ترجمات عبرية

نيوز 1 العبري: الأردن يخشى الاتفاق بين السعودية وإسرائيل

نيوز 1 العبري 20/09/2023، يوني بن مناحيم: الأردن يخشى الاتفاق بين السعودية وإسرائيل

يتابع الأردن بقلق بالغ المحادثات بين إدارة بايدن والسعودية بشأن اتفاق ثلاثي يتم في إطاره أيضا التوصل إلى اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل خلال 6 أشهر، ويقدر مسؤولون كبار في الأردن أن اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل سيكون له عواقب خطيرة للغاية على الأردن وسيضعف مكانته الإقليمية والدولية، ولذلك اتخذ الأردن قراراً استراتيجياً بتعزيز علاقاته مع السلطة الفلسطينية والتقرب منها، فالاهتمام الأردني الفلسطيني مشترك، في الإسراع بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة، يريد الأردنيون أن يزيلوا من جدول الأعمال أي حديث عن أن “الأردن هو فلسطين”، وأن حل المشكلة الفلسطينية يجب أن يتم من خلال العلاقة بين الفلسطينيين في الضفة الغربية والأردن.

 

العلاقة بين الأردن واليمين-

 

إن الأردنيين يخشون من أن حكومة اليمين تخطط لإحياء فكرة أن “الأردن هو فلسطين”، وبالتالي تعارض بشدة إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

إلغاء حل الدولتين لا يترك سوى خيار حل المشكلة الفلسطينية على حساب الأردن، وهذا هو كابوس البيت الملكي الهاشمي. ويخشى الأردنيون من أن السعودية تتخذ خطوات تجميلية فقط لتظهر للفلسطينيين ودول العالم أنها من المفترض أن تقود النضال السياسي من أجل إقامة دولة فلسطينية، ولا يأخذون على محمل الجد حقيقة أن السعودية عينت مؤخرا رئيسا للوزراء. السفير لدى السلطة الفلسطينية وهو أيضا القنصل العام في القدس وتصريح وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان لأن حل الصراع الفلسطيني لا يمكن أن يكون إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ووفقاً لمصادر في العائلة المالكة الأردنية، فإن هذه عملية “تشدق كلامي” وفي النهاية سيقول السعوديون للفلسطينيين أنهم جربوا كل السبل الممكنة، ولكن بسبب معارضة إسرائيل القوية لإنشاء دولة فلسطينية، وتخوف السعودية من إيران، عليها أن تراعي مصالحها وتوقع اتفاق التطبيع مع إسرائيل. كما يخشى الأردنيون من أنه في حال التوصل إلى اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل، فإن ذلك سيؤدي مع مرور الوقت إلى زيادة الطلب السعودي من إسرائيل بالسماح لها بـ”وضع قدمها” في المسجد الأقصى، بحسب اتفاق السلام. بين الأردن وإسرائيل منذ عام 1994، يتمتع الأردن بوضع خاص على جبل إسرائيل والقدس ويعرف بأنه الوصي على الأماكن المقدسة.

خلاصة القول، يخشى الأردن من أن يؤدي اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل إلى تقليل قدرة الأردن بشكل كبير على التأثير على سبل حل المشكلة الفلسطينية، بل وربما يؤدي إلى انهيار السلطة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى