وأكد أن علاقات سوريا مع حركة حماس لن تعود إلى ما كانت عليه في السابق ، “حاليا ليس لديهم مكاتب في سوريا ومن السابق لأوانه الحديث في هذا الأمر ، لدينا عدة أولويات والمعارك داخل سوريا هي أولويتنا الأولى”.
كانت زيارة وفد حركة حماس إلى سوريا في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بمثابة نهاية لقطع العلاقات مع نظام بشار الأسد الذي بدأ قبل 10 سنوات بعد قرار رئيس المكتب السياسي آنذاك خالد مشعل بقطع العلاقات مع النظام السوري ونقل مقر حماس من دمشق إلى الدوحة في قطر احتجاجاً على المجازر التي تعرض لها الرئيس السوري بحق شعبه السني خلال “الربيع العربي” ،
إلا أنه يبدو أن الرئيس السوري ليس في عجلة من أمره للتقارب مع حركة حماس، فهو حذر للغاية هذه المرة ولن يسمح لها أن تعود اوضاعها الى في سوريا كما كانت قائمة في السابق.
ورفض الرئيس بشار الأسد ورفض كل المناشدات للتصالح مع حماس، خصوصا بعد أن تولى إسماعيل هنية قيادة الحركة محل خالد مشعل.
مارست إيران وحزب الله ضغوطاً شديدة على الرئيس الأسد إلى أن يخضع للضغوط ويوافق على إعطاء حماس فرصة أخرى. حماس لديها مطالب مفرطة من النظام السوري ، وكبار المسؤولين في الذراع العسكرية لحماس غير راضين عن إعادة فتح مكاتب الحركة في دمشق ، يريدون حرية العمل العسكري و “الضوء الأخضر” لإنشاء بنية تحتية عسكرية في سوريا يمكن مهاجمة إسرائيل بالصواريخ عند الضرورة. ومع ذلك ، فإن الرئيس السوري ليس في عجلة من أمره ، فقد يخشى أن تزيد حماس من تعقيد علاقاته مع إسرائيل.
المصالحة بين حركة حماس والنظام السوري ليست جيدة لإسرائيل ، فهي تقوي “محور الشر” برئاسة إيران ومعارضة أي تسوية سياسية مع إسرائيل ، وهذا المحور يعارض اتفاقيات أوسلو ويدعم الكفاح المسلح حتى التدمير. لإسرائيل وإقامة دولة فلسطينية مكانها.
لقد تعلم الرئيس السوري من خيانة قيادة حماس وإكراهها الجيد ولا يثق بها ، وسيستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل أن يغير موقفه على الإطلاق ، في هذه الأثناء الخلاف المستمر بينه وبين قيادة حماس يخدم إسرائيل. الإهتمامات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى